اخبار وتحقيقات وتقارير صحفية


  • 12/01/2020 12:20

تظاهر آلاف العراقيين الجمعة للتنديد بتدخل الولايات المتحدة وإيران، بعد أن شنتا غارات مؤخرا على أراض في بلادهم. وجاءت هذه المظاهرات إحياء للحركة الاحتجاجية غير المسبوقة المناهضة للحكومة والمستمرة منذ مئة يوم. أعاد العراقيون إحياء الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة المناهضة للحكومة، مع دخولها يومها المئة منذ انطلاقها في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ تظاهر آلاف الأشخاص خلال عطلة الاسبوع في أنحاء العراق، منددين بإيران والولايات المتحدة

اقرأ المزيد
  • 06/01/2020 15:44

كشفت وثيقة سرية للاستخبارات الإيرانية، نشرها موقع The Intercept، اليوم ، الاثنين، دور قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى، قاسم سليمانى ودوره فى ارتكاب جرائم إبادة أثناء الحرب على داعش، كما حذرت الوثيقة من اندلاع حرب طائفية فى العراق، بسبب سياسة سليمانى التى وصفتها بالشريرة، وكشفت عن إعجاب القائد الإيرانى الذى قتل فجر الجمعة بغارة أمريكية فى حرم مطار بغداد، بشخصية أحمد داود أوغلو، رئيس وزراء تركيا السابق.

اقرأ المزيد
  • 23/12/2019 16:00

بعد نحو أسبوعين من الهدوء، أعاد المتظاهرون رفع الصوت في العراق في وجه "تلكؤ" السياسيين، غير القادرين على التوافق حول رئيس جديد للوزراء مع انتهاء التمديد الثاني للمهلة الدستورية الأحد، وأمام إصرار الجارة الإيرانية التي ترفض التنازل عن خيارها. وتلبّدت سماء العديد من المدن الجنوبية مجدّداً بالدخان الأسود المنبعث من إطارات يحرقها المتظاهرون لقطع الطرقات والتعبير عن غضبهم، في مشهد تكرّر على مدى أسابيع في شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر.

اقرأ المزيد
  • 22/12/2019 15:08

أقدم آلاف المتظاهرين على قطع الطرقات وإغلاق الدوائر الحكومية في غالبية مدن جنوب العراق اليوم الأحد، الموعد الذي حددته السلطات لإعلان مرشح لرئاسة الوزراء.وليل السبت الأحد، أعلن المتظاهرون في الديوانية والبصرة، بجنوب البلاد، "الإضراب العام"، بعد ثلاثة أشهر من الاحتجاجات غير المسبوقة، والتي أسفرت عن مقتل نحو 460 شخصاً وإصابة 25 ألفاً آخرين بجروح.

اقرأ المزيد
  • 15/12/2019 22:03

رفض المتظاهرون العراقيون ترشيح محمد شياع السوداني، الوزير السابق وعضو حزب الدعوة الإسلامية ليصبح رئيس وزراء البلاد الجديد خلفا لعادل عبد المهدي المستقيل. وسط احتجاجات مستمرة أجبرت عبد المهدي على الاستقالة في نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم. وفي ميدان التحرير في العاصمة بغداد، النقطة المحورية للاحتجاجات التلقائية على الظلم والفساد الحكومي والبطالة ونقص الخدمات الأساسية، أعرب المتظاهرون عن معارضتهم ترشيح السوداني.

اقرأ المزيد
  • 14/12/2019 12:06

زادت موجة حالات الخطف والاختفاء القسري لمتظاهرين في مدن وسط وجنوبي العراق مع ازدياد حدة التظاهرات فيها، والتي انطلقت مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأفضت إلى سقوط قرابة 511 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح وآلاف المعتقلين والمختطفين..

اقرأ المزيد
  • 12/12/2019 21:58

بعد أكثر من شهرين على بدء موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العراق، تحولت ساحة التحرير المركزية في وسط بغداد إلى خلية نحل لا تهدأ: حراس، وعمال نظافة، ومستشفيات، بمهام وجداول مناوبات، نموذج ناجح يقول المتظاهرون لما عجزت الدولة عن القيام به خلال 16 عاماً. ويقول حيدر شاكر، العامل المياوم القادم من محافظة بابل (جنوب بغداد) إلى ساحة التحرير، "في غضون شهرين، حققنا ما لم تحققه الدولة خلال 16 عاماً".

اقرأ المزيد
  • 11/12/2019 16:54

كان الظهور الأخير لمصطفى على تطبيق واتساب يوم الجمعة عند الساعة 21,18، بعد نحو ساعة من هجوم شنه مسلحون على مرآب في بغداد.ومصطفى، الذي كان يحتل طوابق موقف السيارات ذاك مع متظاهرين آخرين منذ أسابيع، غاب غن السمع.ولم يظهر هذا المتظاهر البالغ 20 عاما خلال الأيام التي أعقبت ذلك، على موقع "واتس أب" للتواصل ولا سائر أمور الحياة اليومية.وتعرض مرآب يسيطر عليها محتجون منذ أسابيع عند جسر السنك القريب من ساحة التحرير إلى هجوم مسلح أسفر عن مقتل عشرين متظاهراً على الاقل

اقرأ المزيد
  • 10/12/2019 13:27

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوغوف (YouGov) الأوروبية بالتعاون مع المنتدى الاستراتيجي العربي رفض 58% من العرب استخدام الشعارات الدينية من أجل تحقيق مكاسب سياسية. واستطلعت الدراسة آراء 3,079 شخصاً من البالغين في 18 دولة عربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأظهر الاستطلاع، الذي نشره موقع "عرب نيوز" الناطق باللغة الإنجليزية ، "الرفض القاطع"

اقرأ المزيد
  • 08/12/2019 15:01

تواصلت التظاهرات في بغداد وجنوب العراق الأحد رغم أحداث العنف التي أسفرت عن سقوط أكثر من 450 قتيلاً منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مصممين على تحقيق مطالب تتجاوز استقالة الحكومة. ويطالب العراقيون منذ أكثر من شهرين بتغيير الطبقة السياسية التي تحتكر السلطة منذ 16 عاماً، ويتهمونها بالفساد والمحسوبية والتبعية لإيران.

اقرأ المزيد
  • 05/12/2019 14:30

قالت صحيفة تايمز البريطانية في افتتاحية لها اليوم الأربعاء إن العراق -الذي ظل يهيمن على المناقشات العسكرية والإستراتيجية الغربية معظم فترة ما بعد الحرب الباردة- أقرب إلى الانهيار الآن أكثر من أي وقت مضى منذ الغزو الفاشل الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003. وأوضحت الصحيفة أن إجبار الاحتجاجات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على تقديم استقالته نهاية الأسبوع الماضي ترك فراغا في السلطة بعد عام واحد من تعيينه

اقرأ المزيد
  • 03/12/2019 16:19

وصفت الولايات المتحدة أحداث العنف التي شهدتها مدينة الناصرية العراقية في الأيام الأخيرة وراح ضحيتها 29 شخصا على الأقل بأنه أمر ”صادم ومقيت“ ودعت الحكومة العراقية إلى التحقيق ومعاقبة المسؤولين عن استخدام القوة ”المفرطة“.وقتلت القوات العراقية أكثر من 400 شخص معظمهم من المحتجين الشبان العزل منذ تفجرت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأول من أكتوبر تشرين الأول. ولقي أيضا أكثر من 12 من قوات الأمن مصرعهم في الاشتباكات.

اقرأ المزيد