اخبار وتحقيقات وتقارير صحفية


  • 28/09/2020 13:18

في وقتٍ لا تزال فيه صور الحريق الهائل في مخيم موريا حاضرة في الأذهان، يدرس أعضاءُ البرلمان الأوروبي الآن ميثاقاً جديداً للهجرة واللجوء. وتقترح بروكسل مزيدا من الضوابط، وإعادة اللاجئين إلى أوطانهم إضافةً إلى إلغاء نظام الحصص في توزيع المهاجرين. عقب اقتراح هذا الميثاق في بروكسل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إن أوروبا يجب أن تثبت للعالم أنها قادرة على إدارة ملف الهجرة واللجوء كما سبق وأدارت ملفات أخرى.

اقرأ المزيد
  • 23/09/2020 12:40

حذرت منظمتان أمميتان من "العواقب الإنسانية المدمرة لنهج الاتحاد الأوروبي إزاء المهاجرين واللاجئين". جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة. وأكد البيان المشترك للمنظمتين أن "الأحداث الأخيرة عبر البحر المتوسط سلطت الضوء على الحاجة الملحة لإصلاح إدارة الاتحاد الأوروبي لملفي الهجرة واللجوء". وأوضح أن هناك "تأخير في استقبال المهاجرين واللاجئين الذين يتم إنقاذهم في البحر".

اقرأ المزيد
  • 22/09/2020 15:14

اجتمع زعماء العالم افتراضيا للاحتفال بالذكرى الخامسة والسعبين لتأسيس الأمم المتحدة في الوقت الذي يشكل فيه وباء فيروس كورونا المميت والتوترات بين الولايات المتحدة والصين تحديات لفعالية وتماسك المنظمة التي تتألف من 193 عضوا. وأجبر انتشار كوفيد-19 في أنحاء العالم في أوائل العام الجاري الملايين على البقاء في منازلهم ودمر اقتصادات وأجبر الدول على إغلاق حدودها. ويقول دبلوماسيون إن الأمم المتحدة تكافح لتأكيد نفسها.

اقرأ المزيد
  • 16/09/2020 13:00

حذرت الأمم المتحدة من مجاعة محتملة في اليمن في ظل استمرار الحرب وعدم إيفاء الدول المانحة بالتزاماتها، في حين تستضيف مدينة جنيف السويسرية جولة جديدة من المحادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول تبادل السجناء. فخلال إحاطة قدمها مؤخرا لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، حذر مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من مغبة عودة المجاعة إلى هذا البلد الذي يشهد منذ سنوات حربا زادتها سوءا عمليات التحالف السعودي الإماراتي.

اقرأ المزيد
  • 10/09/2020 18:14

عادت ألسنة النيران إلى الظهور في مرفأ بيروت، الخميس، عقب وقوع حريق كبير في أحد مستودعاته. وأعلن الجيش اللبناني، في تغريدة عبر تويتر، اندلاع حريق في مستودع للزيوت والإطارات في السوق الحرة في مرفأ بيروت. وقال: "بدأت عمليات إطفاء الحريق وستشارك طوافات الجيش في إخماده". من جانبها، ذكرت فضائية "mtv " اللبنانية الخاصة، أن المواد المشتعلة غير خطيرة بخلاف نظيرتها التي تسببت في انفجار مرفأ بيروت

اقرأ المزيد
  • 07/09/2020 14:44

اختار ماكرون الأول من سبتمبر الحالي، باعتباره الذكرى المئوية التي انفصلت فيها لبنان عن الدولة العثمانية ودخلت تحت الانتداب الفرنسي ليبدأ فيه مباحثاته مع السياسيين داخل الدولة ويعمل على إعادة تشكيلها تحت شعار "بداية جديدة للبنان". وذلك بخلاف 22 نوفمبر/ تشرين الثاني (1943) حيث استقلت فيه لبنان عن فرنسا. ويشير توقيت هذه الزيارة إلى مدلول عميق، كما أنها تشكل مرحلة جديدة في السياسة الفرنسية القائمة على الحنين للحقبة الاستعمارية

اقرأ المزيد
  • 03/09/2020 16:08

يصر مسؤولون أمريكيون وفق معطيات قد تكون بحوزتهم على أن إقامة علاقات طبيعية بين السعودية وإسرائيل أمر حتمي بعد اتفاق الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما في 13 أغسطس/آب. ولم يصدر عن السعودية أي موقف رسمي حتى بعد أيام من إعلان اتفاق الإمارات وإسرائيل على التطبيع وترحيب رسمي من دول عدة بالمنطقة، مثل البحرين وسلطنة عمان والأردن ومصر، مقابل انتقادات من السلطة الفلسطينية المعنية بالسلام أولا

اقرأ المزيد
  • 02/09/2020 13:54

يؤكد خبراء الاقتصاد العراقيين، ان ظاهرة البطالة واحدة من اهم المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد العراقي في السنوات الأخيرة؛ بسبب عجز الحكومات المتعاقبة في إيجاد حلول حقيقية لازمة تناقص الوظائف، ما أدّى إلى تفاقمها حتى أصبحت خطراً يُنذر بكثير من المشاكل الأمنية والمجتمعية. وجاءت تداعيات الانكماش الاقتصادي العالمي قاسية على العراق، حيث تعرض إلى الأزمتين الصحية والمالية بشكل مباشر وصادم، بحيث حصل انكشاف واسع للثغرات المالية والنقدية،

اقرأ المزيد
  • 30/08/2020 15:16

تواصلت الاحتجاجات في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن الأميركية، للمطالبة بالمساواة العرقية والعدالة الجنائية، وذلك لليوم السادس على التوالي، وسط تأهب أمني لمنع تجدد المواجهات والعنف. وجابت مسيرة شارك فيها عشرات المحتجين -معظمهم من البيض- شوارع مدينة كينوشا قبل أن تتوقف أمام مبنى البلدية، وطالب المتظاهرون بالعدالة للمواطن الأسود جيكوب بليك الذي أصيب الأحد الماضي برصاص شرطي أبيض.

اقرأ المزيد
  • 26/08/2020 15:58

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم، الأربعاء، أكثر من 24 مليون شخص. وحسب موقع "Worldometeres" المتخصص برصد ضحايا الفيروس، وصل عدد المصابين إلى 24 مليونا و61 ألفا و216. وتواصل الولايات المتحدة تصدر القائمة العالمية بعدد المصابين، بواقع 5 ملايين و955 ألفا و728. وتحل البرازيل بالمرتبة الثانية بـ 3 ملايين و674 ألفا و176، ثم الهند بـ 2 مليون و234 ألفا و474. وتأتي روسيا في المركز الرابع، ثم جنوب إفريقيا، وبيرو، والمكسيك، وكولومبيا، وإسبانيا، وتشيلي، وإيران.

اقرأ المزيد
  • 22/08/2020 09:01

أصيب 3 أشخاص على الأقل، الجمعة، في انفجار عبوة صوتية قرب خيام المحتجين بمحافظة ذي قار جنوبي العراق، بحسب شهود عيان. وقال الشهود للأناضول، إن "عبوة صوتية انفجرت مساء اليوم مستهدفة خيام المعتصمين في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية، التابعة للمحافظة". وأضافوا، أن "ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح جراء الانفجار".

اقرأ المزيد
  • 16/08/2020 13:56

تكاد تكون أزمته الاقتصادية الراهنة هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية (1975: 1990). وجاء انفجار مرفأ العاصمة بيروت، في 4 أغسطس/ آب الجاري، ليصب الزيت على النار. وقضى الانفجار على شريان حيوي يساهم في 70 بالمئة من الحركة التجارية، وأجج غضب اللبنانيين من الطبقة السياسية، التي يتهمها كثيرون بالفساد وعدم الكفاءة ويطالبون برحيلها. وخلف الانفجار 171 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، ومئات المفقودين، بجانب دمار مادي هائل، بخسائر تتجاوز 15 مليار دولار، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

اقرأ المزيد