بعض الدول الأوروبية استبعدت المشاركة..المملكة المتحدة تسعى لبناء تحالف لحماية الناقلات في الخليج العربي


06 Aug
06Aug

بعض الدول الأوروبية استبعدت المشاركة..المملكة المتحدة تسعى لبناء تحالف لحماية الناقلات في الخليج العربي 

جيس شانكلمان

قالت المملكة المتحدة إنها لا تزال تقوم ببناء تحالف دولي لحماية الملاحة التجارية في مضيق هرمز ، حيث أشارت إيران إلى أنها قد تكثف عملياتها ضد الناقلات التي تمر عبر ممر الشحن الحيوي.

وقال جيمس سلاك المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون للصحفيين "ما نفعله هو العمل لضمان وجود ائتلاف مهم للغاية في المكان ، يمكن أن يضمن المرور الآمن عبر المضيق ."

المواجهة بين إيران والقوى الغربية في الخليج تواجه خطر التصعيد بعد أن قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن ايران ستعمل بقوة أكبر لحماية مصالحها في المنطقة.

والأزمة هي جزء من مواجهة أوسع بين إيران وواشنطن، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي لعام 2015 بهدف قطع طريق إيران عن الحصول على أسلحة ذرية مقابل تخفيف العقوبات. منذ ذلك الحين فرضت الولايات المتحدة المزيد من القيود التجارية على إيران وسعت إلى قطع مبيعاتها النفطية.

وقد دعت الولايات المتحدة إلى تحالف بقيادة أوروبا لمواجهة تهديد الشحن . لكن بعض الدول الأوروبية قد استبعدت المشاركة في تحالف يضم الولايات المتحدة ، والتي يلومونها لإثارة المواجهة في المنطقة.

وفي تصريحات للصحفيين في طهران ، خص ظريف الحكومة البريطانية بالانتقاد ، بعد أن استولت القوات الأمريكية على ناقلة إيرانية في 4 يوليو بالقرب من جبل طارق متهمة إياها بانتهاك العقوبات الدولية على سوريا. بعد ذلك ، استولت إيران على ناقلة بريطانية ، ستينا إمبيرو ، في مضيق هرمز بعد أسبوعين وتواصل احتجازها. 

كما احتجزت سفينتين صغيرتين تتهمهما بتهريب الوقود.

وقال ظريف إن الولايات المتحدة أظهرت أنها "متواطئة في الإرهاب ".

وكانت الجمهورية الإسلامية قد اتُهمت من قبل بسلسلة من الهجمات على ناقلات النفط في المضيق ، الذي يمر خلاله حوالي ثلث النفط المنقول بحراً في العالم.

بلومبيرغ


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.