خارج الاقواس1


قيس العذاري

خارج الاقواس


اخد العالم الرقمي مساحة واسعة من القراء وسرق من الاعلام اهم مميزاته باضافات جديدة غير ممكن ادراجها على لائحة الاعلام بتقنياته القديمة كالصور المتحركة والفيديوهات والارشفة التي وصلت لاول مرة في تأريخ الاعلام الى النسبة الكاملة 100 بالمئة وسهلت محركات البحث الوصول الى المعلومات خلال فترة زمنية قصيرة ، هذه الميزات شجعت على انتشار واسع لوكالات الانباء والمواقع المتخصصة سواء الثقافية والفنية او السياسية والاخبارية لسهولة الوصول الى مواد هذه المواقع عبر الانترنيت بدون تحمل عناء شراء الجرائد و المجلات من المكتبات التي يكون مضى على اخبارها مالا يقل عن 6 ساعات ويمكن توقع كم الاخبار المتراكمة خلال هذه المدة الزمنية التي تعتبر كبيرة في عالم الميديا الجديد .

.وبعضها عبارة عن صروحٍ ثقافية متطورة وبعضها  أوّلية بحاجة الى دعمٍ معنوي اكثر منه مالي مالي لاستمرارها. واصبحت اشبه بالبيوت الثقافية خاصة في المهاجر، أو حلقة وصل بين الثقافات حول العالم .

والإبداع العراقي في المهجر، عبارة عن مدوّنة تاريخية عن مرحلة مأساوية من تاريخ العراق ، امتدت أكثر من نصف قرن تقريباً.. من النصف الثاني من القرن الماضي الى العام 2003 م عام التغيير كما وصفتهُ الأدبيات السياسية والأيديولوجية للأحزاب العراقية الوطنية ، ورغم إن هذهِ التسمية الكبيرة تدل على تحولٍ كبير في الحياة، لم نلمس ذلك، ما زلنا نراوح منذُ العام 2003 م في دوامةٍ، تتسعُ يوماً بعد يوم، 

دون تحقيق مكاسب على صعيد مفهوم المواطنة وحرية الرأي وحق ممارسة العمل السياسي، وحرية تأسيس الأحزاب والمنظمات المهنية رغم الضمانة الدستورية ,

ويسري ذلك على منظمات المجتمع المدني، رغم كثرتها، فإن نشاطاتها محدودة وتكاد تكون نخبوية أو تأثيرها محدود في الواقع السياسي والثقافي العراقي، وتتحكم بعض الأحزاب السياسية الفاسدة في نشاطاتها بشكلٍ مباشر أو غير مباشر ، مما يعني إن لوحة التغيير مشوشة أو غير واضحة المعالم ، وتحتاج الى جهود ونشاطات سياسية وثقافية، اتجاه ثقافة الاختلاف والرأي والرأي الآخر والحريات السياسية والثقافية، اضافة الى الحقوق الوطنية والدينية للأقليات، وهي أقليات عراقية أصيلة منذُ فجر الحضارات العراقية الأولى.

وأكثر نشاطات هذهِ المؤسسات، تهتم بإصدار الكتب والمؤلفات للكتاب والادباء العراقيين والعرب، أو التعاون في إصدارها ، بحيث اصبحت حلقة وصل بين الناشرين والمؤلفين، وهو نشاط يستوعب جزءاً لأباس به من إصدارات المؤلفين العراقيين والعرب في المهجر. أنها في الحقيقة تقوم بعمل مؤسسات ثفافية، رغم إمكانياتها المحدودة ، لها سرعة الانتشار والتأثير :”العالم الرقمي” ، فقدعرفنا من خلالها الكثير من الإبداعات العراقية والعربية والبحوث بشقّيها السياسي والديني ،اضافة الى الشعر والنصوص الشعرية أو السردية الجديدة . هذهِ النشاطات الثقافية والسياسية، تُساهم في بناء مفهوم جديد للحياة المعاصرة ،يتفق مع التقنيات المتحكمة في عالمنا، واستغلالها في نشر الثقافة والإبداع العراقي على نطاقٍ واسع ، يمكن نشره بأيّة لغة، لتوفر أدوات النشر بطرقٍ بسيطة وسهلة ، باستخدام العالم الرقمي الأقل كلفة والأكثر انتشاراً في العالم. إن المستقبل للثقافة، وما تنتجهُ من أفكارٍ وإبداعات ومبتكرات وأساليب جديدة متطورة، رغم طغيان السياسة الغثّ على حياتنا الحالية ، أو تحكمها بالنفوذ والسلطة والمال، 

لأنها ممكن أن تؤدي الى نتائج عكسية ،كما حدث مع الدكتاتوريات المنهارة وأنظمة الطغيان في عالمنا العربي، بينما الثقافة متطورة ومتحركة ومنتجة للأفكار والابتكارات والإبداع.والتغيير ، واكثر ما وصلنا من الحضارات القديمة آدابها وفنونها ومنحوتاتها التي ضمّت النصوص والأساطير والطقوس الدينية ،والعمران على مر العصور، والاهتمام بمثل هذهِ المنابر الثقافية، جزء من الاهتمام بالثقافة العراقية والعربية في الداخل أو المهجر بمفهومها الواسع.

ونلاحظ كذلك ان العديد من المواقع المتخصصة بشؤون الثقافية او الفنية او العلمية قطعت شوطا مهما على طريق ترسيخ كياناتها كمؤسسات مستقلة واستطاع بعضها مواكبة التطورات الجديدة على مستوى الادارة او التحكم بالمحتوى وادت تلك التطورات الى تضاعف اعداد القراء والمتابعين بنسب عالية بسبب التطورات التقنية للاعلام الرقمي وديناميكيته وسرعة الوصول الى محتوى المنشورات بفترة زمنية فصيرة .

ينعقد مستقبل الثقافة اولاعلام بجميع فروعه المرئية والمسموعة والمقروءة  ويزداد ارتباطها بالعالم الرقمي يوما بعد يوم لدرجة اننا لا نشعر بفراغ اعلامي في حال لم نستطع الوصول الى المنشورات الورقية كالجرائد والمجلات ويشمل ذلك الكتب كذلك وسرعة الوصول الى نسخة من الكتاب الرقمي لا تقاس بسرعة الوصول الى الكتاب الورقي واكثر الكتب الصادرة حديثا تنشر بنسختين ورقية ورقمية وبالمقارنة بين الاصدارين وجدت اكثر الاحصائيات تداول النسخ الرقمية لنفس الاصدار اضعاف تداول نسخته الورقية لسهولة الوصول للنسخة الرقمية عبر الانترنيت وبذلك يختصر القاريء والمتابع عناءات كثيرة نتيجة لتباعد الدول المصدرة للكتب والمؤلفات بشتى الاختصاصات واللغات . 

بكلوريوس : اعلام

عنوان البحث : الصحافة والمعلوماتية

.............

"الصحافة والمعلوماتية" للتوضيح هو عنوان بحث سابق ، حدثت تطورات كثيرة منذ ذلك الوقت على صعيد الاعلام والصحافة الالكترونية و"خارج الاقواس" ورقة من اربع اوراق تحت نفس عنوان البحث السابق "الصحافة والمعلوماتية" لمواكبة التطورات الجديدة ، مشكلة البحث الجديد القديم ان المصادر المتوفرة حول الصحافة الالكترونية اكثرها مترجمة ولا تحتوي على احصائيات او استطلاعات حول اعداد القراء مثلا او احصائيات مقارنة بين قراء ورواد العالم الرقمي رغم اننا نعلم مسبقا ان رواد مواقع التواصل الاجتماعي مثلا لايمكن لاي مطبوع ان يصل الى اعدادها كالصحف والمجلات ، هناك تحولات جذرية في عالم الميدية وكذلك بين التقنيات القديمة والجديدة على المستويين الاعلامي والصحفي وقريبا ربما تصبح التقنيات القديمة من الماضي .


افييز : نحو عالم افضل خال من الفقر

افييز والعالم الرقمي 

"نحو عالم افضل" الشعار الاساس لـ"افييز" ، سوف ندهش حين نعلم ان بين المساندين وكتاب افييز رئيس الوزراء البريطاني السابق ونائب الرئيس الامريريكي ال غور ووزيرة خارجية سياليون السابقة وقائمة طويلة من السياسيين الافارقة والالمان والفرنسيين .

وفي وقت قصير تحولت الى تجمع عالمي فاق عدد المساندين للتجمع 63 مليون ناشط من مختلف دول العالم .

ويعمل وفق شعاره الاساسي :"نحو عالم افضل" مجسدة اياه بالدفاع عن البيئة وعمل كل ما في وسع نشطائها لمنع تخريب البيئة او تكديس الاموال بواسطة المشاريع المضرة بالبيئة في امريكا اللاتينية او اي مكان اخر بجميع الدول والقارات .

واصبح العالم الرقمي سلاحها الفعال اتجاه تحشيد الرأي العام حول القضايا الانسانية التي تشغل عصرنا كما حدث مع مقتل جورج فلويد على يد شرطي عنصري امريكي وشكلت جبهة شعبية عريضة ضاغطة ضد الممارسات العنصرية ادت الى تغيير بعض الولايات الامريكية لشعاراتها التي تعتبرها افييز والمناهضون للعنصرية تحتوي على شعارات عنصرية تمس المشاعر الانسانية المشتركة .

العالم الرقمي هو الاساس في نجاح هذا التجمع العالمي الاول من نوعه من مختلف الاجناس والاعراق والقارات ووصل عدد مسانديه الى 63 مليون ناشط وهو رقم لم يصل اليه اي تجمع اختياري او طوعي سابقا . وبوقت فصير اصبح التجمع المحور المحرك "الدينمو" لتحشيد الرأي العالم حول اهم القضايا الانسانية المتعلقة بالبيئة او العنصريةاو دعواتها الاخيرة الى عالم خال من الجوع .وعربيا ترجمت : "انه وجهي يا رجل" عشرات المرات وهي نفس الكلمات بجميع الترجمات تقريبا لانها كلمات حقيقية نطق بها فلويد قبل ان تلفظ انفاسه الاخيرو غير قابلة للتأويل او التغيير او الاجتهاد كما ترجمت الى جميع اللغات الحية في العالم وساهم انتشارها الذي سهله العالم الرقمي والانترنيت على زيادة الضغوطات الشعبية لمكافحة التمييز العنصري لتشكل مع مكافحة فيروس او وباء مورونا اعم القضايا في وقتنا الحالي .

وادت ما تركه فيورس كورونا او الوباء الى الى انتشار اللبطالة خاصة في الدول النامية والفيرة الى شبه مجاجات واعطى زخما ل افييز لتشكيل او تحشيد اكبر عدد ممكن اتجاه تحقيق شعارها او طرحه على اجندة السياسيين : "نحوعالم بدون جوع" فكان الوباء احد الاسباب الرئيسية للتحشيد ومساندة هذا الشعار الانساني تحت تأثير الوباء او كورونا ولكن لا احد يعلم لحد الان مدى استجابة السياسيين لتحقيق هذا الشعار الانساني الذي طال انتظار تحقيقه وادى الى موت الالاف خاصة في افريقا ومناطق النزاعات والحروب حول العالم .

واصبح نجاح الحملات الانسانية والتحشيد لاجل تحقيق اهدافها كليا او جزئيا مرتبط بالعالم الرقمي اكثر مما هو مرتبط بشاط المساندين ل افييز كتجمع انساني يسعى جميع ناشطيه او مسانديه نحو عالم افضل 

...........

هامش

عدد الناشطين للتجمع 63101251 مليون ناشط وفقا للتجمع ، غير قابل للخطأ لانه لا يقبل اكثر من ضغطة او كبسة واحد للمؤيد لكل حملة .

يسمح افييز للمؤيدين القيام بحملات انسانية حول قضية خاصة اوعامة باسم التجمع .

عند تأييد اي حملة انسانية يقوم بها افييز لا يتطلب او يطالب بالبيانات الشخصية للناشط او المؤيد او بيانات اخرى خاصة بالناشط .


الترجمة الصوتية وتقنيات العالم الرقمي


تعد الترجمة تاريخيا اهم المصادر للتعرف على اداب وعلوم وصناعات وفنون ومعابد وعمران ونمط الحياة السائدة لدى الحضارات والشعوب منذ استوطنت الكتابة والحساب وبدء تكون اللغات بعد اكتشاف الحضارة السومرية الابجدية الاولى للكتابة . وما زلنا مع كل اكتشاف جديد نتعرف على المزيد من ثقافة وعلوم تلك الحضارات بواسطة ترجمتها الى لغاتنا المعاصرة "وما زالت الترجمة من اللغات السومرية والبابلية والاشورية ووالهيروغليفية والاغريقية القديمة قائمة مع كل لقيا جديدة سواء على شكل الواح طينية او رقم دونت عليها مختلف شؤون تلك الحضارات الثقافية والفنية والدينية" .

ولولا الترجمة لما استطعنا التعرف على اداب وفنون ومعابد وثقافة تلك الحضارات .

وخلال القرن الماضي ازداد الولع بالترجمة هنالك بعض المواد العلمية والرياضية تحتم ترجمتها الى لغتنا العربية والمقصود هنا بالترجمة جميع الشؤون المتعلقة بالمنتجات الصناعية مهما صغر شأنها ودائما ما نجد التعليمات الخاصة بالمنتج مترجمة الى اكثر من لغة تختلف عن لغة المنشأ ، ويعتبر هذا النوع من الترجمات العلمية غير اجباري لبعض المنتجات او تسويقها .

وبذلك توسع مفهوم الترجمة واصبح من المواد العلمية الاساسية للدراسة وصولا الى المراحل المتقدمة كالمراحل الاخيرة للدراسة الثانوية والجامعية ، والاخيرة صاحبة الحق علميا بموضوع التخصص في اللغات . ودائما ما توجد لغة ثانوية تعد بالمركز الثاني من الاهمية بعد لغة التخصص الاولى .

لاهمية وتشعب مهمات الترجمة وتخصصها في الفروع العلمية والصناعية  .

traviscover

ونتيجة للحاجة الملحة للترجمة بجميع الاختصاصات عمل العالم الرقمي على تسهيل عملية الترجمة لتتحول من عملية فكرية ويدوية شاقة الى عملية اليه سهلة وممكنه وتؤدي الغرض المطلوب او تغطي الجوانب الاساسية المهمة للترجمة . واصبح بالامكان استخدام برامج الترجمة الرقمية بطرق غير معقدة ، علما ان نسبة الخطأ بهذه البرامج تصل احيانا الى اكثر 30 بالمئة ، وهذه نسبة تعد عالية وغير مقبولة، ولكن بالمزيد من الجهود الذاتية قد تصل الى اقل من 10 بالمئة ، واذا كان المترجم ضليعا باللغتين فان نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة وتصل الى الصفر .

وتحدث عمليات تطوير مستمرة بهذه البرامج لتصل الى نسبة خطأ مقبولة يمكن الاعتماد عليها بتوصيل تعليمات المنتج او طرق استعماله . وقامت شركة غوغل مؤخرا بتقديم خدمة ترجمة اكثر دقة من البرامج السابقة باقتراح عدة ترجمات للمواد المترجمة واضافة الى هذه الاقتراحات المتعددة تظهر للمترجم على جانب ترجمة المادة المترجمة سلسلة طويلة لمعاني الكلمات وتقترح كذلك اكثر من معنى للمفردة تتجاور احيانا 8 مقترحا للمفردة الواحد .

لذلك اصبحت الترجمة في متناول متوسطي الدراسة وطلاب الثانوية والجامعيين المتخصصين على السواء بفضل العالم الرقمي الذي اتاحه عصرنا عصر المعلوماتية للجميع بطرق سهلة وغير مغقدة .

 الترجمة الصوتية

واتاح لنا العالم الرقمي الترجمة الصوتية . وهذا النوع من الترجمة من اصعب انواع الترجمة وتسميته العلمية الصحيحة : "الترجمة الفورية" ولكننا دائما ما نستخدم اسم "الترجمة الصوتية" لهذا النوع من الترجمات لاننا نسمع كلا الصوتين المترجمة والمترجم منها .  

وابتكرت بعض الشركات المتخصصة بالعالم الرقمي اجهزة صغيرة محمولة بالامكانها القيام بهذه المهمة الصعبة التي يصعب اتقانها الا بعد ممارسات ومعرفة واسعة بكلا اللغتين بقائمة من اللغات تصل الى 85 لغة ومن ذلك يمكن توقع او حساب ما يختصره المترجم من عناءات للوصول الى هدفة من الترجمة سواء على مستوى الدقة او الاداء .

ليس اعتباطا سمي عصرنا بعصر المعلوماتية وعالمنا بالعالم الرقمي لانه لا يمكن الاستغناء عنه فقد دخل في جميع شؤون حياتنا الشخصية والعملية .

وبضغطة او كبسة على اسم لغة المتحدث على الجهاز الصغير وكبسة او ضغطة ثانية على اسم اللغة المراد الترجمة اليها نستمع الى لغتين في نفس الان لغة المتحدث واللغة المترجم اليها ويمكننا كذلك التحكم بمستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا ودرجة وضوحه وبعمليات سهلة وغير معقدة بامكان اي شخص متعلم القيام بها واتقانها .

ونتيجة تقنيات عصرنا اصبحت الترجمة بمتناول فئات واسعة من غير المتخصصين اما نسبة الدقة باستخدام هذه التقنيات الجديدة فانها ترجع بالاساس الى مستوى التحصيل الدراسي والعلمي للمترجم 

ورغم هذه التطورات المهمة مازال المترجم المتخصص المفضل لدى الشركات والمصانع الانتاجية لمختلف المنتجات ومختلف الاستعمالات لتفادي الوقوع باخطاء قد تؤدي الى سؤء فهم لاستخدام المنتج او الاستخدامات الخاطئة التي تكلف الشركات والمصانع اموالا طائلة.

ونتيجة لهذه التطورات التقنية يمكننا اعتبار العالم الرقمي احد العوامل المهمة والاساسية للمترجم لا يمكنه الاستغناء عنه بعد ان وفر العالم الرقمي للمترجم تقنيات تختصر الكثير من الجهد والعناء التي تسببه الترجمة بين اكثر من لغة واصبح اكثر دقة من السابق واسرع اداء بما لا يقاس باستخدام التقنيات القديمة في الترجمة والقواميس بلغات محتلفة .

وما زالت عمليات التطوير لهذه التقنيات الجديدة مستمرة ويمكننا تتبع جميع التطورات التي حصلت بمجال الترجمة على العالم الرقمي والانترنيت وخلال اقل من عام طرحت شركات مختلفة برامج متطورة للترجمة واجهزة جديدة للترجمة الفورية او"الصوتية" تتفاوت بدقتها لكنها تتقدم بلا شك نحو الافضل لتصفير الاخطاء مستقبلا او على الاقل لتكون اكثر دقة واسرع اداء بتلبية مختلف انواع الترجمات الكتابية او الصوتية .


5.7.2020


.............

مثال انواع اجهزة الترجمة الفورية او الصوتية الاحدث : ترافيس تاتش "الجيل الجديد" يعمل بدعم من الانترنيت "اون لاين" . يترجم ما  يصل الى 85 لغة ويمكنه التواصل بـ 105 لغات عالمية يحمل في الجيب .

Travis Touch

ويطلق عليه الجيل الجديد او الاحدث .   

من المفارقات ان التطورات الجديدة شملت جميع شؤون الحياة فالى جانب التطورات المتواصلة للعالم الرقمي الذي افرزه عصرنا تحدث على جانبه تطورات بطيئة مخيبة للامال في حياتنا العملية في الدول العربية والعراق وما زال التخلف بجميع العلوم هو السائد وكمثال فان اهم تطور حصل بقريتنا العذار جنوب الحلة"18 كيلو مترا عن الحلة او مركز الحلة" الانتقال من ناعور سيد ضايع كما يطلق عليه بقريتي الدبلة والعذار الى استعمال المضخات المائية . 

هذا اهم تطور حصل في القرية الى جانب انتشار استعمال الموبايلات بكثرة اما التطورات الاخرى او التقنية لعصرنا ما زالت تراوح مكانها من سيء الى اسوأ او على صعيد الكهرباء او خدمة الانترنيت . وينطبق ذلك على مدن و قرى العراق اين ما كان موقعها شمالا او جنوبا او غربا او شرقا  تسير سير السلحفاة لمواكبة تطورات عصرنا مقابل حكومات فاسدة تعيش خارج عصرنا كأنها لا تنتمي لعالمنا المعاصر .


مشاكل التسويق والدعاية للمطبوعات


مشاكل التسويق والدعاية للمطبوعات

مع اصدار اي كتاب ما زلنا نعاني من وصول الكتاب او المطبوع الى القراء "الجمهور" تعتمد اكثر دور النشر العربية على معارض الكتاب التي تقام سنويا في الدول العربية وهناك شروط على دخول الكتب والمطبوعات تختلف من دولة الى اخرى او المشاركة بهذه المعارض .معارض الكتب اهم المنافذ لبيع الكتاب سواء بالتجزئة او الجملة، وتتيح كذلك الفرصة للاتصال المباشر بين الناشرين ومنافذ البيع "اصحاب المكتبات الخاصة والعامة" .

وهذه عملية خاسرة يتكبد المؤلف نتائجها لان عدد النسخ المباعة لا تساوي او تسد عملية نشر وتسويق الكتاب او المطبوع .

المصادر الاعلامية  نادرة المخصصة لكيفية تسويق المنشور او الكتاب واهم ما يسبق ويعقب صدور الكتاب او اي منشور او مطبوع اخر وما هو الفرق بين التسويق والدعاية؟ التسويق يحتاج الى ميزانية مالية تتطلبها عملية تسويق المطبوع اما الدعاية لاتحتاج الى ميزانية مالية وهناك رأي ان الدعاية كذلك ذات تكلفة مالية ومبرر الفرق ان الدعاية اختيارية رغم ضرورتها اما التسويق فهو اجباري لوصول المطبوع الى منافذ البيع .

التسويق

المصادر المتوفرة لديناجميعها غربية تعطي الاولوية لما يعرف اعلاميا "تحديد جمهور الكتاب" وكيفية الوصول اليه وتقترح جملة من الاقتراحات للوصول الى جمهور الكتاب تعتمد بعضها على ارسال نسخ من المطبوع الى وسائل الاعلام ، ويعد هذا النشاط ضمن جهود الدعاية التي لا تحتاج الى ميزانية مالية . والمراجعون او "المحررون" في وسائل الاعلام التقليدية والانترنيت وتسمى هذه العملية التي من الممكن ان يقوم بها المؤلف او الناشر على السواء : "البراهين" . والتسمية اعلاميا وعربيا تعني "اثبات حضور المطبوع او الكتاب" .      

ثم يلي ذلك تحديد الجمهور الرئيس وهذه العملية الاهم تشترك بها كلا العمليتين التسويق والدعاية باعتبارها الهدف الاساس . وتحديد منافد البيع  .

اما ما يعرف بالدعاية العامة فيمكن استخدام المواقع الاكثر شهرة لترويج المنشور او المطبوع كـ فيسبوك وتويتر ولنكودين وانستغرام وسواها من المواقع التي يكثر فيها تواجد الجمهور على مدار الساعة .

واتاح العالم الرقمي وسائل نشر الاعلانات على شكل مقاطع فيديو او يوتوبي "YouTube" وما الى ذلك من وسائل اعلام مسموعة ومرئية .

 وفي احدى الرسائل الاعلامية لصانعي الكتب الرقمية جاء ما يلي "في عصر تهيمن عليه مؤتمرات الفيديو أكثر من أي وقت مضى ، يختار بعض المؤلفين القيام بحدث عبر الإنترنت - قد يأخذ ذلك شكل Google Hangout أو مكالمة زوم جماعية ، أو Facebook Live - مما يساعد على إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول والسماح بالتحدث إلى القراء في جميع أنحاء العالم ".

وهذا يعني الاستغلال الامثل للترويج للكتاب اي اتاحة الفرصة للجمهور للتحدث مع المؤلف عبر "Faesbook Live" h, Googl Hangout" .

او استخدام وسائل الاتصال بالجمهور بشكل مباشر او مقابلة القراء عبر هذه الوسائل الرقمية .

وبعض المؤلفين يضعون الضرائب للاتصال المباشر مع الجمهور وبشروط مالية للمسوق بعيدة وبعيدة جدا عن واقع الكتاب والمؤلفات وحقوق المؤلفين في العراق اوالوطن العربي . 

ولي في هذا الموضوع رأي للتخلص من مشاكل التسويق او مشاكل الرقابة على المطبوعات والسماح بدخولها او منعها ، اتاح العالم الرقمي وسيلة يمكنها اجتياز هذه العقبات وسواها للوصول الى القراء او "الجمهور" وهو "الكتاب الرقمي" وهناك وسيلتان لنشر الكتاب الرقمي مجانية ومدفوعة الثمن ، المجانية ان يتيح المؤلف للقراء الكتاب مجانا على الانترنيت او يعمل للكتاب رقمه الخاص بحيث لا يتمكن القاريء من الوصول الى الكتاب او قراءته قبل دفع ثمنه الذي يحدده المؤلف او الناشر . 


11.7.2020


ويب اكس


ويب أكس : الكتاب والمؤلف

تسويق الكتب والمؤلفات2

تقوم عملية التسويق على سؤال بسيط : كيف اسوق الكتاب؟

وتتلخص العملية وفقا لـ "ويب أكس" بالاتي : كتاب + قارئ = بيع . 

هذه العملية تتم بعد تحديد الجمهور الاساس والجمهور العام "المستهدف" او العشوائي ، ولكن السؤال الاهم كيف سيكتشف او يتعرف القراء على الكتاب؟

الكتاب يدور حول القاريء لا غير ويمكن ان نلخص للمؤلف هذه العملية الذهنية كالاتي : "ضع نفسك مكان قراءك" 

والمؤلف له دور هام بتسويق الكتاب .

 يقدم "ويب أكس" ملاحظات مهمة يفترض ان المؤلف يلتزم بها اذا كان حريا في الوصول الى الجمهور الاساس "المستهدف "العشوائي"

ان يكون متوازنا وعلى استعداد للاجابة والحوار بشكل مباشر او غير مباشر مع الجمهور .  

وجاء في بعض ملاحظات ويب اكس للمؤلفين ما يلي في كل مرة "يرسل فيها بريدا إلكترونيا أو يكتب تغريدة أو يطلق كتابا جديدا. - سيكون أكثر فعالية" في انتشار الكتاب او الوصول الى القراء او الجمهور . وبشكل مختصر النوعية الدالة على المؤلف "الجندر" عليه ان يكون مقنعا ومنفتحا على الجمهور وعلى استعداد للاجابة والحوار والتفاعل مع الجمهور من خلال الحوار المباشر او غير المباشر او المراسلات وسواها من وسائل الاتصالات الرقمية بالجمهور او القراء .

وتعتبر أمازون المنصة العالميةالاشهر في تسويق الكتب والمؤلفات . وبخطوات بسيطة اوسهلة يمكن للمؤلف ادراج كتابه او مؤلفاته على لائحة البيع مع نبذة مختصرة عن الكتاب والمؤلف . 

لا تشترط امازون على المؤلف اية شروط تتعلق بمحتوى كتابه او مؤلفاته . مجرد ان يقوم بخطوات بسيطة وسهلة يمكن تتبعها على صفحة "الناشر" ينزل كتابه على اللائحة العالمية لتسويق وبيع الكتب .

 وتدخل عملية تسويق الكتب والمؤلفات على لوائح المنصات العالمية للناشر نوع اخر من الدعاية التي تساهم بانتشار الكتاب والمؤلفات و توسيع دائرة الاطلاع عليه من مختلف البلدان والقارات . 

وتختصر هذه العمليات الموجزة الكثير من الجهد والوقت قياسا بعمليات التسويق الكلاسيكية او القديمة من خلال الانترنيت او العالم الرقمي .وكما نلاحط يعطي "ويب أكس" الاولوية للجندر "النوع" وتوازن المؤلف واستعداده للاجابة على اسئلة القاريء او الحوار المباشر او غير المباشر مع الجمهور  في عمليات التسويق القديمة "الكلاسيكية" او الحديثة من خلال الانترنيت والعالم الرقمي .  


18.7.2020

.........

هامش :

"ويب أكس" احد ابرز ناشري الكتب الرقمية على الانترنيت من خلال المنصات العالمية لتسويق الكتب والمؤلفات كامازون ولائحة ويب اكس المستقلة.

يمتاز بتصميم اغلفة الكتب الرقمية بمختلف الاحجام والاشكال وتصميم المؤلفات الضخمة .

لمزيد من المعلومات مراجعة : 

Redsey

فيه معلومات متكاملة عن كيفية صناعة الكتاب الرقمي المعرف باللغات الاجنبية لدى الناشرين باسم : 

e.book

وترجمتها للعربية تعني :الكتاب الالكتروني او الرقمي .

ويتيح كذلك عمل بروشيتات او كتب رقمية لمعارض الفن التشكيلي والنحت ونشرها على الانترنيت  

مع امكانية التعريف بالفنانة او الفنان وباسماء اللوحات والمنحوتات .


الفشل والنجاح في تسويق الكتب والمؤلفات


الفشل والنجاح في تسويق الكتب والمؤلفات

الدعاية والتسويق3

"لقد قضيت وقتًا طويلاً جدًا في عدم التركيز تمامًا ، وفقط عندما كتبت خطة تسويق ذات أهداف وغايات محددة للغاية بدأت الأشياء تحدث. فجأة 

لاحظ الناس كتابي"

 راشيل أبوت

رشيل أبوت ، أول مؤلفة مستقلة في المملكة المتحدة "انكلترا" تصل إلى المرتبة الأولى على الأمازون

كيف حدث هذا؟

الوقت الذي قضت فيه الوقت بالتغريدات على تويتر ومواقع التواصل لم يستطع ان توصل مؤلفاتها الى الجمهور كما كانت تحلم فهي لم تكتب للمختصين او المقربين منها تريد ان توصل صوتها وافكارها الى اوسع جمهور ممكن وهذا ما حدث . 

تصدرت كتبها بعد كفاح طويل قائمة اشهر مكتبات الكتب الرقمية "أمازون" 

ولكن كيف حدث هذا؟ 

كانت تطلب من اصدقائها على مواقع التواصل الاجتماعي ان ينشروا او يروجوا لمؤلفاتها على صفحاتهم الخاصة لانها كانت تثق بصداقتهم وخلال فترة وجيزة حققت ما كانت تصبو اليه بالوصول الى الجمهورهذه كانت خطتها البسيطة التي اوصلتها الى رأس قائمة امازون . اما الجهود التي بذلتها سابقا فشلت جميعها ولم تحقق اي نتيجة لا على مستوى الانتشار وتداول مرلفاتهااو الوصول الى الجمهور . 

لكن "ريدا سي" يؤكد ان : "الكتب الإلكترونية تبقى على الرفوف إلى الأبد." اي لا داعي لخوف المؤلف او المؤلفين من ضياع جهودهم بالتأليف او عمل خطة تسويق فاشلة . لان المؤلفين يتعلمون من اخطائهم وتتطور لديهم بشكل الي عملية البحث عن وسائل افضل للتسويق او الوصول الى الجمهور 

"الكتب الإلكترونية تبقى على الرفوف إلى الأبد"

  في كل مرة نقرأ فيها بيانات جديدة لـ ويب أكس او ريدا سي  علينا  ان لا نكتفي بايحاءها الظاهر او معناها العام او المستهلك والمسبق كما تدل عليه الكلمات . لذا ما معنى : "الكتب الإلكترونية تبقى على الرفوف إلى الأبد."؟ هل هذا يعني انتهاء عصر الكتاب الورقي؟ 

ام لاننا لا نحتاج الى ارشفة الكتاب الرقمي كما نحتاج الى ارشفة الكتاب الورقي؟ كل هذه الاحتمالات صحيحة ، لان الكتاب الرقمي لا يحتاج الى ارشفة ويظل بمتناول القاريء او الجمهور بشكل دائمي وعابر للبلدان . 

بينما الكتاب الورقي بعد سنين من صدوره ينفد ونواجه صعوبة احيانا بالوصول الى نسخته الارشيفية المحفوظة في بلد ما .

كما ان ذلك يشير بشكل شبه قطعي ان الكتاب الرقمي باق والكتاب الورقي في طريقه الى ان يصبح من الماضي .

تصف راشيل أبوت معاناتها قبل ان تصل الى الجمهور بموازاة ثقتها بما تكتب وان لها جمهور رغم عدم وجوده ، وقد تبدو محاولات أبوت اشبه بمحاربة طواحين الهواء ولكنها وجدت بنجاحات وانتشار الكتب الرقمية وتحقيقها لمستويات بيع قياسية تعجز عنها الكتب والمؤلفات الورقية ما يعزز ثقتها بان لها جمهور وعليها ان تجده او تصل اليه .

قيس العذاري

20.7.2020

.........

المصادر :

ويب أكس

وريد ا سي


صفحة المنتج


صفحة المنتج

الدعاية والتسويق4

نواجه صعوبة  اكثر الاحيان سواء في الترجمة او فهم المعنى الاعلامي للمفردة للمتخصصين اوغير المخصصين في الاعلام وفروعه المعروفة التي يطلق عليها "البحار" او تشبه ب"البحار" وتعني "البحار" لاحظ صيغة الجمع في صيغة بحر ، والمقصود هنا "الاعلام الدولي" لان مصطلحاته تختلف عن مصطلحات الاعلام المحلي ولان العالم الرقمي لا يمنح القاريء بيانات واضحة او سهلة الترجمة والاستيعاب كما انها تمثل في نفس الوقت معان غير مألوفة لدينا سابقا في الاعلام المحلي او الاعلام الكلاسيكي " التقليدي . 

يقول روجرز من "ريد ا سي" للمؤالف : "انت مؤلف فاشل" . لماذا؟ أليس ذلك احباط للمؤلف؟ الجواب بالتأكيد : لا ، لا يقصد احباط المؤلف ، وانما لانه ليس لديه "صفحة منتج" على أمازون . وسنتأكد من انه لا يقصد احباط المؤلف ان 90 بالمئة من مبيعات الكتب والمؤلفات الرقمية عالميا تتم على صفحة المنتح في أمازون . 

"نمو الجمهور المتفجر"

معنى هذا المصطلح او التعبير الاعلامي : كيف ومتى يبدأ الجمهور التفاعل مع مؤلفاتك؟

أداة الاختبار تسمى : UTM

ومعناها او ترجمتها : "العلامات"  

ومن ضمنها ملف التعريف بالمؤلف 

 والمقصوود بـ "ملف التعريف بالمؤلف" ليس حياة او سيرة المؤلف وانما مؤلفاته .

اذن كيف ينمو الجمهور؟

يدعي او يزعم جوستين ماريس من "ريد ا سي" ان "تغريداتك على توتير لا توصلك الى القاريء او الجمهور" وهو ما اثبتته تغريدات المؤلفة الاولى على قائمة المبيعات في امازون راشيل أبوت وتغريداتها لسنين طويلة على توتير التي فشلت فشلا ذريعا ولم توصلها الى الجمهور ،وما زعمه ماريس ترجمته تعني : انك كمؤلف بعيد عن الجمهور ، وبعيد جدا عن  "الجمهور المتفجر" .


22.7.2020


مواقع الويب والمدونات


مواقع الويب والمدونات

الدعاية والتسويق4.2

ينصح ريد ا سي بعمل صفحة خاصة للمؤلفين على الانترنيت "ويب سيتس" تحتوى على مؤلفاته المصورة ومقالاته وما يعتقده اكثر مناسبة لفهم ارائه وافكاره لانها تقربه من القاريء او الجمهور .

وعمل دعاية غير مكلفة "شعبية" للموقع على مواقع التواصل الاجتماعي للفت الانظار لمنجزه ومؤلفاته .

وخلال متابعة وتحديث مجموعة من المواقع الشخصية للكتاب والمؤلفين العرب ، جاء الشعراء باخر القائمة سواء بعدد الزيارات او القراءات للمواد المنشورة . والسبب الاساس لتخلف الشعراء يرجع الى سببين الاول اهمال تحديث موقع الويب او عدم امتلاك بعضهم لمواقع ويب على الانترنيت والثاني سببه اخطاء فنية واعلامية تحول دون انتشار الموقع او الوصول اليه من قبل الجمهور العشوائي ، باستثناء موقع الشاعر العالمي سعدي يوسف الاكثر تداولا وتصفحا من قبل القراء ، لانه رغم بساطته يحتوي على جميع المؤثرات الاعلامية رغم تباعد تحديث الصفحات والاضافات الجديد للموقع 

تسمى اعلاميا اويصطلح على عملية تحديث الموقع اعلاميا : "التغذية". 

القاريء او المتابع بحاجة الى مواد جديدة تدفعه الى تواصل متابعته لموقع المؤلف . 

  والنقطة الثانية ان يحتوي على المؤثرات الاعلامية كالصور والفيديوات والنشاطات الثقافية و"الافضل ان تكون مصورة او مصورة فيديويا او سينمائيا"

 هذه التعليمات من ريد ا سي للمؤلفين يستشنى منها فئة "أكس" من الشعراء والمؤلفين العرب او غير العرب لافتقادهم للجندر "النوع" . الذي يعيق تفاعلهم وانفتاحهم على القراء او الجمهور . ويبقى تأثيرهم محدود ضمن دوائر صغيرة غير قادرة على التأثير في الرأي العام او تنوير القاريء او الجمهور . 

وهناك نوعان من مواقع الويب : مجاني ومدفوع الثمن . 

 يعني ان محدوي الدخل من المؤلفين بامكانهم بناء مواقعهم الخاصة على الانترنيت مجانا من خلال ما يعرف :"بلوج" وعربيا : "المدونة" ولكن اكثر المدونات الشخصية تحتوي على او فيها نواقص فنية واعلامية متعمدة لدفع المولف الى اختيار موقع الويب المدفوع الثمن ولكنها في كل الاحوال رغم هذه النواقص الفنية والاعلامية تفي بالغرض المطلوب ، ويمكنها ان تستوعب اصدارات ونشاطات ومقالات المؤلف .

قيس العذاري

23.7.2020

..............

هامش :

ترجمت قصائد ودواووين الشاعر سعدي يوسف الى اللغات الحية من قبل مترجمين محترفين ، تجاوزت بريطانيا واسبانياالى الامريكتين .


الناشر الجديد


الناشر الجديد

الدعاية والتسويق4،4

ما زلنا مع ريد ا سي لانه من اهم مصنعي الكتب الرقمية مع شركات انتاج معدودة استطاعت ان تحقق قفزات كبيرة على مستوى الانتاج والتسويق . وطرح منذ سنوات برامج للتدريب على الانترنيت عن اهم الخطوات لعمليات صناعة الكتاب الرقمي الى جانب دورات تدريبة من الممكن اذا اجتازها المتدرب الحصول على شهادة تخرج تسمح له بالعمل في مجال صناعة الكتب الرقيمة وبثها على الانترنيت بطريقتين مجانية ومدفوعة الثمن .

عملية انفتاح شركات تصنيع الكتب الرقمية على المتدربين تكاد تلغي عمليات انتاج الكتب القديمة "الورقية" لانها تسمح للمتدرب او المتخرج من خلال موقع الشركة الدخول في عملية التصنيع من خلال صفحات خاصة على مواقعها تمنحها مجانا للمتدربين ويمكن للمتدرب تسجيلها باسمة من خلال "فورم" الاشتراك بمراحل التدريب والانتاج .

الشيء الجيد ان المؤلفين يمكنهم الاستفادة من فرص التدريب لتصنيع كتبهم بانفسهم ويحصلون على مساعدة من ريد ا سي لادراج مؤلفاتهم على قوائم البيع لدى اكبر الشركات العالمية لتسويق وبيع الكتب الرقمية "امازون" . المعنى ان هذه الدورات التدربية لا تعني شركات او دور النشر الرقمية فقط وانما للمؤلفين كذلك اصبح بامكانهم انتاج كتبهم بانفسهم .

مستقبل صناعة الكتاب وتسويقه بيد مؤلفه

لاول مرة بتأريخ صناعة الكتاب التي تمتد منذ اكتشاف غوتنبرغ للالة الكاتبة "الطابعة" ووسائل انتاج الكتب والمؤلفات "المطابع" بيد مؤلف الكتاب .

وهذه من نتائح عصر المعلوماتية او العالم الرقمي ومعطياته التي تعتمد على ذكاء المستخدمين والمشاركة الفعالة في صناعة عالمنا المعاصر والتأثير من خلال وسائله على الرأي العام ومستويات الحريات الشخصية والعامة من خلال وسائل العمل والانتاج الجديدة .

المؤلف اصبح في غنى عن الوسائل القديمة والبطيئة في عملية صناعة وانتاج مؤلفاته على العالم الرقمي والوصول الى الجمهور في مختلف البلدان بلغته الاساس بدون تدخل او رقابة من اي جهة كانت رسمية او مهنية او حزبية ، التي طالما احبطت الكتاب وعرقلت وصول كتبهم ومؤلفاتهم الى القراء او الجمهور .

وذلك لا يلغي الصراع الذي ما زال قائما بين المؤلفين ومنتجي او دور النشر الرقمية لان المؤلفين يفضلون اصدار كتبهم ومؤلفاتهم من خلال دور النشر الكبيرة التي لها حضور عالمي على منصات تسويق الكتب والمؤلفات ، ولان بعض هذه الدور تمتلك منصات عالمية خاصة بها لتسويق وبيع الكتب والمؤلفات بحرية تامة بدون رقابة على محتوى المؤلفات او "عابرة للبلدان والرقابة" . 

25.7.2020

...........

 يوهان غنزفلايش تسر لادن تسوم غوتنبرغ : Johannes Gutenberg) " 1398 م - 1468 م " 

المصدر : ويكبيديا



هاكر

 "تعني الذكاء او "الاختراق : Hacker, Hacking

كمفردة ليس لها علاقة بتهكير برامج ومواقع الويب او شبكات الانترنيت لانها سابقة لها سميت بعد انتشار الشبكات بـ "القرصنة" والمؤدي او المتلاعب بالقرصان والقرصنة "أي جهد تقني يبذله الشخص للتلاعب، والتحكم بسير المنظومة الطبيعيّ للشبكات أو الأجهزة، وبالتالي فإنّ القرصان أو المخترق هو الشخص المسؤول عن عمليّة الاختراق، والتلاعب بخطّ سير عمل الأجهزة والشبكات" .

مناسبة التعريف بمعنى الهاكر ان الخوف يأخد بعض المستخدمين من سرقة بياناتهم او بياناتهم الشخصية لانها مجرد اوهام والسبب يمكن لاي شخص الوصول الى هذه البيانات سواء من خلال الشبكة او الموبايل او معلومات الحصول على بريد الكتروني او سجلات الاحوال الشخصية . وهذه معلومات لا تعتبر سرية او يمكن الاطلاع عليها بطريقة او اخرى حتى عند السفر او طلب فيزا هناك فورمات تحتوي على هذه المعلومات . لذلك لا تعتبر من البيات السرية ولا يوجد داعي للخوف من سرقة هذه البيانات . اما محتوى البريد الالكتروني والمراسلات   يمكن الحصول عليها من خلال الشركات المزودة بعناوين البريد ُE.mail او الكمبيوتر المركزي المزود لخدمة الانترنيت على النطاق العالمي ومقره الولايات المتحدة .  

    لا داعي للخوف في كلا الحالتين لانه لا توجد صعوبة في الوصول الى البيانات الشخصية والمراسلات الخاصة ولا يستخدمها ذوو النشاطات السرية "الجواسيس" لهذه الاسباب . والخوف من سرقة البيانات الشخصية والمراسلات والنشاطات الكتابية الاخرى مجرد اوهام سببها اهتزاز الشخص نفسيا لان يفترض انه يدرك مقدما ان عالم الانترنيت ليس عالما سريا ولا يجذب اليه الجواسيس والعملاء لسهولة كشف نشاطات المستخدمين .

وهناك نوع اخر من القرصنة تسمى "القرصنة الاخلاقية" يؤديها المقرصن من خلال برامج خاصة يمكنها اختراق شبكات الانترنيت ، وهي عبارة عن عمليات اختراق يقوم بها مخترقون، وخبراء مهرة، وذلك لتحديد نقاط الضعف في النظام المراد حمايته وتصحيحها، وينقسم عالم القرصنة الإلكترونيّة إلى "قسمين؛ الأول القراصنة الفاسدين الملقّبين بالقبّعات السوداء، وأمّا بالنسبة القسم الثاني فهو القراصنة الأخلاقيين والملقّبين بالقبعات البيضاء، وإنّ وجود القبعات البيضاء أو القرصنة الأخلاقيّة في عالم الإنترنت أمر مهم جداً، حيث إنّ الإنترنت يحتوي على معلومات لا تعدّ ولا تحصى خاصّة وسريّة، لهذا هناك تحديث مستمرّ للنظام، وتطوير دائم لأنظمة الحماية، لمنع القراصنة الفاسدين من الوصول إلى المعلومات والبيانات المصنفة "سرية" وهي في كل الاحوال لا تهم المستخدم العادي لان بياناته ومراسلاته متاحة ويمكن الوصول اليها بسهولة .

تأثير الهاكر محدود زمنيا لا يتجاوز بضعة ساعات او 24 ساعة على مدار اليوم وتعود الشبكة الى العمل بانتظام والمواقع المخترقة الى العمل بشكل طبيبعي ، لان الباحثين الذين كانوا يلهون باختراع برامح تعيق الانترنيت او تخترق شبكة البث بهدف التسلية وليس التخريب ولكن الهاكر تطور منذ ذلك الوقت وتطورت برامج التهكير ولكنها بقيت وقتية ويمكن معالجتها من قبل شبكات الحماية وبرامجها المتطورة .

يعني الهاكر  في بدايته كان هدفه التسلية وليس التخريب او مباراة بالذكاء بين الباحثين وليس لاجل التخريب كما يحدث الان او قد يحدث مستقبلا .

24.8.2020



الكاتب .. القاريء

يتمسك بعض المؤلفين بمفاهيم قديمة لاتلائم تطورات عصرنا ، فقد اصبح القاريء هو الكاتب والعكس صحيح  . وفرت مواقع التواصل الاجتماعي فرصا نادرة للقراء بالاشتراك بالكتابة او التعليق على المقالات والمنشورات والمؤلفات وازيلت الكثير من الحواجز بين القاريء والمؤلف بدون وسيط ، واصبحت العلاقة تفاعلية مباشرة ادت الى تطورات باتجاهات مختلفة ومتناقضة احيانا .

وتغير تبعا لذلك مفهوم المتلقي من دوره كمتلق بين طرفي العملية الاعلامية لان طرفها الاول المؤلف او الكاتب تغير الى دور تفاعلي او مباشر يساهم في صياغة او اعادة صياغة بعض الافكار واقتراحات التجديد واداء فعل الكتابة على قدم المساواة مع الكتاب والمؤلفين .

   طرفا العملية الاعلامية : المرسل "الكاتب او المؤلف او كاتب الرسالة" والثاني المتلقي "القاريء" ، سمي اعلاميا المتلقي لانه  يقرأ ما انجزه غيره من الكتاب والمؤلفين ، ولكن العملية تغيرت واصبح فاعلا ومشاركا حقيقيا للكاتب والمؤلف من خلال قنوات التواصل والمرسلات الفورية ومناقشة الرأي حول ما قرأه وكتابة ما يوازيه دحضا او تأييدا لمحتويات الكتب والمؤلفات اي مشارك حقيقي وفاعل مع المرسل او المؤلف ، اشبه بعملية : "ديمقرطة التأليف" لذا ليس المؤلف الطرف او الفاعل الوحيد في العملية الاعلامية .

 واسقطت التغيرات التي احدثتها التقنيات الجديدة الكثير من الحصون والابراج العالية التي كان يتحصن بها المؤلفون واصبحوا اكثر عرضة للمشاركة والانتقاد من مستويات ثقافية متعددة للقراء وازيلت المسافة الفاصلة بين المؤلفين والقراء لتغير دورهم من متلقين الى فاعلين ومنتقدين وموجهين ومشاركين لمحتوى المؤلفات .

   ورغم هذة التغيرات في المفاهيم الاعلامية تبقى بصمة المؤلف التي تميزه عن غيره من الكتاب والمؤلفين محافظة على استمراريتها وقد تساعد بشكل او اخر على تجذير تميز الكتاب والمرلفين  عن بعضهم لانها في النتيجة تساهم الى حد ما في تطوير مراحل التأليف اوالكتابة بما فيها الكتابة الابداعية  .

وتصل بها الى درجة عالية في سلم التطور الذي احدثه العالم الرقمي في الحياة والسلوك وطرق ووسائل العمل .

ونما يزيد حضور القاريء ليس كمتلق صامت كما كان يحدث في الماضي او قبل ثورة المعلومات او عصر الملوماتية ان وسائل النشر متاحة  له على قدم المساواة مع الكتاب والمولفين بدون تمييز مما يعزز حضوره وتغيره من متلق صامت الى مشارك بطرح افكاره ورؤيته الخاصة به مع توفر فرص نشر واسعة لديه لايصالها الى جمهوره او الجمهور .

 اثبت بعض القراء بشكل عملي من فئة من ليس لديهم خبرة واسعة بالكتابة اوالتأليف وفقا لاحصائيات السوشيال ميديا ان اعداد جمهورهم يفوق اضعاف المرات جمهور وقراء الكثير من الكتاب والمؤلفين اذ استثنينا النخبة المثقفة من القراء .

ان اهم ما احدثه عصر المعلوماتية ان لا اعزالية او ابراج عالية للكتاب والمؤلفين فقد الغيت من قبل عصر التقنيات الجديدة اما من تبقى متحصنا بتلك الابراج فقد وسفقد ما تبقى له من جمهور في المستقبل اشبه بعملية انحسار جمهور القراء عن شراء الجرائد والصحف الورقية وقراءتها على الانترنيت او قراءة الاخبار على مواقع وكالات الانباء مباشرة ساعة بساعة وقد  تشثمل هذه التطورات العديد من الوسائل الاعلامية التقليدية "الكلاسيكية" كالمجلات الاسبوعية والشهرية والفصلية والكتب الورقية فاضافة الى سهولة الوصول الى هذه المطبوهات على الانترنيت فانها عايرة للحدود وبالامكان قراءتها من اي بلد كان ، مما يضفي قتامة واضحة على مستقبل عمليات النشر الورقية مستقبلا ومدى الجدوى منها .

وهذه الاستنتاجات ليست تنبؤات او استنتاجات شخصية لان الاخصائيات تشير الى تضاعف اعداد مرتادي الانتريت من مختلف مستويات القراءوان وسائل الاعلام الكلاسيكية "التقليدية" بحاجة الى التكيف مع التغيرات الجديد ، ولم يعد في عصرنا ما عرف سابقا بالمتلقي او المتلقي الصامت او من يتجشم عناء شراء الجرائد والمجلات من المكتبات لان الانترنيت والموبايل "ايفون" اصبحا الخيار الاسرع والامثل للاجيال الجديدة في البحث عن الكتب والمصادر والمؤلفات  والمعلومات والاخبار  من الاجيال القديمة .

كما ينسحب ذلك ايضا على مشاهدة القنوات التلفزيزنية ومن اي بلد تبث لحضورها على الانترنيت على مدار اليوم ولميزاتها الفريدة وتحكم المشاهد في الوقت الذي يود مشاهدة هذه النشرة الاخبارية او ذلك المسلسل او الفليم او ما شاء من البرامج الرياصية او الثقافية ومعارض الفنون التشكيلية والنحتية او الندوات الثقافية والفنية .

وهذ الخدمات وهي غير مجانية تتيح كذلك مشاركة المشاهد بطرق تفاعلية او مباشرة مع ما يبث من برامج واخبار وندوات .

ورغم هذه التطورات التقنية العملية التي اوجدها عصر المعلوماتية هناك من يدعو الى التريث ، اما لماذا التريت؟ 

الجواب :

لاننا لحد الان لا نعرف اتجاهات وتطورات عصرنا!

بينما عمليا نقضي معظم اوقات فراغنا على الانترنيت و العالم الرقمي او "الافتراضي" .


8.9.2020



الدعاية المثالية

الدعاية بقلم محترفين4.6

لم اكن قد سألت محرر ومعد النشرة الاخبارية ل "ريد اي سي" حول الدعاية المخصصة للمؤلفات وميزاتها المؤثرة ، ولكنني تلقيت رسالة منه "ايميل" يشرح لي فيها ميزات الدعاية أبتدأها:

مرحبا قيس

حول الاخطاء الاكثر شيوعا في الدعاية او "اخطاء الدعائية" ويسميها : "الدعاية السيئة" برسالته . مقارنة بين دعايتين لمحترفين ويضيف ساخرا : "نظرًا لأنني لست محترفًا في كتابة الدعاية المغلوطة" ، طلبت من اثنين منهم - أماندا لي وهيذر والاس - مشاركة الشكل الذي ستبدو عليه الدعاية المثالية ، باستخدام نفس المثال: هاري بوتر وحجر الفيلسوف .     

Amanda Lee :

 J.K. رواية رولينج السحرية الأولى إلى عالم السحرة. هاري بوتر وحجر الفيلسوف 

الكتاب الذي الذي تصفه بانه "بدأ كل شيء".

وهدفها من هذا العنوان المرادف الذي وضعته بالدعاية هو جذب انتباه القراء وإخبارهم بما يجعل هذا الكتاب مميزًا. وتضيف في هذه الحالة ، اخترت الكلمتين "السحري" و "عالم السحرة" لأخبر القاريء أن هذه رواية خيالية غريبة الأطوار تحتوي على عناصر مثيرة للاهتمام في بناء العالم.

وتبين ببضعة اسطر الاحداث الرئيسية للرواية وشخصيتها غريبة الاطوار بالقول : "يبدو أن أشياء غريبة تحدث دائمًا لليتيم هاري بوتر البالغ من العمر 11 عامًا. عندما بدأت الرسائل الموجهة إلى هاري بالحبر الأخضر الفاتح بالوصول - عبر صندوق البريد ، وتحت صدغ الباب ، وأسفل المدخنة - تصادرها عمته القاسية وعمه على الفور.

لكنهم لا يستطيعون منع هاري من تعلم الحقيقة: إنه ساحر ، والرسائل من مدرسة هوجورتس للسحر والشعوذة.

وتضيف :

في هوجورتس ، يتعلم هاري سحرًا لا يُصدق ويصنع أصدقاءه الأوائل على الإطلاق. بالمقارنة مع حياته الكئيبة مع عمته وعمه ، فإن المدرسة الداخلية في هوجورتس هي مغامرة رائعة. لكن عاد شر قديم إلى عالم السحرة ، وإذا لم يتمكن هاري وأصدقاؤه الجدد من إيقافه ، فسينتهي وقتهم في هوجورتس.

وتضيف حول ملخص الدعاية للكتاب محددة اربع نقاط مهمة تقلل من صعوبة تلخيص الكتاب بشكل دعائي كالاتي : 

من الصعب جدًا تلخيص كتاب إلى أقل من ثلاثمئة كلمة! إذا كنت أجد صعوبة في إنشاء دعاية دعاية للخيال ، فغالبًا ما أسأل نفسي الأسئلة الأربعة التالية:

كيف تبدو حياة البطل في البداية؟

ما هي التغييرات؟

ما هي المشكلة الرئيسية؟

ما هو على المحك ، وما هو القرار الذي سيتعين على بطل الرواية اتخاذه؟

هذه النقاط الاربعة متغيرة وفقا لمحتوى المؤلف او الكتاب .

وتسميها ب "الدعاية الوظيفية" .. كيف؟

تجيب بانها : اجابت على هذه الأسئلة الأربعة ، وأضافت لمسة رائعة على الكتاب ، مع التفاصيل أيضًا طريقة جيدة واخيرا تقول : استخدمت مفردات مناسبة : ك "ساحر" و "سحر" و "سحر" و "مدرسة داخلية" وغيرها في هذا الدعاية.

2.هيذر والاس  

يبدأ هكذا : 

أصبح هاري بوتر يتيمًا كطفل رضيع ، وهو ساحر مقدر له القيام بأشياء عظيمة ، ولكن خلال السنوات العشر الأولى من حياته ، لم يكن على دراية بوجود عالم من السحر أو المغامرات التي تنتظره.

ونظرًا لأن هناك حاجة إلى ربط قوي لجذب انتباه القاريء حقًا ، فقد عملت على أجزاء مثيرة للاهتمام من المعلومات عندما قدمت الشخصية الرئيسية ، بحيث يميل القراء إلى معرفة المزيد. من هذه اللمحات  القصيرة والبسيطة ، علمنا أن هاري كانت له بداية مأساوية وأنه يعيش كصبي عادي منذ عقد من الزمان ، غير مدرك تمامًا لمصيره المليء بالسحر.

يواجه هاري العديد من الصراعات في جميع أجزاء هذا الكتاب ، ويقول والاس : ولكن ليس من العملي أو المعقول ذكر كل شيء في الوصف "الدعاية" ، لأنه سيصبح تقريرًا مملا. ويؤكد على ضرورة مع أخذ ذلك في الاعتبار في الدعاية . 

الشيء الملفت انك لو اهملت الرسائل التي تصل لك جوابا على سؤال او توضيح نقطة ما غامضة يتواصل البعض معك رغم اهمالك لرسائله اذا طرأ اي جديد في الابحاث النظرية والتطبيقية حول مادة البحث . 

والمفارقة انه لم تكن الدعاية مادة رئيسية في دراسة الاعلام وتخصصاته "البحار" ولا اعرف سبب ذلك قرأت سابقا بضعة كتب لمؤلفين عرب حول الدعاية لم اتفاعل معها لانها مملة وغير جدير بالقراءة وبعيد عن واقع الدعاية في العالم العربي ، فلم تكن الدعاية في ذلك الوقت لها الحضور الكاسح بوسائل الاعلام كما هو الحال في وقتنا الحالي . 

فقد اصبحت "الدعاية" من العلوم والتخصصات المهمة بوسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن الاستغناء عنها او التقليل من اهميتها في الاخفاق والنجاح لكثير من الاعمال والمنتجات الجديدة الشخصية او العامة .


24.9.2020



افييز في الامازون

تغيرت الاصوات والقصة واحدة .

تنقلنا افييز هذه المرة الى الامازون وشعبها الاكثر قدرة على الصمود حتى التصق بهم التوصيف حد الذوبان بوصفهم"حرّاس الغابة" الشغوفين بمواجهة فيروس كوفيد وكوفيد-19 .المثير كيف وصل الفيروس الى غابات الامازون لدرجة اعلان الحرب على الفيروس كما اعلنوا من قبل الحرب على ملوثي البيئة للتذكير بضرورة اعادة بناء ادمية الانسان من جديد وطرق ووسائل تواصله مع البيئة .

ويستطرد نشطاء افييز لرسم لوحة واقعية بعيدة عن الخيال وتداعياته حين يأتي ذكر تلك الغابات الكثيفة وسكانها من "قبائل الورواني واليانيشا والكايابو وغيرهم العشرات وكيف عملوا على حماية أسرهم والغابات المطيرة"؟ وينبهوا كما في الحالات الانسانية الاستثنائية الى اننا :"لا يمكننا إنقاذ منطقة الأمازون من دون إشراك شعوبها الأصلية. فعلى مدى آلاف السنين طوّرت  قبائل هذه الشعوب معرفة وحكمة عميقتين حيال الغابة المطيرة، وكيفية شفاء عللها. لكن هذه المعرفة البشرية القديمة مهددة بالزوال بسبب فيروس كورونا."

كأن افيز تعيد قرع اجراس الخطر من جديد لما يحيق بسكان غابات الامازون من تهديد جدي بالزوال او الفناء او القضاء على ماتبقى من امل لسكان الامازون بالحياة بعيدا عن جشع الانسان ورغباته المهلكة للبيئة وتهديده للحياة الانسانية بالحروب والتلوث وانتاج المزيد من وسائل الدمار كفيروس كورونا وكفيد19 .

وصل عدد المصابين بالفيروس حول العالم من جميع البلدان والقارات 31 مليون شخصا ، وتسببت بموت 950 ألف شخص والرقم يتصاعد رغم النشرات والبيانات المتفائلة للمعنيين بالفيروس ومكافحة انتشاره .

تستحث افييز النشطاء بالقول :"هذه فرصتنا لدعم المدافعين عن الأمازون? هم الذين اعتنوا على مدى قرون بالغابات المطيرة الأهم في العالم وحموها." :

وتؤكد على اهم مبادئها بالقول :"لطالما وقفنا إلى جانب الشعوب الأصلية منذ بداية حراكنا. لذلك لجأ إلينا قادة القبائل من أجل مساعدتهم - لأنهم يثقون بنا خلال هذه المحنة العصيبة التي يمرون بها. إنهم من أكثر الأشخاص إلهاماً على وجه الأرض، وهم يعرفون تمام المعرفة ما الذي يحتاجونه للنجاة من هذه المحنة. لذا دعونا نمد يد المساعدة من أجل دعم حراس أهم غابة مطيرة على الأرض."

يتألف فريق افييز من متعهدي تقديم المساعدات والتبرعات لسكان غابات الامازون "الغابات المطيرة" والملهمة للنقاء والبيئة النظيفة التي دمرها الانسان في تاريخه الشرير المليء بالتساؤلات عن دوافعه الخفية والمعلنة عن الحياة ومستقبل الاجيال القادمة . من :

أوسكار? مايك? بيرت? نيل? مارتينا? محمد وكامل 

هؤلاء هم فريق آفييز لانقاذ غابات الامازون المطيرة وسكانها من الوباء الجديد .


30.9.2020 

..........


افييز AVEEZ

منظمة مدنية تعنى بالمسائل الانسانية حول العالم لا يتضمن الانتساب اليها اية شروط سوى دعم حملاتها الانسانية حول اهم القضايا الانسانية حول العالم وايصالها الى الرأي العام العالمي ، تضم في عضويتها العديد من رؤساء وقادة الدول السابقين 

في امريكا واوربا وافريقيا وامريكا اللاتينية .




اليوم الوطني لكتابة الروايات

ورش الابداع والكتابة4.7

لاول مرة اسمع او اقرأ ان للرواية الامريكية يوما وطنيااو شهرا وطنيا وترجمته : "الشهر الوطني لكتابة الروايات" . وعنوان الرسالة التي تلقيتها من منظم الشهر الوطني للرواية محرر ومعد النشرة الاخبارية والموقع الرسمي  ل "ريد اي سي" الشركة الرقمية الاكثر روجا حول العالم وتصنيعا للكتب والجرائد والمجلات الرقمية ساعدتها علاقات الشراكة مع امازون على تصدر المبعيات في اوربا والامريكتين . وعنوان الرسالة "الايميل" :

إذا كان أحد قراراتك لعام 2020 هو كتابة كتاب ، فلم يفت الأوان بعد!

نوفمبر او الاول من نوفمبر بداية الشهر الوطني لكتابة الروايات اما ما معنى هذا وكيف؟ 

تتم بداية شهر نوفمبر التحضيرات لمسابقة يتنافس فيها مئات الآف من المؤلفين على مدار الساعة لإكمال مسودة تتكون من 50000 كلمة في 30 يومًا فقط. أجزاء مليئة بالتحدي لانها  محكومة بفترة زمنية وجيزة . وتسمى : المسودة الاولى" NaNoWriMo   

 ترجمتها "فريق الكتابة" . وهي رحلة ابداعية جريئة تستضيف هذه السنة الكاتبان Shaelin Bishop و Jenn Gott . للمساعدة على اكتشاف الجديد واقتراح الحلول التي تسهل العمل والكتابة على المؤلفين والاتصال بهم ببث مباشر على YouTube لمناقشة ما انجزوه اسبوعيا . ولديهم موارد غير محدودة تحت تصرفهم تساعد الكتاب والمؤلفين على انجاز مؤلفاتهم بالسرعة الممكنة بشتى المجالات والاختصاصات . وتسمى هذه العملية NaNo" ومهمتها التنسيق بين المؤلفين وما يختاجونه من مواد برحلتهم الابداعية ويمكن لاي مؤلف الانضمام الى هذه الفرقة للاستفادة من مواردها الوثائقية والابداعية. 

ولمعرفة جميع التفاصيل حول المشاركة باليوم الوطني لكتابة الروايات توفر المسابقة دليلا خاصا بكل ما يتعلق بالمسابقة .

المفاجأة الاولى انني لاول مرة اسمع او اقرأ عن هكذا نشاط كتابي وابداعي على المستوى العالمي . 

اعتذرت عن المشاركة فيه لانني لست كاتب رواية"نوفيل" طويلة او قصيرة فمن شروط المسابقة ان تتألف الرواية من 50 الف كلمة اي ما يقارب 200 صفحة ، رغم انني جربت كتابة النوفيل سابقاولدي رواية غير مطبوعة ولكنني لست كاتب روايات .

والسبب الثاني لاعتذاري عن المشاركة بهذه المنصات الابداعية العالمية لااستطيع الكتابة باي وقت من الاوقات اثناء اليوم . انني دائما محكوم بثانية او لحظة واحدة تدفعني لكتابة مقال او بحث او تأليف كتاب اسميها "الشرارة" او "دافع الكتابة"، ولاعتفادي ان "الورش" والمسابقات اكثر ملائمة للكتاب والمؤلفين الشباب . 

اما المفاجئة الثانية بهذه النشاط الابداعي هو ديمقرطة الكتابة والابداع اي ان المؤلف لا يضطر للبحث عن موارد ومصادر مؤلفه او رواياته وانما توفر له المسابقة كل الموارد التي يحتاجها واثنان من كبار الكتاب والمؤلفين يمكنه الالتقاء بهم بشكل مباشر على يوتوبي اسبوعيا . 

ولكن رغم واقعية مثل هذه النشاطات وجمهورها غير المحدود عالميا ، مازلت اعتقد الى حد ما ان الابداع والكتابة والتأليف من النشاطات الذاتية البحتة من الصعوبة ان تتحقق بدون الموهبة . ولكن مثل هذه النشاطات العالمية التي تؤديها دور النشر العالمية تثبت لنا العكس !او ان النشاط الابداعي ليس فرديا رغم ان محوره الكاتب او المؤلف .

ومثل هذه "الورش الابداعية للكتابة" والمسابقات تغني ولا شك تجارب الكتاب والمؤلفين وتتيح لهم فرص التعارف المباشر على محرري دور النشر العالمية ومراكز انتاج وصناعة الكتب ، التي تسوق ملايين الكتب والمؤلفات شهريا حول العالم او في الامريكتين وأوربا . وهذه العملية احدى التخصصات "البحار" في الاعلام والتخصص فيها يسمى اعلاميا : "العلاقات العامة" . 


15.10.2020


الورشة الاولى لكتابة الروايات4.8

حين أتلقى مثل هذه الرسائل اشعر باننا كعرب لا نجيد الاستفادة من كتابنا ومبدعينا ومما هو متوفر بين ايدينا من وسائل للتطور والرقي الثقافي . راودتني تلك الفكرة حين دعاني سميوي محرر احدى دور النشر المشاركة في "الشهر الوطني لكتابة الروايات"  لحضور محاضرة او امسية للكاتبة شايلين بيشوب على يوتوبي .

المحرر الجيد يبدأ دائما بتحرير المادة الصحفية من اهم نقطة بالمادة التي ينوي تحريرها . وهي اشبه بالبديهية بالنسبة للمحررين المميزين او الذين يتمتعون بمهارات فائقة ، وتختلف عن "تحرير الخبر" لانها تتطلب ثقافة واطلاع واسعين . 

وهكذا كانت دعوته بدون كليشيهات : 

"من الصعب المبالغة في قيمة افتتاح القصة. إذا كانت الفقرات القليلة الأولى تعمل بشكل صحيح ، فسيقرأ معظم القراء ما بعد الفصل الأول - لفترة كافية ليصبحوا مشدودين لروايتك . قبل كل شيء ، فإن الافتتاح الجيد سيهيئ الكتاب للنجاح من خلال إنشاء عناصر قصة مهمة مثل الشخصية والإعداد ونبرة الكتابة." ويواصل رسالته بالقول و:"سنلبي الطلب الشعبي الملح ، باستضافة الكاتبة شايلين بيشوب ورشة عمل للكتابة الحية حول صياغة افتتاح رواية .ستناقش التقنيات العملية ، وتفصل الأمثلة. "

الرسالة بطبيعة الحال ليست شخصية انما موجهة للذين تمت دعوتهم للمشاركة ب"الشهر الوطني لكتابة الروايات" الذي يبدأ في الاول من نوفمبر بغض النظر عن رفضهم الدعوة او قبولها. 

ويختم بالقول :"تعتبر ورشة العمل هذه رائعة للكتاب الذين يتطلعون إلى تحسين ادائهم ومثالية لأي كاتب او مؤلف يقوم بعمل NaNoWriMo الشهر المقبل ." للمشاركين بورشة الكتابة والمسابقة .

 نلاحظ التنسيق بالعمل بشكل واضح ، المسابقة تدور حول كتابة روايات والامسية الاولى في ورشة الكتابة موضوعها افتتاحية الرواية ونسميها عربيا "الاستهلال الراوئي" وبعض النقاد يسميها "عتبة الروابة" . ومحور الامسية يدور حول كيفية كتابة مفتتح جيد للرواية او استهلال جيد للرواية يشد القاريء لاكمال قراءة الرواية ويعتبر من العناصر الاساسية لنجاحها .

 استنتجت من خلال متابعتي لنشاطات واصدارات دور النشر العالمية ان نشاطاتها تهدف الى تحقيق تفوق امريكي غربي على مستوى الابداع والتأليف وتحقيق ارباح مالية تستثمر في الغالب في تطوير اعمالها التقنية واصداراتها وتوسيع دائرة الجمهور او جمهور القراء الذي يؤدي بالنتيجة الى زيادة ارباحها وترسيخ مكانتها العالمية على مستوى انتاج وصناعة الكتب وتسويقها عالميا .

وعند مقارنة ذلك بالنشاطات الثقافية العربية اول ما نجده انعدام التخطيط وتنظيم الامسيات الثقافية المفيدة للجمهور وتكاد جميع النشاطات الثقافية الرسمية وزارات الثقافة في الدول العربية كمثال مقتصرة على النخبة وغير معنية بتنمية وتطوير قدرات الاجيال الجديد من الكتاب والمؤلفين وعوائق لا حصر لها امام انتشار الكتاب او مشاركات دور النشر العربية بمعارض الكتب المحلية او العربية . 


19.10.2020



الشخصيات الروائية POV""s

تعدد الشخصيات4.9

يدعي احد المحررين واسمه "مارتن" ان التحدي الاكثر صعوبة للمؤلف يتمثل في "موازنة أكثر من شخصية POV"" يمكن أن يؤدي إلى تعثر حتى أكثر المؤلفين خبرة" ما نسميه بلغتنا العربية "تعدد الشخصيات" الروائية . المعنى ان تعدد الشخصيات في الرواية يؤدي الى عدم الموازنة بينها الى اخر الرواية ويعتبره التحدي الاكبر للروائيين حتى اكثر الروائيين والمؤلفين  خبرة في التأليف او الكتابة .  

ويسمي تعدد الشخصيات الروائية او الهدف منها : إثراء التجربة السردية وتوسيع نطاق القصة."

ونشر على موقع "ريد ا سي" دليلاً جديدًا للكتابة بعدة وجهات نظر يقدم فيه سبع نصائح عملية لمنع القصة من أن تصبح شبكة متشابكة بأسماء شخصيات " والمقصود : تشابك شخصيات الرواية . ويضيف بدعابة : إنني أتطلع إلى مقابلة جميع شخصيات POV الخاصة بك!" الخاصة بالمشاركين بورشات كتابة الرواية .

تمثل شخصيات الرواية المحور الاساسي للرواية ، او جسد الرواية بما تقص علينا من احداث عانت منها او صادفتها من خلال السرد او الحوار مع ذاتها ومع الاخرين ، ومن شروط تعدد الشخصيات الرواية ان لا تتشابه بافكارها او سلوكها او طريقتها ودورها في الرواية لان تشابهها يوقع الكاتب او المؤلف في ما يمكن ان نسميه "استنساخ" الشخصية او تكرارها الذي يفقدها التميز عن بعضها وطريقة حضورها ودورها في الرواية .


ورغم ان الشخصيات الروائية تشغل الحيز الرئيسي لجسد الرواية في اكثر الاحيان ولكن هناك عناصر روائية اخرى تلتحم معها لتعطي معنى او تكشف عن حالات او تلقي الضوء على احداث تشكل هي الاخرى عن طريق السرد او الحوار او الوصف او المنالوج وما شابه عوالم  الرواية وتميزها .

تعرف تلك العناصر نقديا بالتكنيك الروائي وتنتمي الى فنون الكتابة والتأليف . والمعنى ان تلك العناصر لا تقتصر على الرواية فقط وانما تشمل كافة فنون الكتابة الابداعية بشكل او باخر وتشمل كذلك الكتابة غير الاجناسية او ما يعرف  ب "النصوص" الادبية الواقعية او المتخيلة . 

وهناك من الروائيين العالميين من استطاع ان يخلد العديد من الشخصيات الروائية ويحفرها في الذاكرة الادبية ولدى جمهور القراء لاجيال طويلة كالام في رواية "الام" للروسي مكسيم غوركي او الشخصيات الرئيسية في رواية "ذهب مع الريح" Gone with the Wind للامريكية مارغريت ميتشيل التي لا يمكن فصل شخصياتها عن احداث الرواية التي تدور حول العبودية في الجنوب الامريكي او المقامر"  او "أبله" دستويفسكي .

رغم ان هذه الروايات من كلاسيكيات القرن الماضي الا اننا نجد امتداداتها في الرواية الحديثة بشكل او اخر ، ويتطلب تجسيد مثل هذه الشخصيات قدرة فائقة على تقمص الشخصية والقاء الاضواء على سلوكها وافكارها وتفردها او تميزها وتلعب دورا اساسيا في نجاح الرواية او سقوطها في التكرار والفشل .

تعتبر الشخصيات الروائية الملهمة الاساسية لشخصيات الافلام الروائية الطويلة او القصيرة اوالوثائقية لاسيما شخصيات السير الذاتية او الشخصيات التاريخية . ولكن معظم الاحيان تكون الشخصيات الرواية عبارة عن شخصيات واقعية محورة لتلائم حاجة الروائي او ما يخطط لها من دور في الرواية . لذا نحن نعرف مسبقا ان ما يصادفنا من شخصيات روائية ليست واقعية بكل تفاصيلها وفي نفس الوقت ليست خيالية بالمطلق .

وفي العودة الى ما ادعاه "مارتن" او زعمه : "ان التحدي الاكثر صعوبة للمؤلف يتمثل في "موازنة أكثر من شخصية" روائية في العمل الروائي . تعتمد على قدرة الروائي ومدى تمكنه من ادارة احداث وشخصيات الرواية . لان الموازنة بين شخصيات الرواية من الاعمال الفردية والابداعية تجسدها قدرة الروائي على التحكم بهذه الشخصيات التي تعتبر  من العناصر الاساسية لا يمكن الاستغناء عنها في كتابة او تأليف الرواية خاصة الروايات الطويلة او المعنية بهذه الورشات  "Long novels".

ما نلاحظه من خلال ذلك يعكس حقيقة ان هذة الورشات الابداعية عبارة عن مختبرات عملية لتطوير اداء الكتاب والمؤلفين بغض النظر عن سن وتجربة المؤلف ،"لا حدود للتأليف والابداع" ، وتتوفر فيها كافة الوسائل الشفهية والسمعية والتحريرية للمشاركين لكتابة رواية ناجحة اوربما متفوقة على المستوى الوطني اوالعالمي .


30.10.2020


الورشة الاولى لكتابة الروايات4.8

حين أتلقى مثل هذه الرسائل اشعر باننا كعرب لا نجيد الاستفادة من كتابنا ومبدعينا ومما هو متوفر بين ايدينا من وسائل للتطور والرقي الثقافي . راودتني تلك الفكرة حين دعاني سميوي محرر احدى دور النشر المشاركة في "الشهر الوطني لكتابة الروايات"  لحضور محاضرة او امسية للكاتبة شايلين بيشوب على يوتوبي .

المحرر الجيد يبدأ دائما بتحرير المادة الصحفية من اهم نقطة بالمادة التي ينوي تحريرها . وهي اشبه بالبديهية بالنسبة للمحررين المميزين او الذين يتمتعون بمهارات فائقة ، وتختلف عن "تحرير الخبر" لانها تتطلب ثقافة واطلاع واسعين . 

وهكذا كانت دعوته بدون كليشيهات : 

"من الصعب المبالغة في قيمة افتتاح القصة. إذا كانت الفقرات القليلة الأولى تعمل بشكل صحيح ، فسيقرأ معظم القراء ما بعد الفصل الأول - لفترة كافية ليصبحوا مشدودين لروايتك . قبل كل شيء ، فإن الافتتاح الجيد سيهيئ الكتاب للنجاح من خلال إنشاء عناصر قصة مهمة مثل الشخصية والإعداد ونبرة الكتابة." ويواصل رسالته بالقول و:"سنلبي الطلب الشعبي الملح ، باستضافة الكاتبة شايلين بيشوب ورشة عمل للكتابة الحية حول صياغة افتتاح رواية .ستناقش التقنيات العملية ، وتفصل الأمثلة. "

الرسالة بطبيعة الحال ليست شخصية انما موجهة للذين تمت دعوتهم للمشاركة ب"الشهر الوطني لكتابة الروايات" الذي يبدأ في الاول من نوفمبر بغض النظر عن رفضهم الدعوة او قبولها. 

ويختم بالقول :"تعتبر ورشة العمل هذه رائعة للكتاب الذين يتطلعون إلى تحسين ادائهم ومثالية لأي كاتب او مؤلف يقوم بعمل NaNoWriMo الشهر المقبل ." للمشاركين بورشة الكتابة والمسابقة .

 نلاحظ التنسيق بالعمل بشكل واضح ، المسابقة تدور حول كتابة روايات والامسية الاولى في ورشة الكتابة موضوعها افتتاحية الرواية ونسميها عربيا "الاستهلال الراوئي" وبعض النقاد يسميها "عتبة الروابة" . ومحور الامسية يدور حول كيفية كتابة مفتتح جيد للرواية او استهلال جيد للرواية يشد القاريء لاكمال قراءة الرواية ويعتبر من العناصر الاساسية لنجاحها .

 استنتجت من خلال متابعتي لنشاطات واصدارات دور النشر العالمية ان نشاطاتها تهدف الى تحقيق تفوق امريكي غربي على مستوى الابداع والتأليف وتحقيق ارباح مالية تستثمر في الغالب في تطوير اعمالها التقنية واصداراتها وتوسيع دائرة الجمهور او جمهور القراء الذي يؤدي بالنتيجة الى زيادة ارباحها وترسيخ مكانتها العالمية على مستوى انتاج وصناعة الكتب وتسويقها عالميا .

وعند مقارنة ذلك بالنشاطات الثقافية العربية اول ما نجده انعدام التخطيط وتنظيم الامسيات الثقافية المفيدة للجمهور وتكاد جميع النشاطات الثقافية الرسمية وزارات الثقافة في الدول العربية كمثال مقتصرة على النخبة وغير معنية بتنمية وتطوير قدرات الاجيال الجديد من الكتاب والمؤلفين وعوائق لا حصر لها امام انتشار الكتاب او مشاركات دور النشر العربية بمعارض الكتب المحلية او العربية . 


19.10.2020


اليوم الوطني لكتابة الروايات

ورش الابداع والكتابة4.7

لاول مرة اسمع او اقرأ ان للرواية الامريكية يوما وطنيااو شهرا وطنيا وترجمته : "الشهر الوطني لكتابة الروايات" . وعنوان الرسالة التي تلقيتها من منظم الشهر الوطني للرواية محرر ومعد النشرة الاخبارية والموقع الرسمي  ل "ريد اي سي" الشركة الرقمية الاكثر روجا حول العالم وتصنيعا للكتب والجرائد والمجلات الرقمية ساعدتها علاقات الشراكة مع امازون على تصدر المبعيات في اوربا والامريكتين . وعنوان الرسالة "الايميل" :

إذا كان أحد قراراتك لعام 2020 هو كتابة كتاب ، فلم يفت الأوان بعد!

نوفمبر او الاول من نوفمبر بداية الشهر الوطني لكتابة الروايات اما ما معنى هذا وكيف؟ 

تتم بداية شهر نوفمبر التحضيرات لمسابقة يتنافس فيها مئات الآف من المؤلفين على مدار الساعة لإكمال مسودة تتكون من 50000 كلمة في 30 يومًا فقط. أجزاء مليئة بالتحدي لانها  محكومة بفترة زمنية وجيزة . وتسمى : المسودة الاولى" NaNoWriMo   

 ترجمتها "فريق الكتابة" . وهي رحلة ابداعية جريئة تستضيف هذه السنة الكاتبان Shaelin Bishop و Jenn Gott . للمساعدة على اكتشاف الجديد واقتراح الحلول التي تسهل العمل والكتابة على المؤلفين والاتصال بهم ببث مباشر على YouTube لمناقشة ما انجزوه اسبوعيا . ولديهم موارد غير محدودة تحت تصرفهم تساعد الكتاب والمؤلفين على انجاز مؤلفاتهم بالسرعة الممكنة بشتى المجالات والاختصاصات . وتسمى هذه العملية NaNo" ومهمتها التنسيق بين المؤلفين وما يختاجونه من مواد برحلتهم الابداعية ويمكن لاي مؤلف الانضمام الى هذه الفرقة للاستفادة من مواردها الوثائقية والابداعية. 

ولمعرفة جميع التفاصيل حول المشاركة باليوم الوطني لكتابة الروايات توفر المسابقة دليلا خاصا بكل ما يتعلق بالمسابقة .

المفاجأة الاولى انني لاول مرة اسمع او اقرأ عن هكذا نشاط كتابي وابداعي على المستوى العالمي . 

اعتذرت عن المشاركة فيه لانني لست كاتب رواية"نوفيل" طويلة او قصيرة فمن شروط المسابقة ان تتألف الرواية من 50 الف كلمة اي ما يقارب 200 صفحة ، رغم انني جربت كتابة النوفيل سابقاولدي رواية غير مطبوعة ولكنني لست كاتب روايات .

والسبب الثاني لاعتذاري عن المشاركة بهذه المنصات الابداعية العالمية لااستطيع الكتابة باي وقت من الاوقات اثناء اليوم . انني دائما محكوم بثانية او لحظة واحدة تدفعني لكتابة مقال او بحث او تأليف كتاب اسميها "الشرارة" او "دافع الكتابة"، ولاعتفادي ان "الورش" والمسابقات اكثر ملائمة للكتاب والمؤلفين الشباب . 

اما المفاجئة الثانية بهذه النشاط الابداعي هو ديمقرطة الكتابة والابداع اي ان المؤلف لا يضطر للبحث عن موارد ومصادر مؤلفه او رواياته وانما توفر له المسابقة كل الموارد التي يحتاجها واثنان من كبار الكتاب والمؤلفين يمكنه الالتقاء بهم بشكل مباشر على يوتوبي اسبوعيا . 

ولكن رغم واقعية مثل هذه النشاطات وجمهورها غير المحدود عالميا ، مازلت اعتقد الى حد ما ان الابداع والكتابة والتأليف من النشاطات الذاتية البحتة من الصعوبة ان تتحقق بدون الموهبة . ولكن مثل هذه النشاطات العالمية التي تؤديها دور النشر العالمية تثبت لنا العكس !او ان النشاط الابداعي ليس فرديا رغم ان محوره الكاتب او المؤلف .

ومثل هذه "الورش الابداعية للكتابة" والمسابقات تغني ولا شك تجارب الكتاب والمؤلفين وتتيح لهم فرص التعارف المباشر على محرري دور النشر العالمية ومراكز انتاج وصناعة الكتب ، التي تسوق ملايين الكتب والمؤلفات شهريا حول العالم او في الامريكتين وأوربا . وهذه العملية احدى التخصصات "البحار" في الاعلام والتخصص فيها يسمى اعلاميا : "العلاقات العامة" . 


15.10.2020


الدعاية المثالية

الدعاية بقلم محترفين4.6

لم اكن قد سألت محرر ومعد النشرة الاخبارية ل "ريد اي سي" حول الدعاية المخصصة للمؤلفات وميزاتها المؤثرة ، ولكنني تلقيت رسالة منه "ايميل" يشرح لي فيها ميزات الدعاية أبتدأها:

مرحبا قيس

حول الاخطاء الاكثر شيوعا في الدعاية او "اخطاء الدعائية" ويسميها : "الدعاية السيئة" برسالته . مقارنة بين دعايتين لمحترفين ويضيف ساخرا : "نظرًا لأنني لست محترفًا في كتابة الدعاية المغلوطة" ، طلبت من اثنين منهم - أماندا لي وهيذر والاس - مشاركة الشكل الذي ستبدو عليه الدعاية المثالية ، باستخدام نفس المثال: هاري بوتر وحجر الفيلسوف .     

Amanda Lee :

 J.K. رواية رولينج السحرية الأولى إلى عالم السحرة. هاري بوتر وحجر الفيلسوف 

الكتاب الذي الذي تصفه بانه "بدأ كل شيء".

وهدفها من هذا العنوان المرادف الذي وضعته بالدعاية هو جذب انتباه القراء وإخبارهم بما يجعل هذا الكتاب مميزًا. وتضيف في هذه الحالة ، اخترت الكلمتين "السحري" و "عالم السحرة" لأخبر القاريء أن هذه رواية خيالية غريبة الأطوار تحتوي على عناصر مثيرة للاهتمام في بناء العالم.

وتبين ببضعة اسطر الاحداث الرئيسية للرواية وشخصيتها غريبة الاطوار بالقول : "يبدو أن أشياء غريبة تحدث دائمًا لليتيم هاري بوتر البالغ من العمر 11 عامًا. عندما بدأت الرسائل الموجهة إلى هاري بالحبر الأخضر الفاتح بالوصول - عبر صندوق البريد ، وتحت صدغ الباب ، وأسفل المدخنة - تصادرها عمته القاسية وعمه على الفور.

لكنهم لا يستطيعون منع هاري من تعلم الحقيقة: إنه ساحر ، والرسائل من مدرسة هوجورتس للسحر والشعوذة.

وتضيف :

في هوجورتس ، يتعلم هاري سحرًا لا يُصدق ويصنع أصدقاءه الأوائل على الإطلاق. بالمقارنة مع حياته الكئيبة مع عمته وعمه ، فإن المدرسة الداخلية في هوجورتس هي مغامرة رائعة. لكن عاد شر قديم إلى عالم السحرة ، وإذا لم يتمكن هاري وأصدقاؤه الجدد من إيقافه ، فسينتهي وقتهم في هوجورتس.

وتضيف حول ملخص الدعاية للكتاب محددة اربع نقاط مهمة تقلل من صعوبة تلخيص الكتاب بشكل دعائي كالاتي : 

من الصعب جدًا تلخيص كتاب إلى أقل من ثلاثمئة كلمة! إذا كنت أجد صعوبة في إنشاء دعاية دعاية للخيال ، فغالبًا ما أسأل نفسي الأسئلة الأربعة التالية:

كيف تبدو حياة البطل في البداية؟

ما هي التغييرات؟

ما هي المشكلة الرئيسية؟

ما هو على المحك ، وما هو القرار الذي سيتعين على بطل الرواية اتخاذه؟

هذه النقاط الاربعة متغيرة وفقا لمحتوى المؤلف او الكتاب .

وتسميها ب "الدعاية الوظيفية" .. كيف؟

تجيب بانها : اجابت على هذه الأسئلة الأربعة ، وأضافت لمسة رائعة على الكتاب ، مع التفاصيل أيضًا طريقة جيدة واخيرا تقول : استخدمت مفردات مناسبة : ك "ساحر" و "سحر" و "سحر" و "مدرسة داخلية" وغيرها في هذا الدعاية.

2.هيذر والاس  

يبدأ هكذا : 

أصبح هاري بوتر يتيمًا كطفل رضيع ، وهو ساحر مقدر له القيام بأشياء عظيمة ، ولكن خلال السنوات العشر الأولى من حياته ، لم يكن على دراية بوجود عالم من السحر أو المغامرات التي تنتظره.

ونظرًا لأن هناك حاجة إلى ربط قوي لجذب انتباه القاريء حقًا ، فقد عملت على أجزاء مثيرة للاهتمام من المعلومات عندما قدمت الشخصية الرئيسية ، بحيث يميل القراء إلى معرفة المزيد. من هذه اللمحات  القصيرة والبسيطة ، علمنا أن هاري كانت له بداية مأساوية وأنه يعيش كصبي عادي منذ عقد من الزمان ، غير مدرك تمامًا لمصيره المليء بالسحر.

يواجه هاري العديد من الصراعات في جميع أجزاء هذا الكتاب ، ويقول والاس : ولكن ليس من العملي أو المعقول ذكر كل شيء في الوصف "الدعاية" ، لأنه سيصبح تقريرًا مملا. ويؤكد على ضرورة مع أخذ ذلك في الاعتبار في الدعاية . 

الشيء الملفت انك لو اهملت الرسائل التي تصل لك جوابا على سؤال او توضيح نقطة ما غامضة يتواصل البعض معك رغم اهمالك لرسائله اذا طرأ اي جديد في الابحاث النظرية والتطبيقية حول مادة البحث . 

والمفارقة انه لم تكن الدعاية مادة رئيسية في دراسة الاعلام وتخصصاته "البحار" ولا اعرف سبب ذلك قرأت سابقا بضعة كتب لمؤلفين عرب حول الدعاية لم اتفاعل معها لانها مملة وغير جدير بالقراءة وبعيد عن واقع الدعاية في العالم العربي ، فلم تكن الدعاية في ذلك الوقت لها الحضور الكاسح بوسائل الاعلام كما هو الحال في وقتنا الحالي . 

فقد اصبحت "الدعاية" من العلوم والتخصصات المهمة بوسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن الاستغناء عنها او التقليل من اهميتها في الاخفاق والنجاح لكثير من الاعمال والمنتجات الجديدة الشخصية او العامة .


24.9.2020



الكاتب .. القاريء

يتمسك بعض المؤلفين بمفاهيم قديمة لاتلائم تطورات عصرنا ، فقد اصبح القاريء هو الكاتب والعكس صحيح  . وفرت مواقع التواصل الاجتماعي فرصا نادرة للقراء بالاشتراك بالكتابة او التعليق على المقالات والمنشورات والمؤلفات وازيلت الكثير من الحواجز بين القاريء والمؤلف بدون وسيط ، واصبحت العلاقة تفاعلية مباشرة ادت الى تطورات باتجاهات مختلفة ومتناقضة احيانا .

وتغير تبعا لذلك مفهوم المتلقي من دوره كمتلق بين طرفي العملية الاعلامية لان طرفها الاول المؤلف او الكاتب تغير الى دور تفاعلي او مباشر يساهم في صياغة او اعادة صياغة بعض الافكار واقتراحات التجديد واداء فعل الكتابة على قدم المساواة مع الكتاب والمؤلفين .

   طرفا العملية الاعلامية : المرسل "الكاتب او المؤلف او كاتب الرسالة" والثاني المتلقي "القاريء" ، سمي اعلاميا المتلقي لانه  يقرأ ما انجزه غيره من الكتاب والمؤلفين ، ولكن العملية تغيرت واصبح فاعلا ومشاركا حقيقيا للكاتب والمؤلف من خلال قنوات التواصل والمرسلات الفورية ومناقشة الرأي حول ما قرأه وكتابة ما يوازيه دحضا او تأييدا لمحتويات الكتب والمؤلفات اي مشارك حقيقي وفاعل مع المرسل او المؤلف ، اشبه بعملية : "ديمقرطة التأليف" لذا ليس المؤلف الطرف او الفاعل الوحيد في العملية الاعلامية .

 واسقطت التغيرات التي احدثتها التقنيات الجديدة الكثير من الحصون والابراج العالية التي كان يتحصن بها المؤلفون واصبحوا اكثر عرضة للمشاركة والانتقاد من مستويات ثقافية متعددة للقراء وازيلت المسافة الفاصلة بين المؤلفين والقراء لتغير دورهم من متلقين الى فاعلين ومنتقدين وموجهين ومشاركين لمحتوى المؤلفات .

   ورغم هذة التغيرات في المفاهيم الاعلامية تبقى بصمة المؤلف التي تميزه عن غيره من الكتاب والمؤلفين محافظة على استمراريتها وقد تساعد بشكل او اخر على تجذير تميز الكتاب والمرلفين  عن بعضهم لانها في النتيجة تساهم الى حد ما في تطوير مراحل التأليف اوالكتابة بما فيها الكتابة الابداعية  .

وتصل بها الى درجة عالية في سلم التطور الذي احدثه العالم الرقمي في الحياة والسلوك وطرق ووسائل العمل .

ونما يزيد حضور القاريء ليس كمتلق صامت كما كان يحدث في الماضي او قبل ثورة المعلومات او عصر الملوماتية ان وسائل النشر متاحة  له على قدم المساواة مع الكتاب والمولفين بدون تمييز مما يعزز حضوره وتغيره من متلق صامت الى مشارك بطرح افكاره ورؤيته الخاصة به مع توفر فرص نشر واسعة لديه لايصالها الى جمهوره او الجمهور .

 اثبت بعض القراء بشكل عملي من فئة من ليس لديهم خبرة واسعة بالكتابة اوالتأليف وفقا لاحصائيات السوشيال ميديا ان اعداد جمهورهم يفوق اضعاف المرات جمهور وقراء الكثير من الكتاب والمؤلفين اذ استثنينا النخبة المثقفة من القراء .

ان اهم ما احدثه عصر المعلوماتية ان لا اعزالية او ابراج عالية للكتاب والمؤلفين فقد الغيت من قبل عصر التقنيات الجديدة اما من تبقى متحصنا بتلك الابراج فقد وسفقد ما تبقى له من جمهور في المستقبل اشبه بعملية انحسار جمهور القراء عن شراء الجرائد والصحف الورقية وقراءتها على الانترنيت او قراءة الاخبار على مواقع وكالات الانباء مباشرة ساعة بساعة وقد  تشثمل هذه التطورات العديد من الوسائل الاعلامية التقليدية "الكلاسيكية" كالمجلات الاسبوعية والشهرية والفصلية والكتب الورقية فاضافة الى سهولة الوصول الى هذه المطبوهات على الانترنيت فانها عايرة للحدود وبالامكان قراءتها من اي بلد كان ، مما يضفي قتامة واضحة على مستقبل عمليات النشر الورقية مستقبلا ومدى الجدوى منها .

وهذه الاستنتاجات ليست تنبؤات او استنتاجات شخصية لان الاخصائيات تشير الى تضاعف اعداد مرتادي الانتريت من مختلف مستويات القراءوان وسائل الاعلام الكلاسيكية "التقليدية" بحاجة الى التكيف مع التغيرات الجديد ، ولم يعد في عصرنا ما عرف سابقا بالمتلقي او المتلقي الصامت او من يتجشم عناء شراء الجرائد والمجلات من المكتبات لان الانترنيت والموبايل "ايفون" اصبحا الخيار الاسرع والامثل للاجيال الجديدة في البحث عن الكتب والمصادر والمؤلفات  والمعلومات والاخبار  من الاجيال القديمة .

كما ينسحب ذلك ايضا على مشاهدة القنوات التلفزيزنية ومن اي بلد تبث لحضورها على الانترنيت على مدار اليوم ولميزاتها الفريدة وتحكم المشاهد في الوقت الذي يود مشاهدة هذه النشرة الاخبارية او ذلك المسلسل او الفليم او ما شاء من البرامج الرياصية او الثقافية ومعارض الفنون التشكيلية والنحتية او الندوات الثقافية والفنية .

وهذ الخدمات وهي غير مجانية تتيح كذلك مشاركة المشاهد بطرق تفاعلية او مباشرة مع ما يبث من برامج واخبار وندوات .

ورغم هذه التطورات التقنية العملية التي اوجدها عصر المعلوماتية هناك من يدعو الى التريث ، اما لماذا التريت؟ 

الجواب :

لاننا لحد الان لا نعرف اتجاهات وتطورات عصرنا!

بينما عمليا نقضي معظم اوقات فراغنا على الانترنيت و العالم الرقمي او "الافتراضي" .


8.9.2020


الدعاية الناجحة

2

لا يمكن قراءة جميع الروايات التي رشحت للنشر في المسابقة "الوطنية لكتابة الروايات" بوقت قصير خلال اسابيع لانها بالمئات ، ولكنني حصلت على قائمة طويلة تضم ابرز الروايات التي نشرت معظمها تنتمي لاجيال جديدة من المؤلفين والروائيين و"الجيل الوسطي" والمقصود بهذا المصطلح الجيل الذي تجاوز مرحلة الشباب .

كانت سلسلة الاصدارات التي ارسلها لي مارتن مرفقة بمقال صغير فيه ملاحظات كانها موجهة لي ولكنها ليست كذلك تدور حول منافذ بيع الاصدارات وأمازون المنصة الاكبر عالميا كما هو معروف . بدأها بسؤال طبيعي ينسجم مع طموح المشاركين في كتابة الروايات : 

هل تريد او تنوي ان تنشر روايتك على منصة أمازون؟

 طبعا هناك طريقتان للنشر على هذه المنصة الاولى دعائية لا يمكن من خلالها الوصول الى محتوى الكتاب ولكن ستحصل على "كود" مفتاح يوصلك الى المحتوى بعد دفع ثمن الكتاب والثانية اتاحته للقراءة مجانا . يقول مارتن : اذا فكرت ببيع كتابك على أمازون اعلم ان أمازون ستستقطع 70 بالمئة من مبيعات كتابك ! يعني كل نسخة من الكتاب تباع على امازون يحصل المؤلف على 30 بالمئة منها والباقي يذهب لامازون مقابل تسويق الكتاب .

ولكنه يطمئن الكتاب والمؤلفين بقوله "لا يهم!" .. لماذا لا يهم؟ لان أمازون كما يزعم مارتن المنصة الوحيدة التي يمكنها بيع اكبر عدد ممكن من كتابك او روايتك . والمعنى ان ال 70 بالمئة المستقطة من بيع كتابك يذهب قسما منها للدعاية للكتاب او المؤلف ، اي اننا نعود الى الدعاية مرة اخرى او الدعاية الناجحة وعند معرفتنا بالتكاليف الباهضة للدعايات في الغرب تزول عنا الدهشة من هذه النسبة العالية المستقطعة من ثمن مبيعات الكتاب .

ونلاحظ من خلال ذلك او نستنتج اهمية الدعاية وحجم تكاليفها الباهضة وندرك في نفس الوقت اهميتها وضرورتها لتسويق الكتاب .ولكن عيينا محدود باهمية الدعاية ويعتبرها البعض اشبه بعملية تزويق غير ضرورية لانه يجهل المؤثرات الطبيعية والاصطناعية على الجمهور  او القراء . 

او ما يجذب الجمهور  لاقتناء السلع؟ الكتاب لا يختلف  بنظر المسوق عن باقي السلع المعروضة في السوق . وربما يعتبر بعض كتابنا ومبدعينا من المعتدين بانفسهم ولكن ليس لهم جمهور حقيقي او قراء يعتبره انتقاص من مكانة الكاتب او المبدع . ولكنه ليس كذلك في الواقع فالكتاب سلعة كغيرها من السلع التي تباع وتشترى في السوق "المكتبات" او في  معارض الكتب .

ونلاحظ ان الدعاية عند نشر الكتاب او تسويقه على امازون اجبارية تستقطع من مبيعات الكتاب . وأمازون تعتبر ان مجرد نشر او بيع الكتب والمؤلفات على منصتها العالمية نوع من الدعاية الفريدة التي يعجز المؤلف عن الوصول اليها بوسائله الخاصة او بواسطة دور النشر  المعروفة او باقي المنصات المعنية بتسويق وبيع الكتب والمؤلفات ، لانها تصل الى الملايين من القراء المعنيين او  الجمهور  : "المستهدف والعشوائي" . 


13.12.2020



الحوار الروائي

الحوار من التعقيد يصعب تنميطه او تأطيره كما يحاول بعض النقاد والمحررين تأطيره في العمل الروائي وهناك نوعان من الحوار الحوار مع الذات والحوار مع الاخر "بين شخصيتين روائيتين"

وبعض النقاد يدرج المنولوج ضمن الحوار مع الذات 

وكما نلاحظ ان النقاد غير متفقين على تصنيف المنولوج او ادراجه ضمن الحوار الذاتي ولكن كما نعلم المنولوج يقسم الى نوعين : منولوج خارجي ومنولوج داخلي .  من الصعوبة تحديد التكنيك الروائي مسبقا كما يريد بعض النقاد لان الحوار بجميع انواعه يدرج تحت مسمى التكنيك الروائي .ولا بد ان يدرك النقاد ان الروائي لا يمكن ان يسير وفق النمط الذي يختارونه لروايته ولا بد من حرية ابداعية تاخذنا الى اكتشاف اشياء جديدة سواء على صعيد الكتابة او سبر اغوار شؤون حياتية مجهولة بالنسبة للقاريء .

اضافة الى الحوار مع الطبيعة بكل موجوداتها كالانهار والحجر والاشجار والنباتات بشكل عام والحيوانات خاصة الاليفة وتوظيفها ليست فقط في الحوار وانما لاسباب لها علاقة باحداث الرواية او مسارها لكي لا تكون طارئه او مقحمة علي الرواية تفقدها وظيفتها وتجانسها .

وميزة الحوار انه يرتبط بشخصيات الرواية وهذا سبب اخر لصعوبة تنميطه بسبب اختلاف الشخصيات .الحوار الروائي يذكرنا بالحوار الصحفي او الاعلامي . ان الروائيين الذين لهم خلفيات صحفية واعلامية يبرعون في الحوار  فهم لا يعطون المحاور  معلومات صحيحة او لمن يحاوروه لدرجة الاثارة او اثارته احيانا وبطريقة بعيدة عن موضوع الحوار .

هذه الخبرة اي ان يحتوي السؤال على معلومة صحيحة وباقي المعلومات غير صحيحة ولكن لها علاقة بالمعلومة الصحيحة تدفع المحاور للادلاء بمزيد من المعلومات وتصحيح المعلومات وتصحيح الاحداث والتواريخ و.. الخ وبالتالي تضفي على الحوار حيوية وتنوع وتميز عكس الحوار الروتيني الذي نصادفة كثيرا في اعلامنا .

برع في الحوار الروائي العالمي غارثيا ماركيز بسبب خلفيته الصحفية وممارسته للعمل الصحفي بداية حياته المهنية . وقد نصادف في روايته منولوجات تشتبك بها المنولوجات الخارجية والداخلية وتمتد على صفحات وفصول كاملة من رواياته . وكذلك حوارات شخصياته الروائية غير نمطية او مؤطرة كما يحاول النقاد تأطيرها وتنميطها او تحديد وظائفها مسبقا .

السؤال الصحفي اوالاعلامي المحترف غير روتيني او نمطي ولكن يشترك بميزة واحدة اعطاء معلومة صحيحة وباقي المعلومات غير صحيحة وهذا ما يميز الحوار الصحفي المحترف من غير المحترف وكذلك ما يميز الحوار الروائي المحترف عن الحوار الروائي غير المحترف او النمطي الذي يسعى اليه النقاد .

هدف النقاد من التنميط ليسهل عليهم الاحاطة بعوالم الرواية مساراتها وفق الاطر التي يعتبرونها كنماذج روائية سواء على مستوى الحوار او الاحداث او الشخصيات 

ولم استطع اكمال قراءة مقالة احد محرري دور النشر عن "الحوار الروائي" لانه يحاول ان يضع القواعد الصحيحة للحوار اي تنميطه او ما يجب ان يقال او لا يقال في الحوار .. وكيف يقال ؟  


24.11.2020


توضيح :

المنولوج الذاتي والخارجي بالمصطلح النقدي الغربي معناه : تيار الوعي Stream of consciousness .


او awareness, consciousness, sensibility جميعها تعني الوعي حسب القاموس الانكليزي و"المورد" . 



القاريء ام المؤلف اولا؟

4.10

سبق ان طرح احد محرري دور النشر  على الكتاب والمؤلفين الذين يحررون كتبهم ومؤلفاتهم على منصته السؤال الاتي : 

هل انتم مستعدون؟ وتكرر نفس السؤال بصيغ محتلفة على مواقع دور نشر مشابهة . 

المقصود بالسؤال : هل انتم مستعدون لمحاورة الجمهور؟ 

والسؤال يرتبط بسلسلة من الاسئلة ولكن الاساس الذي بنيت حوله هو : هل انتم مستعدون؟1 للحوار المباشر وغير المباشر مع الجمهور "القاريء القراء"

2 للرد على اسئلة القاريء؟

ونتوقف هنا قليلا لان القاعدة الاساسية اوالعامة : "القاريء اولا" بعد نشر الكتاب او المؤلف .

دور النشر العالمية لا تهتم بالمؤلف . اهتمامها الاول بالقاريء او الجمهور ولا تأخذ رأيه بنظر الاعتبار ، لان مهمتها تقنية وتسويقية وليست فلسفية او تقديم هذا الكاتب او المؤلف على ذاك حسب اهميته .

وهنا تكمن المشكلة! 

جمهور الكتاب هو من يحدد اهميته وليس خبرة او موهبة المؤلف او اهميته!

3 هل تتقبل النقد اثناء حوارك مع القاريء؟والمقصود النقد السلبي او وجهة النظر النقدية السلبية التي ربما تبحث عن المثالب بقصد او بدون قصد ، وهو اشبه بتنبيه للمؤلف او الكاتب اشار اليه ضمنا منذ البداية بالسؤال "المفتتح" : هل انتم مستعدون؟ويمكننا ان نرجع لمعرفة المزيد من خفايا السؤال او الى ما يمكن ان نسميه :"تهذيب المؤلف او الكاتب"" .لانه فيه تحذير من الاستخفاف بالقاريء "الجمهور" او النقد المباشر وغير المباشر للمؤلف او كتابه ، يؤثر على عملية تسويق الكتاب وتوسيع نطاق جمهوره وهو ما يعني دار النشر بالدرجة الاولى ولا تعنيه اهمية المؤلف او محتوى مؤلفاته .
كيف تعرف دار النشر ردود فعل المؤلف او الكاتب وموقف القاريء "الجمهور" من كتابه؟
هذا السؤال يخص المؤلف بالدرجة الاولى ، لان مهمة دار النشر ان ترشد المؤلف الى قوائم تحتوي على عناوين وايميلات القراء المسجلين لديها او دور النشر الاقل اهمية التي تساهم بالتعاون معها في تسويق الكتب والمؤلفات ، او ان تطلب من المؤلف ان ينشأ قوائم بريدية خاصة به وبمؤلفه تضم نبذة تعريفيه بالمؤلف والكتاب او محتوى كتابه او مؤلفه .

عند هذه النقطة او منها تشير حجم المراسلات وردود افعال المؤلف ومدى تفاعلة مع القراء واجاباته وتفاعله مع ردود الافعال السلبية او الايجابية اضافة الى قدرته على اقناع القاريء باهمية كتابه بشكل مباشر او غير مباشر .وهذه العملية المشتركة رغم بساطتها وتوفر أدواتها تحدد مدى نجاح الكتاب وانتشاره على نطاق واسع او فشله .

هذا كل ما يتعلق بموقف دار النشر من كتابك .لذا يحرص الكتاب والمؤلفين الذين يتعاملون مع دور النشر العالمية على التفاعل بشكل ايجابي مع القاريء"الجمهور" مهما كانت ردود افعاله سلبية اتجاه الكاتب او محتوى كتابه .وباختصار : الجمهور بنظر دور النشر العالمية هو الذي يحدد درجة نجاح الكتاب ، ونجاح الكتاب الشرط الوحيد لتحقيق ارباح .

اما دور النشر العربية فانها تعتمد على ما يدفعه المؤلف لقاء طباعة كتابه ومعارض الكتب التي تقام سنويا ولكن ليست لديها حرية المشاركة بجميع اصداراتها لذا فالمؤلف يدرك ان كتابه ليس بالضرورة ضمن معروضات دور النشر . نلاحظ من خلال ذلك مدى ضعف النشاط التسويقي لدور النشر العربية رغم ان بعضها عريقة ومعروفة في الدول العربية ولكنها لم تستطع مواكبة ما فرضته تطورات عصرنا على صناعة الكتاب اوعمليات التسويق الوجه الاخر لـ "لاعلام والعلاقات العامة" .


20.11.2020


هامش :

1 بامكان دور النشر العربية الاستفادة من خبرات دور النشر العالمية والخطوات التي تتبعها في اصداراتها .

2 لفت الانتباه ان : "الاعلام والعلاقات العامة" تخصص ضروري لدور النشر والصحف والمجلات "الورقية والرقمية" ويدرس كمادة رئيسية بجميع التخصصات الاعلامية وكتخصص مستقل في كليات الاعلام العربية والاجنبية .عنوان الفصل : العلاقات العامة والتسويق .

 من فصل بعنوان : العلاقات العامة والتسويق



السطر الاول من روايتك

ملحق : محاضرات وامسيات ادبية وثقافية حية"2"


التحليلات والمقالات والقصاصات"الدروس ،الامسيات الثقافية ،المحاضرات ..الخ" الملحقة التي تسبق الاصدارات او تعقبها ، تتناول اشياء ربما لا تخطر على بال الكاتب او المؤلف من صنف : اكتب سطرا "السطر الاول" من رواية تنوي تأليفها او كتابتها . وجه مارتن السؤال لي بالخطأ لانني لست كاتب روايات ولانه ليس سؤالا خاصا تجاهلت التوضيح بانني لست كاتب روايات ولكن من المتابعين لورش وتحليلات والامسيات الثقافية والادبية .

لا اتوقع في الكتابة ان السؤال يخطر ببال المؤلف او الروائي ، السطر الاول في رواية ربما تتجاوز عدد صفحاتها 200 او 300 صفحة . هناك بالتأكيد بعض الشخصيات والاحداث مهيئة بذهن الروائي ولكن كيف يبدأ؟ او ما هو السطر الاول الذي يبدأ به روايته ابعد ما يكون عن ذهن المؤلف لانه يأتي بشكل تلقائي طالما انه يختزن مجموعة من شخصياته التي يود تجسيدها روائيا اضافة الى الاحداث المرتبطة بها او تدور في مدارها . 

العملية منذ البداية ، عملية تلقين عن ما يمكن ان يكون عليه السطر الاول من الرواية او ما يجب ان يكون علية ، ولماذا؟
ماذا ستكتب في السطر الاول من روايتك؟السؤال من التعقيد يسبب تعدد الاجابات بعدد الروايات التي سوف تكتب والاجابة عليه متعددة وستكون غير سهلة وغير مقنعة ، هل يلجأ المؤلف او الروائي الى التلقين؟ وهل هذا ما يسعى اليه السؤال ان تدفع دار النشر المؤلف لتقبل ما يلقن حول ما يجب ان يكون عليه السطر الاول من روايته .

لم يسبق ان خطر في بالي ماذا سأكتب في السطر الاول لهذا المقال او البحث او النص كانت فكرة السطر الاول تنبثق بشكل تلقائي الى مخيلتي مجرد ان افكر بالكتابة عن موضع محدد حتى لو كان المقال يتوقف على مصادر خارجية متعلقة بالمقال او البحث .يشير مارتن بدعوته الى هذه النقطة بطريقة غير مباشرة :"إذا لم يكن لديك سطر أول لتقديمه ، فلا يزال هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه" من الصعب فهم "تعلمه" لانه يحيل الابداع الى التعلم او امكانية تعلم كتابة السطر الاول .

ويوكل المهمة الى المحررة "Rebecca Heyman" ويشير الى عملها وقدرتها على "تفكيك السطر" و"الاسطر الافتتاحية" وستقدم رأيها الصريح للمشاركين خلال امسية ثقافية مسجلة بثت في 21 يناير "5 مساءً بتوقيت جرينتش" . وستشاركك خطوات عملية تحسن الاسطر الاولى لافتتاحية روايتك. وستكون : "الافتتاحيات الروائية لجميع المشتركين متاحة" اي بالامكان قرائتها او الاطلاع عليها .من الصعب فهم مثل هذه الورشات الكتابية والابداعية لانها اشبه بتعليمات للمبتدئين بكتابة الرواية ولكنها ليست كذلك لان دار النشر تقوم بنشر اكثر هذه الروايات على نطاق واسع على قدم المساواة مع المؤلفين والروائيين المشاهير وطنيا وعالميا . وتنفي ان يكون الابداع فرديا انطلاقا من مفهوم من المستحيل ان "تكتمل ادوات الكتابة" لدى المؤلف بدون الاستعانة بخبرات الاخرين . ويؤكد فهمنا الخاطيء عن عملية التأليف او الكتابة الابداعية بمختلف الاجناس الادبية .


"استحالة اكتمال ادوات الكتابة" من هذا المفهوم نعرف ان هذه الورشات الكتابية والابداعية غير مخصصة للمبتدئين فقط وانما لاصحاب التجارب الطويلة بالكتابة ولهم حضورهم الثقافي الراسخ في المشهد الثقافي الوطني او العالمي . ويمكننا توقع ان ادباءنا او معظمهم حتى من صدرت له رواية واحدة يرفضون المشاركة بهذه الورشات لو اتيحت لهم في بلداننا العربية لا عتقادهم باكتمال ادواتهم الكتابية وليسوا بحاجة لخبرات الاخرين وتخصصاتهم لكتابة رواية او نوفيل قصيرة او طويلة .

ويوصي مارتن من يشارك او يشاهد الامسية ارسال افتتاحيته لكتابة رواية مستقبلا الى Rebecca Heyman" او دار النشر! ليدخل بورشات الكتابة الابداعية الى ان تكتمل روايته وتتتكفل الدار بنشرها على قدم المساواة مع منشوراتها الروائية السابقة .


لماذا هذه الورشات؟ او هل الكتابة "الابداعية" مهنة يجب تعلمها او اتقانها؟


21.1.2021


الورشات الابداعية .. 

امسيات ادبية وثقافية حية"2.1"


لا يمكن الاجابة عن سؤالين مهمين : لماذا هذه الورشات؟ وهل الكتابة "الابداعية" مهنة يجب تعلمها او اتقانها؟ والسبب ببساطة انهما سؤالان اشكاليان ولهما علاقة بالفروقات بين الثقافة العربية والثقافة الغربية . الثقافة الغربية منظمة بينما الثقافة العربية تعتريها الفوضى وسوء التخطيط . الثقافة في الغرب تشمل جميع شؤون الحياة بينما عربيا تكاد تقتصر على الاداب والفنون . هذه الاسباب الاساسية لصعوبة الاجابة عن السؤالين ولكننا نحاول ان نوضح بعض المسائل المتعلقة باهمية "الورشات الثقافية" التي تساعد على تنمية الوعي الثقافي بالدرجة الاولى خارج اطار التعليم المباشر "المدرسي اوالاكاديمي" ولفت الانتباه الى اهمية الثقافة والفنون والفلكور الشعبي بحياة الامم والشعوب .


ولانها ثانيا ليست وسائل تعليمية كما يعتقد البعض لان المشاركين فيها هم المنتجون . ولانها تنظيمية اكثر مما هي تعليمية المشاركون بالاساس من الكتاب والادباء المعروفين او المشهورين على النطاق الوطني او العالمي ولديهم صفحات يرتادها القراء من مختلف دول العالم على موقع أمازون المنصة العالمية الاولى والاكثر مبيعا للاصدارات في مختلف حقول المعرفة .


هل الكتابة الابداعية مهنة؟ نعم الكتابة بمفهومها الشامل في الغرب مهنة لا يكفي ان تكون موهوبا عليك التعلم وصقل موهبتك وتنميتها وهذه الورشات احدى الوسائل المتاحة مجانا لتنمية موهبتك والاطلاع على احدث ما تنتجه الثقافة في الغرب . ولحماية هذه المهنة هناك نقابات مهنية متخصصة لحماية الكتاب والادباء ماليا باوقات الكساد او تراجع المداخيل المالية من بيع كتبهم ومؤلفاتهم وحق الحصول على رواتب تقاعدية في حال اعتزالهم عن الكتابة والتأليف ، اذن الكتابة في الغرب مهنة بكل ما تعنيه هذه المفردة من معنى .وتدرج في هذا السياق ضمن المهن الاكثر حساسية والنشاطات الاكثر تأثيرا في الرأي العام .


لماذا الاكثر تأثيرا في الرأي العام؟ ، لان الميديا او وسائل الاعلام تدرج ضمن هذه النشاطات التي تفوق تأثير الاحزاب السياسية منفردة بل تحاول الاحزاب استمالتها للحصول على تأييد جماهيري واسع . وادراجها كاحد أبرز النشاطات المؤثرة بالرأي العام ينسجم مع سعة نشاطاتها وتأثيرها وتخصصاتها التي تطال جميع شؤون حياتنا تقريبا "الذاتية والعامة" .


الثقافة ليست الاداب والفنون وانما تتغلل بجميع شؤون حياتنا اليومية كعاداتنا الغذائية واثاث بيوتنا ومكاتبنا ونظام حياتنا اليومية . والكتابة "الابداعية احد المؤثرات المهمة بتشكيل الثقافة العامة وخصوصياتها وتميزها عن ثقافات الشعوب الاخرى .
هامش :
الامسيات الثقافية والادبية غير مقتصرة على دور النشر هناك جامعات ومعاهد بمختلف الاختصاصات تقيم دورات وكورسات تخصصية علمية وادبية اشجع الشباب للاستفادة من برامجها التعليمية والاكاديمية على الانترنيت مع ملاحظة انه ليست جميعها مجانية ضمنها كورسات ودورات بمختلف الاختصاصات تقيمها بشكل منتظم جامعات عريقة كجامعة لندن ونيويورك على ما اعتقد بمختلف اللغات .


25.1.2021



الورشات الابداعية ..
امسيات أدبية وثقافية حية 2.2


اخبرني صديق ان في بيروت ورشة تديرها الروائية هدى بركات لكتابة رواية ناجحة . قرأت عن هذه الورشة ولكن هناك اختلافات بين الورش الابداعية ومحاولة نقل تجرية روائي روائية لمبتدئين كما الحال في ورشة بيروت ، وللكاتب والروائي الفلسطيني الياس خوري مبادرة مشابهة لااعرف كانت في اطار ورشة بيروت او بشكل مستقل .


لاننا نعلم ان الموهبة لا يمكن اكتسابها بالتعلم ، مسألة ذاتية وملكة ذاتية ، ولكن التعليم والخبرة وتجارب الحياة العملية تصقل الموهبة وبتعبير اخر "تروض الموهبة" مجازا وتبرز الجوانب الايجابية المفيدة لدى الكاتب او المؤلف .


الشعر بهذه الورشات مفقود ، ليست له اهمية تذكر وما لفت انتباهي لا يوجد اي ديوان شعري بقوائم دور النشر العالمية الورقية او الرقمية . وسبب انحسار دور الشعر وطنيا وعالميا ، تراجع عدد القراء والمتابعين وجمهور الشعر ولجوء الشعراء الى مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحات خاصة بهم لنشر نتاجهم وارائهم رغم ان بينهم شعراء عالميون لهم حضورهم اكاديميا وثقافيا .


وهذه حالة فريدة ومؤسفة في الغرب ان يصل الشعر الى هذا المستوى من الانحسار على مستوى النشر او اهتمام القراء اوالجمهور . تؤكد مقولة ان عصرنا "عصر الرواية بامتياز" . ولا يمكننا ان نخوض في اسباب انحسار الشعر في الغرب لهذه الدرجة المريبة ، مع التأكيد على كلمة "مريبة" لان اغلب القراء والجمهور في الغرب واقع تحت تأثير شركات الدعاية الكبرى التي تتحكم باسواق الكتب ومنصات بيع الكتب والمؤلفات .
تبذل دور النشر جهودا حثيثة لتقريب القراء والجمهور من عالم الرواية والسرد وباقي النشاطات الموازية او المكملة وتركز على اهمية ان تتبع خطوات محددة اذا اردت لكتابك او روايتك النجاح في سوق دائما ما تصفه بـ "شديد المنافسة" على المستوى الدعائي او "النوع" الذي يعني التميز وخصوصية المنتج اي ان تكون روايتك جديرة بالقراءة لخصوصيتها وتميزها وابتعادها عن التكرار والتقليد .


والورشات الابداعية احد المصادر المهمة لابقاء الكتاب والمؤلفين على صلة بما وصلت اليه الرواية والاساليب الجديدة الجاذبة للجمهور والقراء من خلال امسيات ومحاضرات حية تبث عبر الانترنيت للمشتركين ويمكنهم من خلالها التحاور حول مختلف الجوانب المتعلقة بكتابة الروايات او الطرق المجربة لوصولها الى جمهور وسرعة انتشارها اوتداولها محليا وعالميا .


وحقيقة لو تأملنا بنتائج هذه الورشات نكاد لا نصدق بنتائجها كأن احد الروايات بيعت بيوم واحد "24 ساعة" 300 الف نسخة او الارقام التي تطرحات لعدد المتابعين والمشاركين بهذه الورشات . حتى نظن بانها عالم قائم بذاته يتلصص على عالمنا الحقيقي لدرجة لا تخفى عليه خافية من شؤون حياتنا الخاصة والعامة سواء من خلال هذه الورشات او ما تنتجه من كتب ومؤلفات على مدار السنة .


وهذه ربما احد اسباب انتشار الرواية وتقدمها على الاختصاصات والمنشورات المعرفية والادبية الاخرى لان الرواية تهتم بالتفاصيل الجزئية والصغير في الحياة وتجسدها باشكال واساليب وطرق مختلفة من خلال السرد والاحداث والشخصيات 


2.2.2021


العوالم التقنية الجديدة .. البناء على النظائر"3"
ملحق : البناء على النظائر"3"


قيس العذاري
ليس لدينا في الدول العربية نظائر لهذه الورشات او دور النشر التي تعتمد اصداراتها على الطباعة الورقية والرقمية ودور النشر في الدول العربية ليس لها جمهور اصلا وتعتمد على معارض الكتب والبيع للمكتبات العامة والخاصة . ووضع اسس جديدة ليس مستحيلا من خلال ما يمكن ان نسميه : "البناء على النظائر" وامامنا برامج واضحة لدور النشر العالمية يمكن البناء عليها "كنظائر" او كدليل عمل وبرامج قابلة للتنفيذ .


أرسل لي احد الاصدقاء فيديو لمحاضرة للكاتب والروائي الفلسطيني الياس خوري تعود الى العام 2017 م لنشرها ظنا منه بانني مازلت اشرف على تحرير وادارة موقع : "الندوى" تأسس العام 2007م ليس لديه معلومة ان الموقع توقف عن البث قبل هذا التاريخ 2017م . كانت المحاضرة حول الرواية لا تختلف كثيرا عن الامسيات الادبية والثقافية المتخصصة التي تقام في الجامعات والمعاهد او تلك التي تتبناها اتحادات الادباء في الدول العربية وتتعلق في الغالب بتجربة الروائي الذاتية . ولكن على شكل ورشة ليس لها علاقة بالعالم الرقمي وتقنياته سواء على المستوى الدعائي او النشر التقليدي "الورقي" او الرقمي "المستحدث" .


والورشات الروائية التي اشرت اليها للروائية هدى بركات والكاتب والروائي الفلسطيني الياس خوري ليس لها علاقة كذلك بالعالم الرقمي اواصدارات دور النشر العالمية وتعليماتها التقنية والابداعية المتعلقة باصداراتها . وتدور عنها مقالات وبحوث كتابي : "الصحافة والمعلوماتية .
لدى وزارات الثقافة واتحادات الكتاب والادباء العرب امكانية تطوير ورشة الروائية هدى بركات وكذلك ورشة الكاتب والروائي الياس خوري او البناء عليهما ، بواسطة ادخال التقنيات الجديدة على عملها وتخليصها من الانماط التقليدية التس تسير عليه الورشات والمحاضرات والامسيات الثقافية والادبية في الدول العربية .


وتعتبر تلك الخطوة ان تمت جزء من تحرير الثقافة من الاساليب القديمة والاستفادة مما تنتجه الجامعات والمعاهد حول الشؤون الثقافية والفنون . علما ان الابداع يدرس باغلب الجامعات المتخصصة بعلوم وتاريخ الادب . بينما جامعاتنا ومعاهدنا تجتر الاسالب القديمة والكلاسيكية التي هجرها حتى الكتاب والمؤلفين العرب . وتجهل التقنيات الجديدة المتعلقة باساليب الكتابة وتقنيات النشر الرقمي الذي يفوق النشر الورقي باضعاف لا حد لها اضافة الى الارشفة الرقمية او الالكترونية التي حلت محل اساليب الارشفة الورقية والرمزية الكلاسيكية البطيئة وعديمة الجدوى .


ويعتمد ذلك في جزء كبير منه على مبادرات الادباء والكتاب والمؤلفين ، لان الثورة التقنية التي نتفرج عليها ونستغلها بشؤون محدودة بحياتنا ، انبثقت من خارج اطار المؤسسات الثقافية الرسمية بل ان لا دور فيها للمؤسسات الرسمية سواء في امريكا او الدول الاوربية . واقتصر دورها على تمويل بعض المشاريع الثقافية الوطنية التي تعزز مفهوم الدولة او "دولة المواطنة" وفق المفهوم الثقافي الذي يميز دولة عن اخرى ويضفي عليها طابعها الثقافي الخاص بها .


المشكلة الاساسية في الدول العربية ان الانظمة العسكرية والدكتاتورية وئدت المبادرات الثقافية المستقلة وسخرت معظم الكتاب والادباء في ماكنتها الدعائية التي لا تتعدى في جوهرها تمجيد الانظمة رغم تخلفها وبؤسها .


ومازال المثقف يراوح في دوامة تلك الدكتاتوريات رغم التطورات التقنية وتوسع فضاء الراي ومساحة النشر على العالم الرقمي بتكاليف قليلة او شبه مجانية بدون رقابة او الزام يقضي على حرية الابداع او يحد من نشاط منتجي الثقافة .كذلك الاعمال الفنية كالوحات التشكيلية او النحت والمعارض والفنون الشعبية التي تميز الثقافة وخصوصيتها لكل بلد وتضفي عليها طابعه الوطني الخاص الذي يعكس تميزه وحضوره الثقافي .
اما التطور الايجابي على الصعيد الثقافي ،انتشار المواقع الثقافية العامة والمتخصصة على الانترنيت التي تهتم بالشؤون الثقافية والاصدارات الجديدة في مختلف الفروع الادبية والفنية والاكاديمية ويشكل قفزة هائلة على مستوى انتشار وتداول الثقافة العربية والمنتح الثقافي العربي خارج اطار المؤسسات الثقافية الرسمية . وفتح الابواب للمزيد من النشاطات الثقافية والفنية وتحررها من عسف الانظمة ووصايتها وشروطها .


وساهم التعليم المدمج على بروز جيل جديدة على الاقل يجيد استخدام تقنيات العالم الرقمي وعصر المعلوماتية الذي بدت الطرق القديمة والكلاسيكية بالتضاؤل امامه وفق الاحصائيات العلمية من ناحيتي الاعداد والنوع . ووسعت دوائر التعليم وتنوعها الذي يعد الرافد الاساسي للنهوض بالثقافة اوتحررها من القيود والقوالب الجامدة والانماط الكلاسيكية للكتابة . ونبين ان التطورات التقنية لا تعني اهمال انماط الكتابة التقليدية او الكلاسيكية او اننا ضد انماط الكتابة الكلاسيكية وانما هناك تطورات فنية وثقافية على صعيد الكتابة او المحاضرات والامسيات الثقافية والادبية واساليب وتقنيات الطباعة والدعاية تلعب دورا اساسيا بتجديد الثقافة والفنون وجعلها بمتناول الجميع بطرق تقنية سريعة وسهلة وغير مكلفة لجميع المستويات الثقافية .
ولا يمكن للثقافة العربية ان تهمل التطورات التقنية الجديدة او تسبح عكس التيار .


والمعنى الاخر ان التطورات التقنية الجديدة ضرورة عصرية تختصر الوقت وتحرر العمل من الروتين وتزيد التنظيم وسرعة الاداء ليس في مجالي الثقافة والفنون وانما في جميع شؤون حياتنا وتصل بها الى نقطة اللاعودة .


وفيما يلي امثلة تضطر الى تغيير اساليب وطرق العمل ليس اختصارا للوقت فقط وانما لانها اكثر تنظيما ودقة من الاساليب القديمة :
الارشفة بواسطة التقنيات الجديدة "الالكترونية" : اسرع واكثر دقة وتنظيما وتصل الى مئة بالمئة بينما الارشفة بالوسائل القديمة لا يمكن ان تصل الى هذه النسبة الكاملة .


تنطبق هذه الميزات على صناعة الكتاب واساليب الطباعة والدعاية .
اعادة مشاهدة الامسيات والفعاليات الثقافية وبرمجتها وفقا للوقت المناسب لمشاهدتها وهذه من الميزات المشتركة ولكن الفرق بالتقنيات المختلفة وادوات التصوير بابعاده الثلاثية المستحدثة .


الطباعة الرقمية تتيح انجاز طباعة الكتاب بوقت قياسي لا يستغرق اكثر من دقيقتين بعد اعداده وتهيئته للطباعة باحدى الصيغتين :

 PDF او word DOCX .
وامكانية نشر روابط الكتاب على مواقع التواصل الاجتماعي .


وامكانية توفر الكتاب الرقمي مجانا او مدفوع الثمن بواسطة المفتاح الرقمي التي لا يسمح بتصفح الكتاب او قراءته قبل دفع ثمنه .


توفر منصات مجانية على الانترنيت لعرض الكتاب للبيع او القراءة المجانية او تنظيم حملة دعائية عن الاصدار .


وسواها من المميزات التي تجعل من التقنيات الجديدة ضرورة لابد منها مستقبلا .


7.2.2021

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.