اراء ومقالات


هل تقف الجزائر على حافة الهاوية؟

هل تقف الجزائر على حافة الهاوية؟

في الأسبوع الثالث من حركة الاحتجاجات التي اندلعت في 22 شباط/فبراير، تتوقع عاصمة أكبر بلد في أفريقيا نزول ما يعادل مليونيْ شخص إلى الشارع . فبعد أن انطلقت التظاهرات في الجزائر للاعتراض

اقرأ المزيد
هل العراق بحاجة الى بقاء القوات الامريكية؟

هل العراق بحاجة الى بقاء القوات الامريكية؟

ما ان انسحبت القوات الامريكية من العراق العام 2011 حتى ظهر داعش عقب انسحابها، وظهوره بفترة زمنية قصيرة، بدون دعم وتسليح او اعداد مسبق وتهيئة اعلامية

اقرأ المزيد
الطائفية والحوكمة ومستقبل العراق

الطائفية والحوكمة ومستقبل العراق

وُصف استيلاء الدولة الإسلامية أو داعش على الموصل في يونيو 2014 على أنّه تهديد وجودي للدولة العراقية وللنظام السياسي ما بعد العام 2003

اقرأ المزيد
التأريخ يكتبه الاقوياء

التأريخ يكتبه الاقوياء

التاريخ يكتبه الأقوياء، وفي احيان يكتبه الحمير، وقد يكتبه المرتزقة والمتطرفون والأغبياء والباحثون عن الشهرة، وقد لايعبأ الحمار حين يكتب التاريخ بالنتائج، ولابالأسئلة المحرجة

اقرأ المزيد
تحقيقات وتقارير اخبارية غربية تسئ للنازحين

تحقيقات وتقارير اخبارية غربية تسئ للنازحين

كشفت تحقيقات اخبارية غربية عن خفايا غير منظورة تمارس بمخيمات النزوح ، قد تكون كامر واقع بالنسبة لساكني هذه المخيمات بسبب الظروف الاستثنائية التي يعانون منها

اقرأ المزيد
الدولة الهشة .. ليبيا .. منصة للهجرة ومسرح للجماعات المتمردة

الدولة الهشة .. ليبيا .. منصة للهجرة ومسرح للجماعات المتمردة

من المتعارف عليه في العصر الحديث ألا تقوم الدولة المعاصرة إلا على نظام سياسي قائم على مجموعة من المؤسسات وظيفتها أن تعمل على حفظ النظام وحماية الحدود وتنفيذ القانون

اقرأ المزيد
الجزائر .. وقنبلة بوتفليقة الموقوتة

الجزائر .. وقنبلة بوتفليقة الموقوتة

كما يقول المثل الشعبي ..من جرب المجرب يكون عقله مخرب ...انا لا افهم في الحقيقة سر هذا العناد الذي يدفع ببعض الاحزاب لدعم الرؤساء العرب على التشبت بكرسي الحكم

اقرأ المزيد
إقالات شبكة الإعلام غير مجدية!

إقالات شبكة الإعلام غير مجدية!

إقالة الزميل مجاهد أبو الهيل لن تحِلَّ مشكلة شبكة الإعلام العراقي ولن تُنهي محنتها المتواصلة منذ تأسيسها، مثلما لم يحصل شيء كهذا بإعفاء وفصل وإنهاء خدمات رؤساء الشبكة ومدرائها السابقين

اقرأ المزيد
من لبنان إلى العراق: التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران لا يظهر علامة تراجع

من لبنان إلى العراق: التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران لا يظهر علامة تراجع

زار الرئيس السوري بشار الأسد طهران ، وهي ثالث زيارة له إلى الخارج .إن زيارة الأسد إلى طهران رمزية إلى حد كبير ، مما يشير إلى "النصر" المعلن لقواته

اقرأ المزيد
نجاح العملية السياسية ومستقبلها بيد الاحزاب

نجاح العملية السياسية ومستقبلها بيد الاحزاب

مضى على العملية السياسية اكثر من 12 عاما اذا ما استثنينا مدة الحكم المدني والتحضير لانتخابات برلمانية حرة، هي الاولى بعد التغيير الذي حصل العام 2003

اقرأ المزيد
العراق وإيران واستراتيجية الولايات المتحدة

العراق وإيران واستراتيجية الولايات المتحدة

يقوم القادة الإيرانيون بمبادرات للتقرب من المجتمع السنّي في العراق في ظلّ الوضع غير المستقر الذي تمرّ به بلادهم، إذ [أثناء كتابة هذه السطور] تم فرض عقوبات أمريكية إضافية على إيران

اقرأ المزيد
في السودان .. اسئلة البدائل تشكيك ام اشفاق؟

في السودان .. اسئلة البدائل تشكيك ام اشفاق؟

قبل الإنتفاضة وفي عز أزمة الخبز والوقود والسيولة وعندما وصل الغضب مداه وبدأ التململ يشي بتحرك الناس بالخروج للشارع،عادت المقولة القديمة التي روجت لها أجهزة النظام

اقرأ المزيد