"المجتمع الموصلي بين الأنا والأخر" لـ إيناس محمد عزيز المشهداني


25 Sep
25Sep

"المجتمع الموصلي بين الأنا والأخر" لـ إيناس محمد عزيز المشهداني

صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ضمن سلسلة علوم اجتماعية الدراسة الموسومة "المجتمع الموصلي بين الأنا والأخر" تأليف إيناس محمد عزيز المشهداني، بواقع (191) صفحة من القطع المتوسط.

جاء في مقدمة الكتاب" يعد المجتمع الموصلي من المجتمعات التي تميزت بسمات حضارية تركت آثارها على طابع الحياة الاجتماعية فيها وأثرت في شخصيات أبنائها" ولتحديد خصائص هذه الجدلية من إن للمجتمع الموصلي سمات وخصائص تمتاز بالتفرد والخصوصية عن غيره كانت هذه الدراسة التي آثرت ان تكون دراسة لواقع المجتمع الموصلي من خلال منظور الآخر (الوافدين إليها) لأنهم يؤدون دور الملاحظ الخارجي كونهم عاشوا فيه وتعايشوا مع اهله.

وقد احتوت الدراسة على بابين تمثل الأول في الجانب النظري الذي ضم أربعة فصول. تناول الفصل الأول موضوع الدراسة وأهميتها وأهدافها وتحديد مفاهيمها وتناول الفصل الثاني التعريف بمدينة الموصل جغرافيا وتاريخيا والتركيبة الديمغرافية للمدينة كما تناول بعضاً من مدونات الرحالة وانطباعاتهم عن مدينة الموصل وتضمن الفصل الثالث السمات النفسية للمجتمع بالإضافة إلى السمات الاجتماعية والثقافية، وضم الفصل الرابع موضوع البناء الاجتماعي للمجتمع الموصلي.

أما الباب الثاني للدراسة فقد تمثل في الجانب الميداني الذي احتوى على الفصلين الخامس والسادس. جمع فيها نوع الدراسة ومناهجها وفرضياتها ومجالاتها ونوع العينة وحجمها ووسائل جمع البيانات وتحليل البيانات الاجتماعية المتعلقة بالدراسة وعرض النتائج والتوصيات إضافة الى ملحق خارطة لاحياء مدينة الموصل.

إسراء يونس


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.