كتابان جديدان عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية


01 Oct
01Oct

قراءات في المشروع الوطني الفلسطيني

 بين الأمس واليوم


نبدة عن كتاب 

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "قراءات في المشروع الوطني الفلسطيني بين الأمس واليوم"؛ تحرير جميل هلال وخالد فراج.

لم يكن هدف هذه الندوة طرح مشروع سياسي وطني متكامل كبديل من مشروع الدولتين، أو صوغ مشروع لدولة ديمقراطية واحدة على أرض فلسطين التاريخية. فإذا كان المشروع الوطني المتمثل في إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على جزء من فلسطين ما زال ممكناً، فإنه يصبح من الضروري بلورة خطط ملموسة لإنجازه بعد أن اتضح فشل استراتيجيا المفاوضات وفشل الرهان على الحلول الدولية، كما تبيّنت محدودية الأفق السياسي للمقاومة المسلحة بالشكل الذي تطرحه القوى التي تتبنى هذا الخيار. أمّا إذا كان مشروع الدولتين قد وصل إلى طريق مسدود، كما باتت تقتنع نسبة متزايدة من الشعب الفلسطيني، فهل البديل هو الدولة الديمقراطية الواحدة التي تجمع الفلسطينيين واليهود الإسرائيليين على أساس المساواة والعدالة، بما ينهي الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني؟ وما هي الاستراتيجيا النضالية المطلوب تبنيها من القوى السياسية الفلسطينية لتوليد حركة مناهضة للصهيونية، بصفتها حركة استعمار استيطاني عنصري، ومناهضة للتمييز العنصري ومؤيدة للعدالة والمساواة وحق تقرير المصير؟ وما هي سبل تحشيد الدعم لمشروع الدولة الديمقراطية الواحدة بين اليهود خارج إسرائيل وبين القوى المناصرة للتحرر والعدالة والمساواة في العالم؟

المساهمون:

ماهر الشريف؛ جميل هلال؛ غسان الخطيب؛ محسن أبو رمضان؛ لميس أندوني؛ هنيدة غانم؛ مهند عبد الحميد؛ جابر سليمان؛ سهيل الناطور؛ جورج جقمان؛ هاني المصري؛ حسن خضر.

تحرير:

جميل هلال، عالم اجتماع فلسطيني يقيم برام الله، له العديد من الكتب والدراسات عن الواقع الفلسطيني والسياسات الإسرائيلية وقضايا مجتمعية فلسطينية وعربية. من هذه الكتب: "استراتيجية إسرائيل الاقتصادية للشرق الأوسط"، "النظام السياسي الفلسطيني والمجتمع المدني في فلسطين بعد أوسلو"، "الطبقة الوسطى الفلسطينية". وله مساهمات في مجلات ودوريات عربية وأجنبية.

خالد فراج، المدير العام لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، عضو هيئة تحرير "مجلة الدراسات الفلسطينية".

يقع الكتاب في 292 صفحة، وثمنه 12 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


الوضع الاستراتيجي الراهن في سورية وانعكاساته على أمن إسرائيل ومصالحها

دراسات لباحثين إسرائيليين كبار


نبدة عن كتاب

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "الوضع الاستراتيجي الراهن في سورية وانعكاساته على أمن إسرائيل ومصالحها: دراسات لباحثين إسرائيليين كبار"؛ إشراف وتحرير أحمد خليفة وإعداد رندة حيدر، ومقدمة الكتاب للعميد الركن هشام جابر، وهو الكتاب السابع ضمن سلسلة "قضايا استراتيجية: وجهات نظر إسرائيلية".

أدت الحرب المستمرة في سورية منذ أعوام إلى تغير الوضع الاستراتيجي هناك، وإلى تدخلات محلية وإقليمية ودولية، كان لها انعكاسات كبيرة وعميقة على أمن إسرائيل وعلى مصالحها في المنطقة. 

يعرض هذا الكتيب وجهات نظر مختصين وباحثين إسرائيليين كما نشرتها مراكز أبحاث ومجلات متخصصة، حيال تطور الوضع الاستراتيجي في سورية، وانعكاساته على أمن إسرائيل، وتقييمهم مدى فعالية العمليات العسكرية الإسرائيلية في سورية، والخطوات السياسية والدبلوماسية التي بادرت إليها الحكومة الإسرائيلية بشأن الوضع السوري.

المُشرف والمُحرر:

أحمد خليفة: باحث في الشؤون الإسرائيلية والصهيونية في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت.

اعداد:

رندة حيدر: محررة النشرة اليومية، "مختارات من الصحف العبرية"، التي تصدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

يقع الكتاب في 162 صفحة، وثمنه 8 دولارات أميركية أو ما يعادلها.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.