إيران تقدم عرضاً نووياً "جوهرياً" مقابل رفع العقوبات الأمريكية


20 Jul
20Jul

إيران تقدم عرضاً نووياً "جوهرياً" مقابل رفع العقوبات الأمريكية

عرضت إيران صفقة مع الولايات المتحدة تقبل فيها بشكل رسمي ودائم عمليات التفتيش المعززة لبرنامجها النووي ، مقابل الرفع الدائم للعقوبات الأمريكية.

قدم العرض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في زيارته إلى نيويورك. لكن من غير المرجح أن تستقبله إدارة ترامب بحرارة ، والتي تطالب إيران حاليا بتقديم مجموعة من التنازلات الشاملة ، بما في ذلك وقف تخصيب اليورانيوم ودعم الوكلاء والحلفاء في المنطقة.

ومع ذلك ، أصر ظريف على أن عرضه كان "خطوة جوهرية".

 وقال للصحفيين في البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس "نحن مهتمون بالمضمون". "هناك خطوات كبيرة أخرى يمكن القيام بها."

وقال:  انهم لا يحتاجون الى صورة المرجع. لا يحتاجون إلى مستند من صفحتين يحمل توقيعًا كبيرًا. "

وواجهت إيران  تشديدًا ثابتًا للحظر النفطي الذي تقوده الولايات المتحدة والعقوبات المصرفية الشديدة  منذ مايو من العام الماضي ، عندما سحب دونالد  ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف لعام 2015  مع إيران المعروف باسم برنامج العمل الشامل المشترك (JCPOA).

وأثار الحصار مواجهات في الخليج تصاعدت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة: يوم الخميس ، قال ترامب إن سفينة حربية أمريكية ، يو إس إس بوكسر ،  أسقطت طائرة إيرانية بدون طيار  وصلت إلى مسافة كيلومتر واحد من السفينة.

قال ترامب "لقد تم تدمير الطائرة بدون طيار على الفور". وهذة الأحدث بين العديد من الأعمال الاستفزازية والعدائية في المياه الدولية. 

في وقت سابق من اليوم ،  قالت إيران إنها استولت على سفينة مملوكة لأجنبي  يشتبه في أنها كانت تستخدم لتهريب النفط .

وقال ظريف الاستيلاء على السفينة على أنه تفتيشي و"أمر روتيني للشرطة البحرية" .


ترجمة منتدى



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.