"تقويض للديمقراطية".. انتقادات عربية غير رسمية لترامب عقب اقتحام الكونغرس


07 Jan
07Jan

"تقويض للديمقراطية".. انتقادات عربية غير رسمية لترامب عقب اقتحام الكونغرس

واجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقادات عربية غير رسمية عقب اقتحام أنصاره الكونغرس (الكابيتول) في سابقة تاريخية.
ووقعت مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس في العاصمة الأمريكية واشنطن، وأسفرت عن مقتل 4 أشخاص واعتقال 52 آخرين.
وقالت حنان عشراوي، القيادية الفلسطينية، في تغريدة بـ"تويتر": "ما نشاهده هو مشهد سريالي، من تقويض الديمقراطية الأمريكية من قبل أتباع الرئيس الذي خسر الانتخابات، ويرفض التنازل، ويحرض على العنف".
وأكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، في تغريدة أن ترامب، "‏بذل جهوده للإطاحة بالديمقراطية الأمريكية، وغامر كثيرا للذهاب بالبلاد نحو الفوضى".
ودعا محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، عبر تويتر، الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، إلى الاعتراف بنتيجة الانتخابات والرحيل السلمي واحترام القانون والدستور.
كما اعتبر وزير الخارجية اليمني الأسبق خالد اليماني، عبر تويتر، أن "ما جرى في واشنطن مؤسف".
وقال مدير المركز العربي للأبحاث، عزمي بشارة، في تغريدة له، إن "ما يستنتج من الأحداث، هو ضرورة مواجهة ظاهرة ترامب السياسية بعد خروجه من البيت الأبيض، وربما يصل الأمر حد محاكمات جنائية له في ولايات مختلفة".
وفي السياق، قال المحلل السياسي الليبي، علي أبو زيد، للأناضول، إن "ما يحدث في أمريكا من شغب هو نتيجة تمسك ترامب بالسلطة، واستخدامه خطابا شعوبيا يقارب العنصرية في حدته وغطرسته".
وأضاف: "المنظومة الأمريكية القائمة على البراغماتية المطلقة المغلفة بغشاء رقيق من القيم الزائفة، تلقت ضربات موجعة من ترامب وقد لا تصمد إذا وجد من يخلفه في خطابه العنجهي المستكبر".
بدوره، أوضح المحلل السياسي الليبي، صلاح البكوش، للأناضول أن " ما يحدث في الولايات المتحدة هو اختبار غير مسبوق لصلابة هذا النظام الديمقراطي".
وجاء اقتحام أنصار ترامب، والذي يعد سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، أثناء انعقاد جلسة للكونغرس، للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه.
وأدت الأحداث إلى تعليق اجتماع أعضاء الكونغرس لنحو 6 ساعات، فيما تم انتشرت قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي بواشنطن.
واستأنف الكونغرس اجتماعاته لاحقا، وصادق رسميا على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة، وفق شبكة "سي إن إن".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.