الشخصيات الروائية POV"s"


31 Oct
31Oct

الشخصيات الروائية "POV"s"

تعدد الشخصيات4.9

قيس العذاري

يدعي احد المحررين "مارتن" ان التحدي الاكثر صعوبة للمؤلف يتمثل في "موازنة أكثر من شخصية POV"" يمكن أن يؤدي إلى تعثر حتى أكثر المؤلفين خبرة" ما نسميه بلغتنا العربية "تعدد الشخصيات" الروائية . المعنى ان تعدد الشخصيات في الرواية يؤدي الى عدم الموازنة بينها الى اخر الرواية ويعتبره التحدي الاكبر للروائيين حتى اكثر الروائيين والمؤلفين  خبرة في التأليف او الكتابة .  

ويسمي تعدد الشخصيات الروائية او الهدف منها : إثراء التجربة السردية وتوسيع نطاق القصة."

ونشر على موقع "ريد ا سي" دليلاً جديدًا للكتابة بعدة وجهات نظر يقدم فيه سبع نصائح عملية لمنع القصة من أن تصبح شبكة متشابكة بأسماء شخصيات " والمقصود : تشابك شخصيات الرواية . ويضيف بدعابة : إنني أتطلع إلى مقابلة جميع شخصيات POV الخاصة بك!" الخاصة بالمشاركين بورشات كتابة الرواية .

تمثل شخصيات الرواية المحور الاساسي للرواية ، او جسد الرواية بما تقص علينا من احداث عانت منها او صادفتها من خلال السرد او الحوار مع ذاتها ومع الاخرين ، ومن شروط تعدد الشخصيات الرواية ان لا تتشابه بافكارها او سلوكها او طريقتها ودورها في الرواية لان تشابهها يوقع الكاتب او المؤلف في ما يمكن ان نسميه "استنساخ" الشخصية او تكرارها الذي يفقدها التميز عن بعضها وطريقة حضورها ودورها في الرواية .


ورغم ان الشخصيات الروائية تشغل الحيز الرئيسي لجسد الرواية في اكثر الاحيان ولكن هناك عناصر روائية اخرى تلتحم معها لتعطي معنى او تكشف عن حالات او تلقي الضوء على احداث تشكل هي الاخرى عن طريق السرد او الحوار او الوصف او المنالوج وما شابه عوالم  الرواية وتميزها .

تعرف تلك العناصر نقديا بالتكنيك الروائي وتنتمي الى فنون الكتابة والتأليف . والمعنى ان تلك العناصر لا تقتصر على الرواية فقط وانما تشمل كافة فنون الكتابة الابداعية بشكل او باخر وتشمل كذلك الكتابة غير الاجناسية او ما يعرف  ب "النصوص" الادبية الواقعية او المتخيلة . 

وهناك من الروائيين العالميين من استطاع ان يخلد العديد من الشخصيات الروائية ويحفرها في الذاكرة الادبية ولدى جمهور القراء لاجيال طويلة كالام في رواية "الام" للروسي مكسيم غوركي او الشخصيات الرئيسية في رواية "ذهب مع الريح" Gone with the Wind للامريكية مارغريت ميتشيل التي لا يمكن فصل شخصياتها عن احداث الرواية التي تدور حول العبودية في الجنوب الامريكي او المقامر"  او "أبله" دستويفسكي .

رغم ان هذه الروايات من كلاسيكيات القرن الماضي الا اننا نجد امتداداتها في الرواية الحديثة بشكل او اخر ، ويتطلب تجسيد مثل هذه الشخصيات قدرة فائقة على تقمص الشخصية والقاء الاضواء على سلوكها وافكارها وتفردها او تميزها وتلعب دورا اساسيا في نجاح الرواية او سقوطها في التكرار والفشل .

تعتبر الشخصيات الروائية الملهمة الاساسية لشخصيات الافلام الروائية الطويلة او القصيرة اوالوثائقية لاسيما شخصيات السير الذاتية او الشخصيات التاريخية . ولكن معظم الاحيان تكون الشخصيات الرواية عبارة عن شخصيات واقعية محورة لتلائم حاجة الروائي او ما يخطط لها من دور في الرواية . لذا نحن نعرف مسبقا ان ما يصادفنا من شخصيات روائية ليست واقعية بكل تفاصيلها وفي نفس الوقت ليست خيالية بالمطلق .

وفي العودة الى ما ادعاه "مارتن" او زعمه : "ان التحدي الاكثر صعوبة للمؤلف يتمثل في "موازنة أكثر من شخصية" روائية في العمل الروائي . تعتمد على قدرة الروائي ومدى تمكنه من ادارة احداث وشخصيات الرواية . لان الموازنة بين شخصيات الرواية من الاعمال الفردية والابداعية تجسدها قدرة الروائي على التحكم بهذه الشخصيات التي تعتبر  من العناصر الاساسية لا يمكن الاستغناء عنها في كتابة او تأليف الرواية خاصة الروايات الطويلة او المعنية بهذه الورشات  "Long novels".

ما نلاحظه من خلال ذلك يعكس حقيقة ان هذة الورشات الابداعية عبارة عن مختبرات عملية لتطوير اداء الكتاب والمؤلفين بغض النظر عن سن وتجربة المؤلف ،"لا حدود للتأليف والابداع" ، وتتوفر فيها كافة الوسائل الشفهية والسمعية والتحريرية للمشاركين لكتابة رواية ناجحة اوربما متفوقة على المستوى الوطني اوالعالمي .


قيس العذاري

30.10.2020





تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.