الناشر الجديد


25 Jul
25Jul

الناشر الجديد

الدعاية والتسويق4،4

قيس العذاري

ما زلنا مع ريد ا سي لانه من اهم مصنعي الكتب الرقمية مع شركات انتاج معدودة استطاعت ان تحقق قفزات كبيرة على مستوى الانتاج والتسويق . وطرح منذ سنوات برامج للتدريب على الانترنيت عن اهم الخطوات لعمليات صناعة الكتاب الرقمي الى جانب دورات تدريبة من الممكن اذا اجتازها المتدرب الحصول على شهادة تخرج تسمح له بالعمل في مجال صناعة الكتب الرقيمة وبثها على الانترنيت بطريقتين مجانية ومدفوعة الثمن .

عملية انفتاح شركات تصنيع الكتب الرقمية على المتدربين تكاد تلغي عمليات انتاج الكتب القديمة "الورقية" لانها تسمح للمتدرب او المتخرج من خلال موقع الشركة الدخول في عملية التصنيع من خلال صفحات خاصة على مواقعها تمنحها مجانا للمتدربين ويمكن للمتدرب تسجيلها باسمة من خلال "فورم" الاشتراك بمراحل التدريب والانتاج .

الشيء الجيد ان المؤلفين يمكنهم الاستفادة من فرص التدريب لتصنيع كتبهم بانفسهم ويحصلون على مساعدة من ريد ا سي لادراج مؤلفاتهم على قوائم البيع لدى اكبر الشركات العالمية لتسويق وبيع الكتب الرقمية "امازون" . المعنى ان هذه الدورات التدربية لا تعني شركات او دور النشر الرقمية فقط وانما للمؤلفين كذلك اصبح بامكانهم انتاج كتبهم بانفسهم .

مستقبل صناعة الكتاب وتسويقه بيد مؤلفه

لاول مرة بتأريخ صناعة الكتاب التي تمتد منذ اكتشاف غوتنبرغ للالة الكاتبة "الطابعة" ووسائل انتاج الكتب والمؤلفات "المطابع" بيد مؤلف الكتاب .

وهذه من نتائح عصر المعلوماتية او العالم الرقمي ومعطياته التي تعتمد على ذكاء المستخدمين والمشاركة الفعالة في صناعة عالمنا المعاصر والتأثير من خلال وسائله على الرأي العام ومستويات الحريات الشخصية والعامة من خلال وسائل العمل والانتاج الجديدة .

المؤلف اصبح في غنى عن الوسائل القديمة والبطيئة في عملية صناعة وانتاج مؤلفاته على العالم الرقمي والوصول الى الجمهور في مختلف البلدان بلغته الاساس بدون تدخل او رقابة من اي جهة كانت رسمية او مهنية او حزبية ، التي طالما احبطت الكتاب وعرقلت وصول كتبهم ومؤلفاتهم الى القراء او الجمهور .

وذلك لا يلغي الصراع الذي ما زال قائما بين المؤلفين ومنتجي او دور النشر الرقمية لان المؤلفين يفضلون اصدار كتبهم ومؤلفاتهم من خلال دور النشر الكبيرة التي لها حضور عالمي على منصات تسويق الكتب والمؤلفات ، ولان بعض هذه الدور تمتلك منصات عالمية خاصة بها لتسويق وبيع الكتب والمؤلفات بحرية تامة بدون رقابة على محتوى المؤلفات او "عابرة للبلدان والرقابة" . 

قيس العذاري

25.7.2020

...........

 يوهان غنزفلايش تسر لادن تسوم غوتنبرغ : Johannes Gutenberg) " 1398 م - 1468 م " 

المصدر : ويكبيديا


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.