خارج الاقواس


25 Jun
25Jun

خارج الاقواس

قيس العذاري

اخد العالم الرقمي مساحة واسعة من القراء وسرق من الاعلام اهم مميزاته باضافات جديدة غير ممكن ادراجها على لائحة الاعلام بتقنياته القديمة كالصور المتحركة والفيديوهات والارشفة التي وصلت لاول مرة في تأريخ الاعلام الى النسبة الكاملة 100 بالمئة وسهلت محركات البحث الوصول الى المعلومات خلال فترة زمنية قصيرة ، هذه الميزات شجعت على انتشار واسع لوكالات الانباء والمواقع المتخصصة سواء الثقافية والفنية او السياسية والاخبارية لسهولة الوصول الى مواد هذه المواقع عبر الانترنيت بدون تحمل عناء شراء الجرائد و المجلات من المكتبات التي يكون مضى على اخبارها مالا يقل عن 6 ساعات ويمكن توقع كم الاخبار المتراكمة خلال هذه المدة الزمنية التي تعتبر كبيرة في عالم الميديا الجديد .

.وبعضها عبارة عن صروحٍ ثقافية متطورة وبعضها  أوّلية بحاجة الى دعمٍ معنوي اكثر منه مالي مالي لاستمرارها. واصبحت اشبه بالبيوت الثقافية خاصة في المهاجر، أو حلقة وصل بين الثقافات حول العالم .

والإبداع العراقي في المهجر، عبارة عن مدوّنة تاريخية عن مرحلة مأساوية من تاريخ العراق ، امتدت أكثر من نصف قرن تقريباً.. من النصف الثاني من القرن الماضي الى العام 2003 م عام التغيير كما وصفتهُ الأدبيات السياسية والأيديولوجية للأحزاب العراقية الوطنية ، ورغم إن هذهِ التسمية الكبيرة تدل على تحولٍ كبير في الحياة، لم نلمس ذلك، ما زلنا نراوح منذُ العام 2003 م في دوامةٍ، تتسعُ يوماً بعد يوم، 

دون تحقيق مكاسب على صعيد مفهوم المواطنة وحرية الرأي وحق ممارسة العمل السياسي، وحرية تأسيس الأحزاب والمنظمات المهنية رغم الضمانة الدستورية ,

ويسري ذلك على منظمات المجتمع المدني، رغم كثرتها، فإن نشاطاتها محدودة وتكاد تكون نخبوية أو تأثيرها محدود في الواقع السياسي والثقافي العراقي، وتتحكم بعض الأحزاب السياسية الفاسدة في نشاطاتها بشكلٍ مباشر أو غير مباشر ، مما يعني إن لوحة التغيير مشوشة أو غير واضحة المعالم ، وتحتاج الى جهود ونشاطات سياسية وثقافية، اتجاه ثقافة الاختلاف والرأي والرأي الآخر والحريات السياسية والثقافية، اضافة الى الحقوق الوطنية والدينية للأقليات، وهي أقليات عراقية أصيلة منذُ فجر الحضارات العراقية الأولى.

وأكثر نشاطات هذهِ المؤسسات، تهتم بإصدار الكتب والمؤلفات للكتاب والادباء العراقيين والعرب، أو التعاون في إصدارها ، بحيث اصبحت حلقة وصل بين الناشرين والمؤلفين، وهو نشاط يستوعب جزءاً لأباس به من إصدارات المؤلفين العراقيين والعرب في المهجر. أنها في الحقيقة تقوم بعمل مؤسسات ثفافية، رغم إمكانياتها المحدودة ، لها سرعة الانتشار والتأثير :”العالم الرقمي” ، فقدعرفنا من خلالها الكثير من الإبداعات العراقية والعربية والبحوث بشقّيها السياسي والديني ،اضافة الى الشعر والنصوص الشعرية أو السردية الجديدة . هذهِ النشاطات الثقافية والسياسية، تُساهم في بناء مفهوم جديد للحياة المعاصرة ،يتفق مع التقنيات المتحكمة في عالمنا، واستغلالها في نشر الثقافة والإبداع العراقي على نطاقٍ واسع ، يمكن نشره بأيّة لغة، لتوفر أدوات النشر بطرقٍ بسيطة وسهلة ، باستخدام العالم الرقمي الأقل كلفة والأكثر انتشاراً في العالم. إن المستقبل للثقافة، وما تنتجهُ من أفكارٍ وإبداعات ومبتكرات وأساليب جديدة متطورة، رغم طغيان السياسة الغثّ على حياتنا الحالية ، أو تحكمها بالنفوذ والسلطة والمال، 

لأنها ممكن أن تؤدي الى نتائج عكسية ،كما حدث مع الدكتاتوريات المنهارة وأنظمة الطغيان في عالمنا العربي، بينما الثقافة متطورة ومتحركة ومنتجة للأفكار والابتكارات والإبداع.والتغيير ، واكثر ما وصلنا من الحضارات القديمة آدابها وفنونها ومنحوتاتها التي ضمّت النصوص والأساطير والطقوس الدينية ،والعمران على مر العصور، والاهتمام بمثل هذهِ المنابر الثقافية، جزء من الاهتمام بالثقافة العراقية والعربية في الداخل أو المهجر بمفهومها الواسع.

ونلاحظ كذلك ان العديد من المواقع المتخصصة بشؤون الثقافية او الفنية او العلمية قطعت شوطا مهما على طريق ترسيخ كياناتها كمؤسسات مستقلة واستطاع بعضها مواكبة التطورات الجديدة على مستوى الادارة او التحكم بالمحتوى وادت تلك التطورات الى تضاعف اعداد القراء والمتابعين بنسب عالية بسبب التطورات التقنية للاعلام الرقمي وديناميكيته وسرعة الوصول الى محتوى المنشورات بفترة زمنية فصيرة .

ينعقد مستقبل الثقافة اولاعلام بجميع فروعه المرئية والمسموعة والمقروءة  ويزداد ارتباطها بالعالم الرقمي يوما بعد يوم لدرجة اننا لا نشعر بفراغ اعلامي في حال لم نستطع الوصول الى المنشورات الورقية كالجرائد والمجلات ويشمل ذلك الكتب كذلك وسرعة الوصول الى نسخة من الكتاب الرقمي لا تقاس بسرعة الوصول الى الكتاب الورقي واكثر الكتب الصادرة حديثا تنشر بنسختين ورقية ورقمية وبالمقارنة بين الاصدارين وجدت اكثر الاحصائيات تداول النسخ الرقمية لنفس الاصدار اضعاف تداول نسخته الورقية لسهولة الوصول للنسخة الرقمية عبر الانترنيت وبذلك يختصر القاريء والمتابع عناءات كثيرة نتيجة لتباعد الدول المصدرة للكتب والمؤلفات بشتى الاختصاصات واللغات . 

بكلوريوس : اعلام

عنوان البحث : الصحافة والمعلوماتية

.............

"الصحافة والمعلوماتية" للتوضيح هو عنوان بحث سابق ، حدثت تطورات كثيرة منذ ذلك الوقت على صعيد الاعلام والصحافة الالكترونية و"خارج الاقواس" ورقة من اربع اوراق تحت نفس عنوان البحث السابق "الصحافة والمعلوماتية" لمواكبة التطورات الجديدة ، مشكلة البحث الجديد القديم ان المصادر المتوفرة حول الصحافة الالكترونية اكثرها مترجمة ولا تحتوي على احصائيات او استطلاعات حول اعداد القراء مثلا او احصائيات مقارنة بين قراء ورواد العالم الرقمي رغم اننا نعلم مسبقا ان رواد مواقع التواصل الاجتماعي مثلا لايمكن لاي مطبوع ان يصل الى اعدادها كالصحف والمجلات ، هناك تحولات جذرية في عالم الميدية وكذلك بين التقنيات القديمة والجديدة على المستويين الاعلامي والصحفي وقريبا ربما تصبح التقنيات القديمة من الماضي .


افييز : نحو عالم افضل خال من الفقر

افييز والعالم الرقمي 

"نحو عالم افضل" الشعار الاساس لـ"افييز" ، سوف ندهش حين نعلم ان بين المساندين وكتاب افييز رئيس الوزراء البريطاني السابق ونائب الرئيس الامريريكي ال غور ووزيرة خارجية سياليون السابقة وقائمة طويلة من السياسيين الافارقة والالمان والفرنسيين .

وفي وقت قصير تحولت الى تجمع عالمي فاق عدد المساندين للتجمع 63 مليون ناشط من مختلف دول العالم .

ويعمل وفق شعاره الاساسي :"نحو عالم افضل" مجسدة اياه بالدفاع عن البيئة وعمل كل ما في وسع نشطائها لمنع تخريب البيئة او تكديس الاموال بواسطة المشاريع المضرة بالبيئة في امريكا اللاتينية او اي مكان اخر بجميع الدول والقارات .

واصبح العالم الرقمي سلاحها الفعال اتجاه تحشيد الرأي العام حول القضايا الانسانية التي تشغل عصرنا كما حدث مع مقتل جورج فلويد على يد شرطي عنصري امريكي وشكلت جبهة شعبية عريضة ضاغطة ضد الممارسات العنصرية ادت الى تغيير بعض الولايات الامريكية لشعاراتها التي تعتبرها افييز والمناهضون للعنصرية تحتوي على شعارات عنصرية تمس المشاعر الانسانية المشتركة .

العالم الرقمي هو الاساس في نجاح هذا التجمع العالمي الاول من نوعه من مختلف الاجناس والاعراق والقارات ووصل عدد مسانديه الى 63 مليون ناشط وهو رقم لم يصل اليه اي تجمع اختياري او طوعي سابقا . وبوقت فصير اصبح التجمع المحور المحرك "الدينمو" لتحشيد الرأي العالم حول اهم القضايا الانسانية المتعلقة بالبيئة او العنصريةاو دعواتها الاخيرة الى عالم خال من الجوع .وعربيا ترجمت : "انه وجهي يا رجل" عشرات المرات وهي نفس الكلمات بجميع الترجمات تقريبا لانها كلمات حقيقية نطق بها فلويد قبل ان تلفظ انفاسه الاخيرو غير قابلة للتأويل او التغيير او الاجتهاد كما ترجمت الى جميع اللغات الحية في العالم وساهم انتشارها الذي سهله العالم الرقمي والانترنيت على زيادة الضغوطات الشعبية لمكافحة التمييز العنصري لتشكل مع مكافحة فيروس او وباء مورونا اعم القضايا في وقتنا الحالي .

وادت ما تركه فيورس كورونا او الوباء الى الى انتشار اللبطالة خاصة في الدول النامية والفيرة الى شبه مجاجات واعطى زخما ل افييز لتشكيل او تحشيد اكبر عدد ممكن اتجاه تحقيق شعارها او طرحه على اجندة السياسيين : "نحوعالم بدون جوع" فكان الوباء احد الاسباب الرئيسية للتحشيد ومساندة هذا الشعار الانساني تحت تأثير الوباء او كورونا ولكن لا احد يعلم لحد الان مدى استجابة السياسيين لتحقيق هذا الشعار الانساني الذي طال انتظار تحقيقه وادى الى موت الالاف خاصة في افريقا ومناطق النزاعات والحروب حول العالم .

واصبح نجاح الحملات الانسانية والتحشيد لاجل تحقيق اهدافها كليا او جزئيا مرتبط بالعالم الرقمي اكثر مما هو مرتبط بشاط المساندين ل افييز كتجمع انساني يسعى جميع ناشطيه او مسانديه نحو عالم افضل 

...........

هامش

عدد الناشطين للتجمع 63101251 مليون ناشط وفقا للتجمع ، غير قابل للخطأ لانه لا يقبل اكثر من ضغطة او كبسة واحد للمؤيد لكل حملة .

يسمح افييز للمؤيدين القيام بحملات انسانية حول قضية خاصة اوعامة باسم التجمع .

عند تأييد اي حملة انسانية يقوم بها افييز لا يتطلب او يطالب بالبيانات الشخصية للناشط او المؤيد او بيانات اخرى خاصة بالناشط .


الترجمة الصوتية وتقنيات العالم الرقمي


تعد الترجمة تاريخيا اهم المصادر للتعرف على اداب وعلوم وصناعات وفنون ومعابد وعمران ونمط الحياة السائدة لدى الحضارات والشعوب منذ استوطنت الكتابة والحساب وبدء تكون اللغات بعد اكتشاف الحضارة السومرية الابجدية الاولى للكتابة . وما زلنا مع كل اكتشاف جديد نتعرف على المزيد من ثقافة وعلوم تلك الحضارات بواسطة ترجمتها الى لغاتنا المعاصرة "وما زالت الترجمة من اللغات السومرية والبابلية والاشورية ووالهيروغليفية والاغريقية القديمة قائمة مع كل لقيا جديدة سواء على شكل الواح طينية او رقم دونت عليها مختلف شؤون تلك الحضارات الثقافية والفنية والدينية" .

ولولا الترجمة لما استطعنا التعرف على اداب وفنون ومعابد وثقافة تلك الحضارات .

وخلال القرن الماضي ازداد الولع بالترجمة هنالك بعض المواد العلمية والرياضية تحتم ترجمتها الى لغتنا العربية والمقصود هنا بالترجمة جميع الشؤون المتعلقة بالمنتجات الصناعية مهما صغر شأنها ودائما ما نجد التعليمات الخاصة بالمنتج مترجمة الى اكثر من لغة تختلف عن لغة المنشأ ، ويعتبر هذا النوع من الترجمات العلمية غير اجباري لبعض المنتجات او تسويقها .

وبذلك توسع مفهوم الترجمة واصبح من المواد العلمية الاساسية للدراسة وصولا الى المراحل المتقدمة كالمراحل الاخيرة للدراسة الثانوية والجامعية ، والاخيرة صاحبة الحق علميا بموضوع التخصص في اللغات . ودائما ما توجد لغة ثانوية تعد بالمركز الثاني من الاهمية بعد لغة التخصص الاولى .

لاهمية وتشعب مهمات الترجمة وتخصصها في الفروع العلمية والصناعية  .

traviscover

ونتيجة للحاجة الملحة للترجمة بجميع الاختصاصات عمل العالم الرقمي على تسهيل عملية الترجمة لتتحول من عملية فكرية ويدوية شاقة الى عملية اليه سهلة وممكنه وتؤدي الغرض المطلوب او تغطي الجوانب الاساسية المهمة للترجمة . واصبح بالامكان استخدام برامج الترجمة الرقمية بطرق غير معقدة ، علما ان نسبة الخطأ بهذه البرامج تصل احيانا الى اكثر 30 بالمئة ، وهذه نسبة تعد عالية وغير مقبولة، ولكن بالمزيد من الجهود الذاتية قد تصل الى اقل من 10 بالمئة ، واذا كان المترجم ضليعا باللغتين فان نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة وتصل الى الصفر .

وتحدث عمليات تطوير مستمرة بهذه البرامج لتصل الى نسبة خطأ مقبولة يمكن الاعتماد عليها بتوصيل تعليمات المنتج او طرق استعماله . وقامت شركة غوغل مؤخرا بتقديم خدمة ترجمة اكثر دقة من البرامج السابقة باقتراح عدة ترجمات للمواد المترجمة واضافة الى هذه الاقتراحات المتعددة تظهر للمترجم على جانب ترجمة المادة المترجمة سلسلة طويلة لمعاني الكلمات وتقترح كذلك اكثر من معنى للمفردة تتجاور احيانا 8 مقترحا للمفردة الواحد .

لذلك اصبحت الترجمة في متناول متوسطي الدراسة وطلاب الثانوية والجامعيين المتخصصين على السواء بفضل العالم الرقمي الذي اتاحه عصرنا عصر المعلوماتية للجميع بطرق سهلة وغير مغقدة .

 الترجمة الصوتية

واتاح لنا العالم الرقمي الترجمة الصوتية . وهذا النوع من الترجمة من اصعب انواع الترجمة وتسميته العلمية الصحيحة : "الترجمة الفورية" ولكننا دائما ما نستخدم اسم "الترجمة الصوتية" لهذا النوع من الترجمات لاننا نسمع كلا الصوتين المترجمة والمترجم منها .  

وابتكرت بعض الشركات المتخصصة بالعالم الرقمي اجهزة صغيرة محمولة بالامكانها القيام بهذه المهمة الصعبة التي يصعب اتقانها الا بعد ممارسات ومعرفة واسعة بكلا اللغتين بقائمة من اللغات تصل الى 85 لغة ومن ذلك يمكن توقع او حساب ما يختصره المترجم من عناءات للوصول الى هدفة من الترجمة سواء على مستوى الدقة او الاداء .

ليس اعتباطا سمي عصرنا بعصر المعلوماتية وعالمنا بالعالم الرقمي لانه لا يمكن الاستغناء عنه فقد دخل في جميع شؤون حياتنا الشخصية والعملية .

وبضغطة او كبسة على اسم لغة المتحدث على الجهاز الصغير وكبسة او ضغطة ثانية على اسم اللغة المراد الترجمة اليها نستمع الى لغتين في نفس الان لغة المتحدث واللغة المترجم اليها ويمكننا كذلك التحكم بمستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا ودرجة وضوحه وبعمليات سهلة وغير معقدة بامكان اي شخص متعلم القيام بها واتقانها .

ونتيجة تقنيات عصرنا اصبحت الترجمة بمتناول فئات واسعة من غير المتخصصين اما نسبة الدقة باستخدام هذه التقنيات الجديدة فانها ترجع بالاساس الى مستوى التحصيل الدراسي والعلمي للمترجم 

ورغم هذه التطورات المهمة مازال المترجم المتخصص المفضل لدى الشركات والمصانع الانتاجية لمختلف المنتجات ومختلف الاستعمالات لتفادي الوقوع باخطاء قد تؤدي الى سؤء فهم لاستخدام المنتج او الاستخدامات الخاطئة التي تكلف الشركات والمصانع اموالا طائلة.

ونتيجة لهذه التطورات التقنية يمكننا اعتبار العالم الرقمي احد العوامل المهمة والاساسية للمترجم لا يمكنه الاستغناء عنه بعد ان وفر العالم الرقمي للمترجم تقنيات تختصر الكثير من الجهد والعناء التي تسببه الترجمة بين اكثر من لغة واصبح اكثر دقة من السابق واسرع اداء بما لا يقاس باستخدام التقنيات القديمة في الترجمة والقواميس بلغات محتلفة .

وما زالت عمليات التطوير لهذه التقنيات الجديدة مستمرة ويمكننا تتبع جميع التطورات التي حصلت بمجال الترجمة على العالم الرقمي والانترنيت وخلال اقل من عام طرحت شركات مختلفة برامج متطورة للترجمة واجهزة جديدة للترجمة الفورية او"الصوتية" تتفاوت بدقتها لكنها تتقدم بلا شك نحو الافضل لتصفير الاخطاء مستقبلا او على الاقل لتكون اكثر دقة واسرع اداء بتلبية مختلف انواع الترجمات الكتابية او الصوتية .


5.7.2020


.............

مثال انواع اجهزة الترجمة الفورية او الصوتية الاحدث : ترافيس تاتش "الجيل الجديد" يعمل بدعم من الانترنيت "اون لاين" . يترجم ما  يصل الى 85 لغة ويمكنه التواصل بـ 105 لغات عالمية يحمل في الجيب .

Travis Touch

ويطلق عليه الجيل الجديد او الاحدث .   

من المفارقات ان التطورات الجديدة شملت جميع شؤون الحياة فالى جانب التطورات المتواصلة للعالم الرقمي الذي افرزه عصرنا تحدث على جانبه تطورات بطيئة مخيبة للامال في حياتنا العملية في الدول العربية والعراق وما زال التخلف بجميع العلوم هو السائد وكمثال فان اهم تطور حصل بقريتنا العذار جنوب الحلة"18 كيلو مترا عن الحلة او مركز الحلة" الانتقال من ناعور سيد ضايع كما يطلق عليه بقريتي الدبلة والعذار الى استعمال المضخات المائية . 

هذا اهم تطور حصل في القرية الى جانب انتشار استعمال الموبايلات بكثرة اما التطورات الاخرى او التقنية لعصرنا ما زالت تراوح مكانها من سيء الى اسوأ او على صعيد الكهرباء او خدمة الانترنيت . وينطبق ذلك على مدن و قرى العراق اين ما كان موقعها شمالا او جنوبا او غربا او شرقا  تسير سير السلحفاة لمواكبة تطورات عصرنا مقابل حكومات فاسدة تعيش خارج عصرنا كأنها لا تنتمي لعالمنا المعاصر .


مشاكل التسويق والدعاية للمطبوعات


مشاكل التسويق والدعاية للمطبوعات

مع اصدار اي كتاب ما زلنا نعاني من وصول الكتاب او المطبوع الى القراء "الجمهور" تعتمد اكثر دور النشر العربية على معارض الكتاب التي تقام سنويا في الدول العربية وهناك شروط على دخول الكتب والمطبوعات تختلف من دولة الى اخرى او المشاركة بهذه المعارض .معارض الكتب اهم المنافذ لبيع الكتاب سواء بالتجزئة او الجملة، وتتيح كذلك الفرصة للاتصال المباشر بين الناشرين ومنافذ البيع "اصحاب المكتبات الخاصة والعامة" .

وهذه عملية خاسرة يتكبد المؤلف نتائجها لان عدد النسخ المباعة لا تساوي او تسد عملية نشر وتسويق الكتاب او المطبوع .

المصادر الاعلامية  نادرة المخصصة لكيفية تسويق المنشور او الكتاب واهم ما يسبق ويعقب صدور الكتاب او اي منشور او مطبوع اخر وما هو الفرق بين التسويق والدعاية؟ التسويق يحتاج الى ميزانية مالية تتطلبها عملية تسويق المطبوع اما الدعاية لاتحتاج الى ميزانية مالية وهناك رأي ان الدعاية كذلك ذات تكلفة مالية ومبرر الفرق ان الدعاية اختيارية رغم ضرورتها اما التسويق فهو اجباري لوصول المطبوع الى منافذ البيع .

التسويق

المصادر المتوفرة لديناجميعها غربية تعطي الاولوية لما يعرف اعلاميا "تحديد جمهور الكتاب" وكيفية الوصول اليه وتقترح جملة من الاقتراحات للوصول الى جمهور الكتاب تعتمد بعضها على ارسال نسخ من المطبوع الى وسائل الاعلام ، ويعد هذا النشاط ضمن جهود الدعاية التي لا تحتاج الى ميزانية مالية . والمراجعون او "المحررون" في وسائل الاعلام التقليدية والانترنيت وتسمى هذه العملية التي من الممكن ان يقوم بها المؤلف او الناشر على السواء : "البراهين" . والتسمية اعلاميا وعربيا تعني "اثبات حضور المطبوع او الكتاب" .      

ثم يلي ذلك تحديد الجمهور الرئيس وهذه العملية الاهم تشترك بها كلا العمليتين التسويق والدعاية باعتبارها الهدف الاساس . وتحديد منافد البيع  .

اما ما يعرف بالدعاية العامة فيمكن استخدام المواقع الاكثر شهرة لترويج المنشور او المطبوع كـ فيسبوك وتويتر ولنكودين وانستغرام وسواها من المواقع التي يكثر فيها تواجد الجمهور على مدار الساعة .

واتاح العالم الرقمي وسائل نشر الاعلانات على شكل مقاطع فيديو او يوتوبي "YouTube" وما الى ذلك من وسائل اعلام مسموعة ومرئية .

 وفي احدى الرسائل الاعلامية لصانعي الكتب الرقمية جاء ما يلي "في عصر تهيمن عليه مؤتمرات الفيديو أكثر من أي وقت مضى ، يختار بعض المؤلفين القيام بحدث عبر الإنترنت - قد يأخذ ذلك شكل Google Hangout أو مكالمة زوم جماعية ، أو Facebook Live - مما يساعد على إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول والسماح بالتحدث إلى القراء في جميع أنحاء العالم ".

وهذا يعني الاستغلال الامثل للترويج للكتاب اي اتاحة الفرصة للجمهور للتحدث مع المؤلف عبر "Faesbook Live" h, Googl Hangout" .

او استخدام وسائل الاتصال بالجمهور بشكل مباشر او مقابلة القراء عبر هذه الوسائل الرقمية .

وبعض المؤلفين يضعون الضرائب للاتصال المباشر مع الجمهور وبشروط مالية للمسوق بعيدة وبعيدة جدا عن واقع الكتاب والمؤلفات وحقوق المؤلفين في العراق اوالوطن العربي . 

ولي في هذا الموضوع رأي للتخلص من مشاكل التسويق او مشاكل الرقابة على المطبوعات والسماح بدخولها او منعها ، اتاح العالم الرقمي وسيلة يمكنها اجتياز هذه العقبات وسواها للوصول الى القراء او "الجمهور" وهو "الكتاب الرقمي" وهناك وسيلتان لنشر الكتاب الرقمي مجانية ومدفوعة الثمن ، المجانية ان يتيح المؤلف للقراء الكتاب مجانا على الانترنيت او يعمل للكتاب رقمه الخاص بحيث لا يتمكن القاريء من الوصول الى الكتاب او قراءته قبل دفع ثمنه الذي يحدده المؤلف او الناشر . 


11.7.2020


ويب اكس


ويب أكس : الكتاب والمؤلف

تسويق الكتب والمؤلفات2

تقوم عملية التسويق على سؤال بسيط : كيف اسوق الكتاب؟

وتتلخص العملية وفقا لـ "ويب أكس" بالاتي : كتاب + قارئ = بيع . 

هذه العملية تتم بعد تحديد الجمهور الاساس والجمهور العام "المستهدف" او العشوائي ، ولكن السؤال الاهم كيف سيكتشف او يتعرف القراء على الكتاب؟

الكتاب يدور حول القاريء لا غير ويمكن ان نلخص للمؤلف هذه العملية الذهنية كالاتي : "ضع نفسك مكان قراءك" 

والمؤلف له دور هام بتسويق الكتاب .

 يقدم "ويب أكس" ملاحظات مهمة يفترض ان المؤلف يلتزم بها اذا كان حريا في الوصول الى الجمهور الاساس "المستهدف "العشوائي"

ان يكون متوازنا وعلى استعداد للاجابة والحوار بشكل مباشر او غير مباشر مع الجمهور .  

وجاء في بعض ملاحظات ويب اكس للمؤلفين ما يلي في كل مرة "يرسل فيها بريدا إلكترونيا أو يكتب تغريدة أو يطلق كتابا جديدا. - سيكون أكثر فعالية" في انتشار الكتاب او الوصول الى القراء او الجمهور . وبشكل مختصر النوعية الدالة على المؤلف "الجندر" عليه ان يكون مقنعا ومنفتحا على الجمهور وعلى استعداد للاجابة والحوار والتفاعل مع الجمهور من خلال الحوار المباشر او غير المباشر او المراسلات وسواها من وسائل الاتصالات الرقمية بالجمهور او القراء .

وتعتبر أمازون المنصة العالميةالاشهر في تسويق الكتب والمؤلفات . وبخطوات بسيطة اوسهلة يمكن للمؤلف ادراج كتابه او مؤلفاته على لائحة البيع مع نبذة مختصرة عن الكتاب والمؤلف . 

لا تشترط امازون على المؤلف اية شروط تتعلق بمحتوى كتابه او مؤلفاته . مجرد ان يقوم بخطوات بسيطة وسهلة يمكن تتبعها على صفحة "الناشر" ينزل كتابه على اللائحة العالمية لتسويق وبيع الكتب .

 وتدخل عملية تسويق الكتب والمؤلفات على لوائح المنصات العالمية للناشر نوع اخر من الدعاية التي تساهم بانتشار الكتاب والمؤلفات و توسيع دائرة الاطلاع عليه من مختلف البلدان والقارات . 

وتختصر هذه العمليات الموجزة الكثير من الجهد والوقت قياسا بعمليات التسويق الكلاسيكية او القديمة من خلال الانترنيت او العالم الرقمي .وكما نلاحط يعطي "ويب أكس" الاولوية للجندر "النوع" وتوازن المؤلف واستعداده للاجابة على اسئلة القاريء او الحوار المباشر او غير المباشر مع الجمهور  في عمليات التسويق القديمة "الكلاسيكية" او الحديثة من خلال الانترنيت والعالم الرقمي .  

قيس ال ابراهيم العذاري

18.7.2020

.........

هامش :

"ويب أكس" احد ابرز ناشري الكتب الرقمية على الانترنيت من خلال المنصات العالمية لتسويق الكتب والمؤلفات كامازون ولائحة ويب اكس المستقلة.

يمتاز بتصميم اغلفة الكتب الرقمية بمختلف الاحجام والاشكال وتصميم المؤلفات الضخمة .

لمزيد من المعلومات مراجعة : 

Redsey

فيه معلومات متكاملة عن كيفية صناعة الكتاب الرقمي المعرف باللغات الاجنبية لدى الناشرين باسم : 

e.book

وترجمتها للعربية تعني :الكتاب الالكتروني او الرقمي .

ويتيح كذلك عمل بروشيتات او كتب رقمية لمعارض الفن التشكيلي والنحت ونشرها على الانترنيت  

مع امكانية التعريف بالفنانة او الفنان وباسماء اللوحات والمنحوتات .


الفشل والنجاح في تسويق الكتب والمؤلفات


الفشل والنجاح في تسويق الكتب والمؤلفات

الدعاية والتسويق3

"لقد قضيت وقتًا طويلاً جدًا في عدم التركيز تمامًا ، وفقط عندما كتبت خطة تسويق ذات أهداف وغايات محددة للغاية بدأت الأشياء تحدث. فجأة 

لاحظ الناس كتابي"

 راشيل أبوت

رشيل أبوت ، أول مؤلفة مستقلة في المملكة المتحدة "انكلترا" تصل إلى المرتبة الأولى على الأمازون

كيف حدث هذا؟

الوقت الذي قضت فيه الوقت بالتغريدات على تويتر ومواقع التواصل لم يستطع ان توصل مؤلفاتها الى الجمهور كما كانت تحلم فهي لم تكتب للمختصين او المقربين منها تريد ان توصل صوتها وافكارها الى اوسع جمهور ممكن وهذا ما حدث . 

تصدرت كتبها بعد كفاح طويل قائمة اشهر مكتبات الكتب الرقمية "أمازون" 

ولكن كيف حدث هذا؟ 

كانت تطلب من اصدقائها على مواقع التواصل الاجتماعي ان ينشروا او يروجوا لمؤلفاتها على صفحاتهم الخاصة لانها كانت تثق بصداقتهم وخلال فترة وجيزة حققت ما كانت تصبو اليه بالوصول الى الجمهورهذه كانت خطتها البسيطة التي اوصلتها الى رأس قائمة امازون . اما الجهود التي بذلتها سابقا فشلت جميعها ولم تحقق اي نتيجة لا على مستوى الانتشار وتداول مرلفاتهااو الوصول الى الجمهور . 

لكن "ريدا سي" يؤكد ان : "الكتب الإلكترونية تبقى على الرفوف إلى الأبد." اي لا داعي لخوف المؤلف او المؤلفين من ضياع جهودهم بالتأليف او عمل خطة تسويق فاشلة . لان المؤلفين يتعلمون من اخطائهم وتتطور لديهم بشكل الي عملية البحث عن وسائل افضل للتسويق او الوصول الى الجمهور 

"الكتب الإلكترونية تبقى على الرفوف إلى الأبد"

  في كل مرة نقرأ فيها بيانات جديدة لـ ويب أكس او ريدا سي  علينا  ان لا نكتفي بايحاءها الظاهر او معناها العام او المستهلك والمسبق كما تدل عليه الكلمات . لذا ما معنى : "الكتب الإلكترونية تبقى على الرفوف إلى الأبد."؟ هل هذا يعني انتهاء عصر الكتاب الورقي؟ 

ام لاننا لا نحتاج الى ارشفة الكتاب الرقمي كما نحتاج الى ارشفة الكتاب الورقي؟ كل هذه الاحتمالات صحيحة ، لان الكتاب الرقمي لا يحتاج الى ارشفة ويظل بمتناول القاريء او الجمهور بشكل دائمي وعابر للبلدان . 

بينما الكتاب الورقي بعد سنين من صدوره ينفد ونواجه صعوبة احيانا بالوصول الى نسخته الارشيفية المحفوظة في بلد ما .

كما ان ذلك يشير بشكل شبه قطعي ان الكتاب الرقمي باق والكتاب الورقي في طريقه الى ان يصبح من الماضي .

تصف راشيل أبوت معاناتها قبل ان تصل الى الجمهور بموازاة ثقتها بما تكتب وان لها جمهور رغم عدم وجوده ، وقد تبدو محاولات أبوت اشبه بمحاربة طواحين الهواء ولكنها وجدت بنجاحات وانتشار الكتب الرقمية وتحقيقها لمستويات بيع قياسية تعجز عنها الكتب والمؤلفات الورقية ما يعزز ثقتها بان لها جمهور وعليها ان تجده او تصل اليه .

قيس العذاري

20.7.2020

.........

المصادر :

ويب أكس

وريد ا سي


صفحة المنتج


صفحة المنتج

الدعاية والتسويق4

نواجه صعوبة  اكثر الاحيان سواء في الترجمة او فهم المعنى الاعلامي للمفردة للمتخصصين اوغير المخصصين في الاعلام وفروعه المعروفة التي يطلق عليها "البحار" او تشبه ب"البحار" وتعني "البحار" لاحظ صيغة الجمع في صيغة بحر ، والمقصود هنا "الاعلام الدولي" لان مصطلحاته تختلف عن مصطلحات الاعلام المحلي ولان العالم الرقمي لا يمنح القاريء بيانات واضحة او سهلة الترجمة والاستيعاب كما انها تمثل في نفس الوقت معان غير مألوفة لدينا سابقا في الاعلام المحلي او الاعلام الكلاسيكي " التقليدي . 

يقول روجرز من "ريد ا سي" للمؤالف : "انت مؤلف فاشل" . لماذا؟ أليس ذلك احباط للمؤلف؟ الجواب بالتأكيد : لا ، لا يقصد احباط المؤلف ، وانما لانه ليس لديه "صفحة منتج" على أمازون . وسنتأكد من انه لا يقصد احباط المؤلف ان 90 بالمئة من مبيعات الكتب والمؤلفات الرقمية عالميا تتم على صفحة المنتح في أمازون . 

"نمو الجمهور المتفجر"

معنى هذا المصطلح او التعبير الاعلامي : كيف ومتى يبدأ الجمهور التفاعل مع مؤلفاتك؟

أداة الاختبار تسمى : UTM

ومعناها او ترجمتها : "العلامات"  

ومن ضمنها ملف التعريف بالمؤلف 

 والمقصوود بـ "ملف التعريف بالمؤلف" ليس حياة او سيرة المؤلف وانما مؤلفاته .

اذن كيف ينمو الجمهور؟

يدعي او يزعم جوستين ماريس من "ريد ا سي" ان "تغريداتك على توتير لا توصلك الى القاريء او الجمهور" وهو ما اثبتته تغريدات المؤلفة الاولى على قائمة المبيعات في امازون راشيل أبوت وتغريداتها لسنين طويلة على توتير التي فشلت فشلا ذريعا ولم توصلها الى الجمهور ،وما زعمه ماريس ترجمته تعني : انك كمؤلف بعيد عن الجمهور ، وبعيد جدا عن  "الجمهور المتفجر" .


22.7.2020


مواقع الويب والمدونات


مواقع الويب والمدونات

الدعاية والتسويق4.2

ينصح ريد ا سي بعمل صفحة خاصة للمؤلفين على الانترنيت "ويب سيتس" تحتوى على مؤلفاته المصورة ومقالاته وما يعتقده اكثر مناسبة لفهم ارائه وافكاره لانها تقربه من القاريء او الجمهور .

وعمل دعاية غير مكلفة "شعبية" للموقع على مواقع التواصل الاجتماعي للفت الانظار لمنجزه ومؤلفاته .

وخلال متابعة وتحديث مجموعة من المواقع الشخصية للكتاب والمؤلفين العرب ، جاء الشعراء باخر القائمة سواء بعدد الزيارات او القراءات للمواد المنشورة . والسبب الاساس لتخلف الشعراء يرجع الى سببين الاول اهمال تحديث موقع الويب او عدم امتلاك بعضهم لمواقع ويب على الانترنيت والثاني سببه اخطاء فنية واعلامية تحول دون انتشار الموقع او الوصول اليه من قبل الجمهور العشوائي ، باستثناء موقع الشاعر العالمي سعدي يوسف الاكثر تداولا وتصفحا من قبل القراء ، لانه رغم بساطته يحتوي على جميع المؤثرات الاعلامية رغم تباعد تحديث الصفحات والاضافات الجديد للموقع 

تسمى اعلاميا اويصطلح على عملية تحديث الموقع اعلاميا : "التغذية". 

القاريء او المتابع بحاجة الى مواد جديدة تدفعه الى تواصل متابعته لموقع المؤلف . 

  والنقطة الثانية ان يحتوي على المؤثرات الاعلامية كالصور والفيديوات والنشاطات الثقافية و"الافضل ان تكون مصورة او مصورة فيديويا او سينمائيا"

 هذه التعليمات من ريد ا سي للمؤلفين يستشنى منها فئة "أكس" من الشعراء والمؤلفين العرب او غير العرب لافتقادهم للجندر "النوع" . الذي يعيق تفاعلهم وانفتاحهم على القراء او الجمهور . ويبقى تأثيرهم محدود ضمن دوائر صغيرة غير قادرة على التأثير في الرأي العام او تنوير القاريء او الجمهور . 

وهناك نوعان من مواقع الويب : مجاني ومدفوع الثمن . 

 يعني ان محدوي الدخل من المؤلفين بامكانهم بناء مواقعهم الخاصة على الانترنيت مجانا من خلال ما يعرف :"بلوج" وعربيا : "المدونة" ولكن اكثر المدونات الشخصية تحتوي على او فيها نواقص فنية واعلامية متعمدة لدفع المولف الى اختيار موقع الويب المدفوع الثمن ولكنها في كل الاحوال رغم هذه النواقص الفنية والاعلامية تفي بالغرض المطلوب ، ويمكنها ان تستوعب اصدارات ونشاطات ومقالات المؤلف .

قيس العذاري

23.7.2020

..............

هامش :

ترجمت قصائد ودواووين الشاعر سعدي يوسف الى اللغات الحية من قبل مترجمين محترفين ، تجاوزت بريطانيا واسبانياالى الامريكتين .


الناشر الجديد


الناشر الجديد

الدعاية والتسويق4،4

ما زلنا مع ريد ا سي لانه من اهم مصنعي الكتب الرقمية مع شركات انتاج معدودة استطاعت ان تحقق قفزات كبيرة على مستوى الانتاج والتسويق . وطرح منذ سنوات برامج للتدريب على الانترنيت عن اهم الخطوات لعمليات صناعة الكتاب الرقمي الى جانب دورات تدريبة من الممكن اذا اجتازها المتدرب الحصول على شهادة تخرج تسمح له بالعمل في مجال صناعة الكتب الرقيمة وبثها على الانترنيت بطريقتين مجانية ومدفوعة الثمن .

عملية انفتاح شركات تصنيع الكتب الرقمية على المتدربين تكاد تلغي عمليات انتاج الكتب القديمة "الورقية" لانها تسمح للمتدرب او المتخرج من خلال موقع الشركة الدخول في عملية التصنيع من خلال صفحات خاصة على مواقعها تمنحها مجانا للمتدربين ويمكن للمتدرب تسجيلها باسمة من خلال "فورم" الاشتراك بمراحل التدريب والانتاج .

الشيء الجيد ان المؤلفين يمكنهم الاستفادة من فرص التدريب لتصنيع كتبهم بانفسهم ويحصلون على مساعدة من ريد ا سي لادراج مؤلفاتهم على قوائم البيع لدى اكبر الشركات العالمية لتسويق وبيع الكتب الرقمية "امازون" . المعنى ان هذه الدورات التدربية لا تعني شركات او دور النشر الرقمية فقط وانما للمؤلفين كذلك اصبح بامكانهم انتاج كتبهم بانفسهم .

مستقبل صناعة الكتاب وتسويقه بيد مؤلفه

لاول مرة بتأريخ صناعة الكتاب التي تمتد منذ اكتشاف غوتنبرغ للالة الكاتبة "الطابعة" ووسائل انتاج الكتب والمؤلفات "المطابع" بيد مؤلف الكتاب .

وهذه من نتائح عصر المعلوماتية او العالم الرقمي ومعطياته التي تعتمد على ذكاء المستخدمين والمشاركة الفعالة في صناعة عالمنا المعاصر والتأثير من خلال وسائله على الرأي العام ومستويات الحريات الشخصية والعامة من خلال وسائل العمل والانتاج الجديدة .

المؤلف اصبح في غنى عن الوسائل القديمة والبطيئة في عملية صناعة وانتاج مؤلفاته على العالم الرقمي والوصول الى الجمهور في مختلف البلدان بلغته الاساس بدون تدخل او رقابة من اي جهة كانت رسمية او مهنية او حزبية ، التي طالما احبطت الكتاب وعرقلت وصول كتبهم ومؤلفاتهم الى القراء او الجمهور .

وذلك لا يلغي الصراع الذي ما زال قائما بين المؤلفين ومنتجي او دور النشر الرقمية لان المؤلفين يفضلون اصدار كتبهم ومؤلفاتهم من خلال دور النشر الكبيرة التي لها حضور عالمي على منصات تسويق الكتب والمؤلفات ، ولان بعض هذه الدور تمتلك منصات عالمية خاصة بها لتسويق وبيع الكتب والمؤلفات بحرية تامة بدون رقابة على محتوى المؤلفات او "عابرة للبلدان والرقابة" . 

قيس العذاري

25.7.2020

...........

 يوهان غنزفلايش تسر لادن تسوم غوتنبرغ : Johannes Gutenberg) " 1398 م - 1468 م " 

المصدر : ويكبيديا




تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.