مواقع الويب والمدونات


23 Jul
23Jul

مواقع الويب والمدونات

الدعاية والتسويق4.2

ينصح ريد ا سي بعمل صفحة خاصة للمؤلفين على الانترنيت "ويب سيتس" تحتوى على مؤلفاته المصورة ومقالاته وما يعتقده اكثر مناسبة لفهم ارائه وافكاره لانها تقربه من القاريء او الجمهور .

وعمل دعاية غير مكلفة "شعبية" للموقع على مواقع التواصل الاجتماعي للفت الانظار لمنجزه ومؤلفاته .

وخلال متابعة وتحديث مجموعة من المواقع الشخصية للكتاب والمؤلفين العرب ، جاء الشعراء باخر القائمة سواء بعدد الزيارات او القراءات للمواد المنشورة . والسبب الاساس لتخلف الشعراء يرجع الى سببين الاول اهمال تحديث موقع الويب او عدم امتلاك بعضهم لمواقع ويب على الانترنيت والثاني سببه اخطاء فنية واعلامية تحول دون انتشار الموقع او الوصول اليه من قبل الجمهور العشوائي ، باستثناء موقع الشاعر العالمي سعدي يوسف الاكثر تداولا وتصفحا من قبل القراء ، لانه رغم بساطته يحتوي على جميع المؤثرات الاعلامية رغم تباعد تحديث الصفحات والاضافات الجديد للموقع 

تسمى اعلاميا اويصطلح على عملية تحديث الموقع اعلاميا : "التغذية". 

القاريء او المتابع بحاجة الى مواد جديدة تدفعه الى تواصل متابعته لموقع المؤلف . 

  والنقطة الثانية ان يحتوي على المؤثرات الاعلامية كالصور والفيديوات والنشاطات الثقافية و"الافضل ان تكون مصورة او مصورة فيديويا او سينمائيا"

 هذه التعليمات من ريد ا سي للمؤلفين يستشنى منها فئة "أكس" من الشعراء والمؤلفين العرب او غير العرب لافتقادهم للجندر "النوع" . الذي يعيق تفاعلهم وانفتاحهم على القراء او الجمهور . ويبقى تأثيرهم محدود ضمن دوائر صغيرة غير قادرة على التأثير في الرأي العام او تنوير القاريء او الجمهور . 

وهناك نوعان من مواقع الويب : مجاني ومدفوع الثمن . 

 يعني ان محدوي الدخل من المؤلفين بامكانهم بناء مواقعهم الخاصة على الانترنيت مجانا من خلال ما يعرف :"بلوج" وعربيا : "المدونة" ولكن اكثر المدونات الشخصية تحتوي على او فيها نواقص فنية واعلامية متعمدة لدفع المولف الى اختيار موقع الويب المدفوع الثمن ولكنها في كل الاحوال رغم هذه النواقص الفنية والاعلامية تفي بالغرض المطلوب ، ويمكنها ان تستوعب اصدارات ونشاطات ومقالات المؤلف .

قيس العذاري

23.7.2020

..............

هامش :

ترجمت قصائد ودواووين الشاعر سعدي يوسف الى اللغات الحية من قبل مترجمين محترفين ، تجاوزت بريطانيا واسبانياالى الامريكتين .


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.