ثقافية عامة


تضم تركيا في 41 ولاية، 1500 منشأة قادرة على تقديم العلاج عبر المياه الحرارية، وسط مواصلة الجهود على تطويرها ورفع جودتها، بحسب "يليق". وفيما يخص السيّاح الأجانب الأكثر زيارة لمنشآت المياه الحرارية في مختلف المناطق التركية، قال "يليق" إن الصينيين يتصدرون القائمة، يليهم مواطني ألمانيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وروسيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وماليزيا، وإسبانيا، والبرازيل، وأذربيجان، والنرويج، ولوكسمبورغ

يتنفس المزارع الفلسطيني غازي حجازي، الصعداء، وسط حقله المزروع بالورود، بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، فرحًا بقدوم "رأس" السنة الميلادية، التي تنتعش فيها أسعار الزهور بشكل ملحوظ. وعلى مدار الأعوام السابقة، شهدت تجارة الورود تراجعًا ملحوظًا بفعل انهيار الاقتصاد في غزة، جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الـ 13 على التوالي.

تنقضي الساعة تلو الأخرى، ولا زالت الشابّة مرام الحاج أحمد (21 عاماً) تسابق الوقت والكهرباء، لإنجاز قطعة السجاد المزركشة القريبة بشكل تصميمها من "الوردة" المزينة بألوانٍ زاهية، والتي طلبها منها أحد الزبائن الذين تتواصل معهم بشكلٍ مستمر عبر منصات التواصل الاجتماعي. تصلّ إلى مرحلة ما قبل انتهاء العمل بشكلٍ كلي، فينقطع التيار الكهربائي، ويحل الظلام بالغرفة الصغيرة الواقعة داخل بيتٍ متهالك يتوسط حي الزيتون، جنوبي مدينة غزة

بفضل المشاريع الخدمية التركية، شهدت منطقة عفرين السورية (شمال غرب)، حركة إعمار لافتة لتوفير الخدمات للسكان، حيث أعيد بناء المستشفيات والمدارس والمساجد والطرقات، التي دمّرها الإرهاب. وعملت تركيا خلال عام ونصف العام، على إقامة مجموعة من الاستثمارات الخدمية للاجئين السوريين العائدين إلى عفرين، بعد أن تمكنت القوات التركية، من تحريرها بالكامل من قبضة الإرهاب، في مارس/ آذار 2018.

فاز الفيلم التونسي ”نورا تحلم“ للمخرجة هند بوجمعة بجائزة التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الثلاثين ا كما فازت بطلة الفيلم هند صبري بجائزة أفضل ممثلة. هو العمل الروائي الأول لمخرجته ويتناول قصة امرأة من طبقة شعبية متزوجة ولديها ثلاثة أبناء لكن سلوك زوجها الإجرامي ودخوله إلى السجن يجعلها تتطلع إلى تغيير هذه الحياة والبحث عن مستقبل أفضل.

من معهد أداتشي، الذي يضم أهم الأعمال والرسومات من "أوكييو-إه"، الحركة الفنية التصويرية التي ظهرت في بداية القرن السابع عشر للميلاد في طوكيو، انطلقنا للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا النموذج من الرسوم، والذي يرتكز على نحت الرسومات، بخطوطها الرقيقة وألوانها الزاهية على ألواح خشبية أولا ومن ثم يتم طبعها على الورق. عرفت هذه الرسوم بشكل أساسي في عصر عرف باسم فترة إيدو...

يستقطب كاروانسراي (خان) طاش رباط في قرغيزيا، والذي يعتبر أحد أقدم الأوابد المعمارية في آسيا الوسطى، اهتمام الزوار من داخل وخارج البلاد، بمتانة عمارته وتاريخه الغامض. يقع كاروانسراي طاش رباط في قضاء "آط باشي" بولاية نارين (شرق)، على بعد 520 كيلومترًا عن العاصمة القرغيزية بشكيك، و80 كيلومترًا عن الحدود الصينية مع قرغيزيا

يستقطب خان تجاري ورثه أحد المواطنين الأتراك عن أجداده، وحوله إلى متجر لبيع السجاد اليدوي في ولاية نوشهير، اهتمام السياح الأجانب ومحبي التصوير ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

اجتمع أكثر من 500 محترف في ركوب المناطيد الهوائية وقيادتها، والذين توافدوا من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في افتتاح مهرجان ألباكركي الدولي للمناطيد يوم السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول، إلا أن الحظ لم يحالفهم كثيرا وخيب توقعاتهم بسبب الضباب والغيوم التي حلت على المنطقة صباحا، وفق ما ذكرته شبكة إن بي سي.

شهدت ولاية طوقات شمالي تركيا، افتتاح أول مكتبة مستقلّة مخصصة فقط للأطفال ممن لم تتجاوز أعمارهم 3 أعوام. المكتبة الواقعة في حي "قارشياقا"، افتتحت من قبل وزارة الثقافة والسياحة التركية، ومن المقرر أن تقدّم خدماتها للأطفال ضمن الفئة العمرية التي دون 3 سنوات. وبإمكان الآباء القادمين إلى المكتبة برفقة أطفالهم، الحصول على ..

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ رسميا مطار “داشينغ الدولي” الضخم في العاصمة بكين، ليصبح بذلك أكبر مطار بالبلاد وأحد أكبر المطارات في العالم. وقال الرئيس الصيني إن هذا المشروع -الذي أقلعت منه أول طائرة تابعة لشركة تشاينا ساوثرن- يمثل معلما بارزا مهما في بكين، و”يظهر طموح الشعب الصيني العظيم ورؤيته الإستراتيجية”. وصممت هذا المطار المهندسة العراقية الشهيرة الراحلة زها حديد، ويتخذ شكل نجمة البحر.

تنطلق في مدينة إسطنبول التركية، السبت المقبل، فعاليات المعرض الدولي الخامس للكتاب العربي، بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة بينها تركيا وإيران ودول عربية. ويعقد المعرض الذي يعتبر أكبر تظاهرة من نوعها خارج الدول العربية وفق المنظمين، هذا العام، تحت شعار "الكتاب يجمعنا"، وتتواصل فعالياته حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول القادم. ويقوم المعرض برعاية كل من اتحاد الناشرين الأتراك، وجمعية اتحاد الناشرين الأتراك، والجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي.