ثقافية عامة


قدّمت الأمم المتحدة اعتذارها لاسبانيا بعد أن نسبت عن طريق الخطأ القصف المدمر لبلدة غيرنيكا في ربيع العام 1937 للقوات الجمهورية الاسبانية. وفي الحقيقة فقد قامت طائرات النازيين الألمان والقوات الفاشية الإيطالية بقصف هذه المدينة الصغيرة، التي تقع في إقليم الباسك في شمال اسبانيا عام 1937 لدعم تمرد الجنرال فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

أرضروم استضافت العديد من الحضارات منذ الإمبراطورية الرومانية الشرقية حتى الإمبراطورية العثمانية. وتبدو المدينة وكأنها متحف مفتوح بسبب ما تحويه من اثار، وتعد أرضروم واحدة من أقدم التجمعات السكانية في الأناضول ويطلق عليها "النقطة المفتاحية" بين الشرق والغرب نظراً لأنها كانت حلقة الوصل بين المناطق منذ القدم وحتى اليوم.

يثير برج المراقبة الخشبي في بلدة كرينيتسا زدروي جنوبي بولندا، اهتمام الزوار بطرازه الخارج عن المألوف. يقع برج المراقبة على تلة خضراء وسط غابة من الأشجار في مدينة نوفي ساكز جنوبي البلاد، في منظر يأسر الألباب. وقد بني جميع أركان هذا البرج من الخشب، ويتألف من 6 طوابق ..

لا يقف الواقع المر لأفغانستان ولا العمر الصغير ولا كونها امرأة عوائق في وجه الفنانة الأفغانية المراهقة، الطالبة في الثانوية، معصومة محمدي التي تكرس جهدها ومهنتها لصالح خلق مستقبل أفضل لأطفال الشوارع في كابول. لمرتين أسبوعياً على الأقل، تقوم الفتاة التي تبلغ من العمر 17 عاماً، رفقة فرقتها "سفراء الطيبة" بجمع الأطفال من شوارع العاصمة ومرافقتهم إلى مقهى حيث تعلمهم الموسيقى وقراءة النوتات.

أقام الرسام الأذربيجاني، ذو الشهرة العالمية، ساكت محمدوف، معرضا تحت عنوان " أوباليزم" في اسطنبول. وانطلق المعرض في جامعة معمار سنان للفنون الجميلة، ويستمر حتى 5 تشرين الأول/اكتوبر القادم. وتلفت بصمات الفنان وطريقة رسمه الأنظار، لاسيما في لوحات البورتريه.

يمكن لعشاق الفضاء الآن معايشة فكرة الحياة على المريخ في كهف بشمال إسبانيا صمم خصيصاً ليحاكي الحياة على سطح الكوكب الأحمر.وكان عدد من العلماء والمهندسون المعماريون والمطورون في "محطة آريس" قد عملوا على تحويل الكهف البالغ عرضه 1.5 كيلومتر وارتفاعه 60 متراً بالقرب من كانتابريا شمال شرق إسبانيا إلى مستعمرة بشرية مماثلة لتلك التي ستكون ضرورية لحياة البشرعلى المريخ..

تحت شعار "الحرية تليق بالمرأة"، انطلقت المغامرة التركية أصيل أوزباي، برحلة برية عبر دراجتها النارية من إسطنبول إلى قمة جبل لاداخ في الهند. وقطعت أوزباي خلال رحلتها مسافة 15 ألف و200 كيلومتر، لتصل إلى ارتفاع 5 آلاف و359 مترا على قمة جبل لاداخ، لتعود إلى إسطنبول بعد مدة استغرقت 60 يوما..

تزين رسوم أبطال أفلام الكارتون المظهر الخارجي للعديد من المباني في العاصمة البلجيكية بروكسل. وتضم المدينة متحفاً للكاريكاتور، افتتح منذ 1989، كما تضم بلجيكا أكثر من 700 رسام كاريكاتوري. وتعتبر بلجيكا أيضاَ بلاد أبرز أفلام الرسوم المتحركة، مثل مغامرات تان تان، والسنافر،، ولاكي لوك

يستقطب مسجد "حاجي حافظ يوسف يلماز" المتربع على قمة جبل "القِبلة"، بولاية ريزة، شمال شرقي تركيا، اهتمام السياح وخاصة العرب. بني المسجد على قمة جبل "القِبلة" البالغ ارتفاعه 1130 مترا، في قضاء غوني صو، بولاية ريزة، ويُطل على منظر في غاية الروعة محاطا بالجبال المغطاة بالأشجار.

شهد مهرجان سراييفو للأفلام في نسخته الـ 25، العرض الدولي الأول للفيلم التركي "الأخرس" . ولاقى العرض الذي شهده المسرح الوطني، بسراييفو، اهتماما كبيرا من الحضور.

رغبة الفنان الفلسطيني، وائل ربيع، في توضيح حجم المأساة التي تعانيها مدينة القدس، بسبب الاحتلال الإسرائيلي، جعلته يستوحي لوحته الفنية "المدينة المسحورة"، من المعزوفة الموسيقية العالمية "بحيرة البجع"، للفنان الروسي بيتر إليتش تشايكوفسكي. وتتكون اللوحة الفنية، من مشهد عام لمدينة القدس، يتوسطه المسجد الأقصى، ويحيط بأسوارها القديمة بحيرة، تتواجد فيها

يستقطب مسجد "كامبونغ هولو" أقدم مسجد في ماليزيا زواره السياح من مختلف الأديان لتميزه بالهندسة المعمارية المختلطة ما بين بوذية وهندوسية وماليزية قديمة. ويقع المسجد الذي بني عام 1720 في إقليم "ملقا"، واكتمل بناؤه خلال 8 سنوات، ويعد أول مسجد بني في الإقليم، ويتميز بكونه من أقدم المباني التاريخية في البلاد