تحت شعار "الكتاب يجمعنا" إسطنبول تستضيف أكبر معرض كتاب عربي في تركيا بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة


26 Sep
26Sep

تحت شعار "الكتاب يجمعنا" إسطنبول تستضيف أكبر معرض كتاب عربي في تركيا بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة

تنطلق في مدينة إسطنبول التركية، السبت المقبل، فعاليات المعرض الدولي الخامس للكتاب العربي، بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة بينها تركيا وإيران ودول عربية.

ويعقد المعرض الذي يعتبر أكبر تظاهرة من نوعها خارج الدول العربية وفق المنظمين، هذا العام، تحت شعار "الكتاب يجمعنا"، وتتواصل فعالياته حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

ويقوم المعرض برعاية كل من اتحاد الناشرين الأتراك، وجمعية اتحاد الناشرين الأتراك، والجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي.

وفي كلمته خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء، بإسطنبول، للإعلان عن برنامج المعرض، ذكر ممثل اللجنة الثقافية في الجمعية الدولية لناشري الكتاب العرب، عمار عبد الخالق، أن ما يميز المعرض في دورته الخامسة، هو التنوع وزيادة عدد المشاركين، ما يجعله أكبر معرض عربي خارج الدول العربية.

وأوضح أن برنامج المعرض الذي سيعقد لمدة 9 أيام، يشمل أكثر من 60 نشاطا في عدة قاعات، إضافة إلى نشاطات للأطفال وندوات ثقافية وعلمية، وفعاليات خاصة بالشباب، إضافة لحفلات توقيع كتب.

وأشار أن المعرض مدرج ضمن قوائم اتحاد الناشرين العرب، كما أنه يعتبر من أكبر معارض الكتاب العربي المدرجة على قائمة المعارض في العالم يقام في دولة غير عربية.

وتابع: "يشارك في المعرض أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة، وتمت دعوة أكبر عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المهتمة بالكتاب العربي والتركي، والمدارس الدولية".

من جانبه، قال مدير عام للمعرض، محمد آغر أقجر، إن المعرض يستهدف أكثر من 500 ألف طالب تركي في الجامعات والمدارس التركية يدرسون السنة التحضيرية للغة العربية.

وأوضح آغر أقجر، بالمؤتمر نفسه، أن المعرض يضم جناح خاص لطرح الطلاب الأتراك مناظرات باللغة العربية.

وأفاد أن أسعار الكتب هذا العام ستكون مناسبة، مع الأخذ بعين الاعتبار المعدل المعيشي في تركيا.

من جهته، عبر رئيس جمعية اتحاد الناشرين الأتراك، إيمرَه كصاكورك، عن طموحه في أن يصل الكتاب العربي إلى الناشر والقارئ العربيين على حد سواء.

وقال في كلمته: "كما يوجد في ألمانيا جالية تركية كبيرة تحرص على وجود الكتاب التركي، توجد جالية عربية كبيرة في تركيا تحرص على وجود الكتاب العربي بين يديها".

24.09.2019

رنا جاموس/ إسطنبول

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.