الديوانية "الخضراء" ..


30 Jan
30Jan

الديوانية "الخضراء" .. لمحات ومشاهد تسجيلية عن العراق وانتفاضة تشرين

قيس العذاري

Billedresultat for ‫ساحة او فلكة الساحة في الديوانية‬‎ 

الوقت غير متأخر والساعة لا تتجاوز التاسعة مساء في النجف ، ولكن لا توجد باصات وسيارات لنقل الركاب . قال الحارس الطرق مقطعة ، سوف لا تجد اي سيارة تخاطر . ازداد فضولي وسألته لماذا؟ قال الطرق مغلقة !

الطريق بين الديوانية والنجف مرة يقطعونه من النجف ومرة من الديوانية ومن ثم الى بغداد وحين لحظ حيرتي قال :

 خذ تكسي من خارج الكراج .

  2

الديوانية فيها بساتين تضاهي بساتين دجلة ، من اي مدخل للمدنية تصادفك بساتين تبدو بلا نهاية على جانبي الطربق او جانب منه ، جرفت وحولت الى اراض سكنية . وماتت فيها زراعة الشلب "الرز" العنبر . وتحولت اراضي زراعة الشلب الى اشكال ارضية تشبه جلد الزرافة بلون التراب المتجمد والمتشقق لشدة الجفاف ، وعدت من افقر محافظات العراق او الاكثر فقرا .

هناك عدة مداخل الى فلكة او ساحة الساعة ساحة التظاهر في المدينة من طريق النجف واخر من ناحية السنية باتجاه المدينة يمر على فلكة او ساحة الساعة واخر من الاتجاه المعاكس والاخير من الجسر المعلق . قلت للسائق لا تتوقف . خذ دورة عبر جسر حديدي صغير الى مدخل الجسر المعلق المؤدي الى ساحة الساعة .

3

Billedresultat for ‫ساحة او فلكة الساحة في الديوانية‬‎ 

في مساء اليوم التالي او الذي يليه ذهبت مساء مع اخي الى مركز تجمع التظاهرات بفلكة ساحة الساعة . الحاجز الاول على بعد بضعة امتار من بداية الجسر بدون تفتيش والحاجز الثاني على الجسر تفتيش قبل الذهاب الى الساحة ، الجسر مزدحم بالمتظاهرين ، بعضهم يتربع ارصفته بجلسات شبابية اضناهم التعب وافترشوا ارصفة الجسر للاستراحة . وكلما نقطع مسافة من الجسر تزداد الحشود وتمتد الى الساحة ومحيطها الذي يصل الى مبنى المحافظة .

وتداول على مكبر الصوت المتصدر وسط الساحة مجموعة من الشعراء و المنشدين من المدينة  باصوات تجهر بالمطالب الحقوق  ومحاسبة الفاسدين ، وعلمت ان بيوت بعض المسؤولين حرقت لفسادهم ، وحل مجلس المحافظة ، وهربوا قبل ان يصدر البرلمان قراره بحل مجالس المحافظات الفاسدة والمرفوضة شعبيا .

وهنا ايضا استشهد نصف درزينة من الشباب حين اقتحموا المحافظة قبل ان تغلق ويحل مجلس المحافظة وبعضهم استشهد بعبوات وكواتم الصوت ، ولكن الاحجاجات اشتدت وارتفعت الاصوات بمحاسبة المجرمين ، ولم يكشف عن منفذي هذه الجرائم الشنيعة بحق المتظاهرين السلميين كسواها من الجرائم التي ارتكبت في العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الاوسط والجنوب .

4

امتلآت ساحة او فلكة الساعة بخيم المعتصمين . وبصعوبة ان تمر بين الخيم لكثرتها ، كأنهم اعدوا لاقامة طويلة حتى تحقيق المطالب وتكرر شعار : "اريد .. حقي" ، وشعار  "اريد .. وطن" الشعارات التي يرفعها المتظاهرون في العاصمة بغداد وجميع المحافظات والمدن المنتفضة . 

وفجاة وجدت نفسي اردد احدى البستات رغم انني سمعت احسن منها ربما لان من القاها شابا صغير العمر لا يتجاوز عمره 14 عاما ، او لانه القاها بحماس يشد السامع ويجبره على ترديدها بنفس الحماس والقوة . ويقف على جانبه وخلفه مجموعة من الشعراء والمنشدين يرددون بستاته مع المتظاهرين. كنت ماخوذا بحماسته وقدرته على القاء الشعر والبستات بطريقة مؤثرة يزيد تأثيرها صدقها وما يكيل بها للفاسدين من اوصاف قبيحة تثير الدهشة والاعجاب .

وبقينا حول منصة القاء الشعر والاناشيد حتى ساعة متأخرة من الليل .

5

  كلما مضى شطرا من الليل تزداد حشود المتظاهرين ، وامتلا نصف الجسر المعلق وساحة او فلكة الساعة بمجموعات شبابية  تردد الاغاني الوطنية والاشعار من مكبرات الصوت والحناجر التي تهز الساحة والجسر بقوتها . وتترك صداها في الارجاء وعلى مياه الفرات المتهادية في الاسفل ، كأنها ترقص على انغام الاناشيد والقصائد التي تمجد العراق ارضا ونخلا .

 6

Billedresultat for ‫ساحة او فلكة الساحة في الديوانية‬‎ 

 اثناء عودتنا من الساحة كانت اعداد المتظاهرين في تزايد وشكلت طابورا طويلا بين حاجزي الشرطة وقوى الامن من الشارع وصولا الى حاجز الجسر الاخير قبل الوصل الى فلكة او ساحة الساعة . التقيت على الجسر مجموعة من الناشطين المدنيين اعرف بعضهم ، حاولوا ان يمسكوا بنا لنعود ، قلت لهم تعبان من السفر وتنتظرني سفرة قريبا ، قال اقربهم : نحن فقط نريدك ان تكون هنا معنا في المظاهرات . قلت له وانا هنا معكم كما ترى .. وضحكنا قبل ان نواصل العودة من  او فلكة الجسر المعلق والساحة وهي تصخب بالشعارات والهتافات والاشعار والاغاني الوطنية .

7

غدا علي العودة الى بغداد الى ساحة التحرير والوثبة وشارع الرشيد المشتعل من جديد . شاهدت قبل عودتي طالبات احدى المدارس بصف طويل يحملن اعلام العراق علم العراق وحده لا شيء سواه ويلوحن بها عاليا مع لافتات ولوحات خطت عليها المطالب المشتركة للمتظاهرين ، متجهات الى بناية المحافظة القريبة من فلكة الساعة . يهتفن من قلوبهن للعراق ويسيرن بصف طويل بمحاذاة النهر باتجاه الساحة ، ويحثن في هتافاتهن العالية على انهاء الفساد وتلبية مطالب المتظاهرين والمعتصمين في العراق .

8

قال لي اخي : مواسم الامطار الكثيفة في السنوات القليلة الماضية ،اعادت زراعة الرز "الشلب" الى الديوانية ، ولكنها لم تمحو الفقر .

. تبعد قريتنا "العذار" جنوب الحلة من هنا من الديوانية حوالي 45 كم ونفس المسافة تقريبا عن الكوفة .

وتنتظرني رحلة الى بغداد تستغرق ساعة ونصف او اكثر بقليل على الاوتستراد السريع .وافكر ماذا حل في الخلاني وساحة الوثبة وشارع الرشيد . حين سافرت كانت مشتعلة كالعادة بالهتافات والنار والحواجز .

 ولكن المظاهرات والاعتصامات هنا رغم عنفوانها ومواصلتها اهدأ مما في ساحة الوثبة والخلاني والرشيد . وابتكر فنانو المدينة طريقة جديدة للتعبير عن مطالبهم وفضح ومحاربة الفساد والقمع بتحويل الكتل الكونكريتية التي تعزل مبنى المحافظة عن الشارع الجانبي المتصل بساحة او فلكة الساعة الى لوحات صارخة الالوان وتحوير الشعارات الى خطوط والوان مؤثرة ترمز لسلمية الشباب واصرارهم على تحقيق الشعار المشترك للمنتفضين : "اريد .. حقي" .

فبدت الكتل الكونكريتة المصطفة على طول الشارع كانها معرض تشكيلي مفتوح في الهواء الطلق بالالوان والخطوط والرسوم التي تجذب النظر من مسافات بعيدة .  

الديوانية هادئة اكثر الاوقات ، لكن لاهالي الديوانية مواقف وطنية يصعب التأثير فيها ، تمتد الى ثورة العشرين ، من هنا بدأت ثورة العشرين الخالدة ومن باقي مدن الفرات الاوسط ، مرورا بالانتفاضات الوطنية ضد الاحلاف الاستعمارية في دول المنطقة خلال احتلال بريطانية للعراق ، وشاركت بها جميع عشائر الفرات الاوسط وامتدت شمالا الى بغداد والمناطق الشمالية والغربية للعراق وجنوبا الى البصرة .

وكتب الكثير حول هذه الثورة الخالدة ، لا مزيد عليها ، بدأت من هنا وسرعان ما استجابت لها النجف والحلة وباقي مدن ونواحي واقضية الفرات الاوسط ، وانتشرت بجميع انحاء العراق من جنوبه الى شماله .

9

ساعة ونصف تبعدني من هنا الى بغداد على الطريق السريع "الاوستستراد" ، كان حبل انتفاضة تشرين موصول بجميع الاتجاهات ، في مدن ومحافظات العراق . لا تشعر بفروقات كبيرة اينما حللت فيها . ستجد نفس المطالب والشعارات الاغاني الوطنية واندفاع الشباب المطالب بحقوقه بمشاركة واسناد من جميع فئات الشعب تقريبا من مختلف الاعمار  في المقدمة منهم البنات والنساء والشباب يحملون اللافتات ويجوبون الشوارع في المدن او يعتصموا في الساحات والطرق والفسحات البارزة في المدينة . 

  10

الديوانية

الذكريات تكون احيانا اشد مضاء 

تمتد بحبل متين من الطفولة 

وتجتاز عقودا من الزمن الماضي 

دون ان تمحى من الذاكرة .

تعود تكتشف هذه العوالم الساحرة 

الخضراء والمياه الممتدة على مرمى البصر 

في الاتجاهات الاربع 

واتجاهات تتغلغل بينها اكثر خضرة واشرقا ،

مما عشته في هذه المدينة الهادئة .

يختفي بطيات هدوئها تاريخ وطني مشرف 

وعلامة فارقة في تأريخ العراق .


15.1.2020

قيس ال ايراهيم العذاري

..............

هوامش

تتألف الديوانية "قلب الفرات الاوسط" من جانبين "صوبين" الصغير "صوب الشامية" والكبير ، سمي بصوب الشامية لان شارعه الرئيسي يؤدي الى قضاء الشامية التابع للديوانية ويسكن فيه بعض اهالي الشامية ، يقعان على جهتي نهر الفرات ، وهو احد الافرع الرئيسية لشط الحلة "الفرات" . 

نشأت على اطراف المدينة حضارات قديمة منها حضارة نفر والوركاء الشهرتين تاريخيا وما زالت اثارهما باقية الى يومنا هذا . وعلى بعد 40 كم تقريبا يقع هور شهير يسمى هور "الدلمج" ، وهناك خطط هندسية وعمرانية لتحويل "الدلمج" الى منطقة سياحية معمورة لكثرة مياهه وثروته السمكية ، وموقعه الذي يعتبر ملتقى للعديد من مدن الفرات الاوسط .

تمتاز المدينة بكثرة المساحات الخضراء والبساتين في كلا الجانبين "الصوبين" رغم ان قسما منها جرف وحول الى محلات سكنية ، خاصة البساتين القريبة من مركز المدينة . فيها سوق كبير يسمى سوق التجار واقدم المحلات السكنية فيها هي الجديدة "الكرفت" والسراي والفاضلية وصوب الشامية على الجهة الثانية من النهر . تشتهر بزراعة الرز "التمن" الرز العنبر والخضروات وكثرة البساتين والمياه .

تعد محافظة القادسية "الديوانية" اخصب مدن الفرات الاوسط بسبب كثرة المساحات الخضراء وزراعة الشلب العنبر التي تتطلب كميات كبيرة من المياه تغمر وتغطي بتلات الرز لفترة تمتد الى عدة اسابيع قبل ان تنحسر المياه عنها ، ولولا كثرة المياه لما كانت هناك زراعة رز الى جانب البساتين التي تمتد على مساحات كبيرة بحدود المدينة وتزداد كثافة في الاقضية والنواحي التابعة من الناحية الادارية الى المحافظة .

ساحة الساعة في الديوانية عبارة عن اضلاع اسمنية طليت مؤخرا بلون العلم العراقي وتوشحت به من جميع اتجاهات الاضلاع الاسمنية المائلة وتنتصب في اعلاها المنفتحة على قطر اوسع دائرة اسمنتية تشغلها ساعة الفلكة كما يطلق عليها ، واسفلها دائرة واسعة مزروعة بالثيل والاشجار نصبت فيها خيم المعتصمين منذ بدء انتفاضة تشرين الشبابية الخالدة .

التأريخ الوطني المشرف لابناء الديوانية لا يختلف كثيرا عن التاريخ الوطني لقرى ومدن ونواحي الفرات الاوسط منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة العام 1920 وصولا الى انتفاضة تشرين الشبابية ، تجدد الروح الوطنية وترفض تدخلات الخارج والتمسك بالوطنية العراقية من قبل جميع العراقيين سواء في العاصمة بغداد او الفرات الاوسط او الجنوب او محافظات غرب وشمال العراق . 

 تنتج قرية العذار وتسمى الحصين ايضا مع قرية الدبلة المجاورة ، يفصل بينهما جدول صغير ، تنتجا اجود انواع التمور وانواع مختلفة من العنب جنوب الحلة .


18Dec
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.