الكرخ والرصافة ..


06 Feb
06Feb

لمحات ومشاهد تسجيلية عن العراق وانتفاضة تشرين

الكرخ والرصافة ..

قيس العذاري

قاسم الذي لا يمكنه ان ينسى الكرخ ، اشار ونحن الى جانب تمثال المتنبي المطل على دجلة , وقال اترى تلك البناية على الجهة الثانية من النهر ، واشار اليها ، بناية متوسطة الارتفاع ، ينحدر منها سفح رص بالاحجار الى مسنات على جانبي الاحجار المرصوصة ، وقال هناك ولدت في الحواري القريبة من هذه البناية المطالة على دجلة .

قلت له نحن الان في الرصافة وانت تسكن في الرصافة كيف هذا؟

فصحك وقال تقصد المناكفات بين الكرخ والرصافة؟ واضاف من قديم لم تكن هناك وسائل ترفيه غير المناكفات بالاشعار والطرائف ولكنها ودية جدا وليست فيها ضغائن وهذا ما يميز اهالي بغداد جميعا ، لاجل الترفيه والمزاح . ولكنهم يخافون من شعر ملا عبود الكرخي ، واضاف ضاحكا : وفي كل مرة ننتصر  به . لم يعاصر الكرخي بطبيعة الحال ولكنه سمع بحواري الكرخ عنه وعن الكرخ والرصافة ماضيا ، وذكرته بقصيدة للكرخي عن برلمان العراق العام 1945 .. ما اشبه اليوم بالبارحة :


 قيم الرگاع من هاي اللحه

اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه

يشتم ابلا خجل وبلا مستحه

من ايحس المقعد اشويه اندحچ


برلمان اهل المحابس والمدس

عگب ماچانوا يدورون الفلس

هسه هم يرتشي وهم يختلس

ولو نقص من راتبه سنت انعقچ


واتشوف واحدهم امعگل بالوقار

وبالاصل تاريخه اسود كله عار

ابضر ثلث اسنين مليونير صار

ايريد عالوادم ايعبرله چلچ


ملا عبود الكرخي 1945 م

تاريخ الميلاد    1861م

تاريخ الوفاة    1946م


2

اذا تأخرنا ربما سيكون من الصعب ان نصل الى شارع المتنبي في اي لحظة بعد انقضاء الصباح او بعد الساعة العاشرة تتحول المنطقة الى حشود متحركة بجميع الاتجاهات ، وتغلق الشوارع خاصة الرئيسية المؤدية الى ساحة الوثبة وشارع الرشيد .

كنا باعلى النهر في الساحة القريبة من تمثال المتنبي ، المكان هاديء ، ومركب واحد يرسو اسفل الدرج المؤدي لشريعة النهر ، يجلس بداخله شاب يدخن الاركيلة ، واعداد قليلة من الزوار يتحلقون حول التمثال المطل على النهر . ,فجأة دخل قاسم بحديث او سين وجيم مع اطفال يجلسون على قاعدة التمثال قال لهم :

لماذا لم تذهبوا للمدارس :

فاجاب اكبرهم تأجلت الدراسة .

فسأله ان يقرأ له البيت المنقوش على تمثال المتنبي ، فقرأ البيت :

انا الذي نظر الاعمى الى أدبي واسمعت كلماتي من به صمم .

وحين انتهى من قراءة البيت ، سأله : "من" هل هي  حرف جر ام ماذا؟ سمعت منه هذا السؤال من قبل مرات ومرات ، يسأله دائما في اية فرصة للسؤال .

فقال :

حرف جر .

فقال له قاسم :

انت راسب هذي السنة .

نهض من مكان جلوسه على قاعدة التمثال وسأله : اذا مو حرف جر يعني شنو؟

حين تعودون الى المدرسة اسأل معلمكم . والح ان يجيبه ولكنه رفض ان يجيبه، وحين يأس منه رجع الى مكان جلوسه على قاعدة التمثال .

كان المتنبي يشير بيده الى الاعلى او يرفعها الى الاعلى كأن حيواته لا ينتمي الى الارض ، التي تعذب فيها الى ان داهمه الموت غدرا على يد احد الاعاريب في طريق عودته الى مدينته الكوفة محل ولادته . 

3

حين عدت الى الرشيد مررت بشارع الهادي وساحة السباع ومن ثم عدت الى ساحة الوثبة كانت فتاة تغطي الجزء الاسفل من وجهها بالعلم العراقي مع مجموعة صغيرة من الشباب تحرق اطارا في الجانب الاخر المجاور لدائرة التقاعد ، وسرعان ما التهب بالنيران والدخان ليشكل عمودا مترجرجا يصعد بلهيبه الى الاعلى اعلى واعلى وبدأت الهتافات تتعالى وتشتد من اطراف الساحة وسوق الوثبة وشارع أمانة بغداد . وتتجه الحشود ملتفة حول الساحة الى شارع الرشيد .

كان الهدوء في الصباح نغمته اصوات الشباب بالهتافات للعراق والعراق وحده . وظل الاطار يشتعل بعد ان عبره المتظاهرون كأنه يقول للمجرمين هنا حدودكم لا تتعقبونا بالخطف او النار .

وتجمعت الحشود بمدخل شارع الرشيد ، والمؤثر ان المتطوعين ومعهم الشرطة وقوى الامن ما زالوا لم ينتهوا من تنظيف الشارع ، واسلحتهم مركونة في طاقات الشارع وعلى ابواب المحلات المغلقة حين داهمتهم حشود المتظاهرين من مدخل الشارع ودرابين الرشيد التي احتشدت بالمتظاهرين والهتافات للعراق .

تيقن الشباب ان لا احد من الفاسدين ينوي تلبية مطالبهم وحقوقهم وفي كل مرة تزداد اعداد المتظاهرين وتشتد في الخلاني وساحة الوثبة وشارع الرشيد .وتكاد ان تكون يومية وتستمر الى ساعات متأخرة من الليل . وقدموا ضحايا باعداد كبيرة من الجرحى والشهداء بالوثبة وبساحة الخلاني التي داهمها المجرمون بالنيران فاردت العشرات منهم وجرحت اضعاف ذلك في امسية من الاماسي الوطنية . مظاهرات لا يقودها سوى الشباب وحدهم مطالبين بحقوقهم المهدورة على يد الفاسدين واحزابهم وتياراتهم الفاشلة . كما يردد المتظاهرون باحدى الاغاني الوطنية : 

  16 سنة وبعده الجرح ما طالب 

فهمونه الاسباب ..

وايران برا برا بغداد تبقى حرة

ومن بغداد الى بيروت مستمرون لا سنية ولا شيعية دولتنا مدنية

ولا الصدر لا هادي حرة تظل بلادي .     

وسواها من الهتافات والاغاني والاناشيد الوطنية يتصدرها شعار ساحة التحرير القاسم المشترك بين الشاب في جميع مظاهراتهم تقريبا : " اريد .. حقي" و "ااريد .. وطن" .

ساحة الوثبة والسباع تأريخ لا يمحى من الذاكرة ، 

تمد ساحة السباع تأريخها الطلابي في حاضرنا ، 

الطلاب حاضرون ، 

والمدارس مقفلة تتظاهر ،

 تستبق مستقبلا يرعبهم بوحشيته على يد المأجورين ، 

لانها ارض ينبت فيها وينمو شجر 

يحب العراق .


17.1.2020

قيس ال ابراهيم العذاري

............

هوامش

الشاعر الشعبي"الملا عبود الكرخي" ولد العام 1861 في جانب الكرخ من بغداد لأبٍ واسع الثراء يتاجر بالإبل والجلود. يعد واحداْ من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي. فقد كان مدرسة في هذا النوع من الشعر وله طريقة خاصة في نظمه، وهو يختار من لغة التفاهم ألفاظا واضحة دالة على معان جليلة . 

 كانت له مواقفه الوطنية البارزة حيث التحق للقتال مع المجاهدين عندما قامت الثورة العربية . وأنقطع عن نظم الشعر ولازم بيته بعد فشلها حتى وافته المنية العام 1946م . "المعلومات الوكبيديا"

طالما اعتقدت ان الشعر العمودي او التقليدي توقف عند المتنبي والشعر الاندلسي . لانه اصبح صنعة وليس ابداعا ويفتقد الى المعاصرة والتجديد عدا قصائد هنا وهناك لا يمكن اعتبارها حركات او تيارات تجديدية .

لساحة السباع واهلها تأريخ مشرف كانت دائما ما تظهر فيها المظاهرات منددة بالاتفاقيات المذلة للعراق مع الاستعمار البريطاني .

تحتوي الساحة على دائرة غرانيتية بيضاء تحيط بها دائرة اكبر صممها ونحت الاسود بدائرتها الوسطى اسكندر الروسي ، وله قصة نضالية عريقة في بغداد بعد هربه من القمع الاضطهاد في جورجيا الى بغداد ليصبح احد ابناء بغداد البررة .


 

18Dec
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.