نحن الباقون ..


01 Mar
01Mar

نحن الباقون ..

قيس العذاري

لمحات ومشاهد تسجيلية عن العراق وانتفاضة تشرين

مقهى صغير يقع بركن في الشارع الرئيسي للكرداة "داخل" المؤدي الى كهرمانة ، يرتاده بعض الفنانين والادباء ، والمقهى المفضل لـ قاسم كلما اتى الى الكرادة ، ولكنه مزدحم وصغير ، الحركة فيه صعبة عدا اصوات الزبائن فانها عالية ومسموعة داخل المقهى وخارجه . قريب من سكنه القديم في الجهة الثانية من الشارع المزدحم دائما .

 ويمكن رؤية العمارة من امام المقهى على مسافة غير بعيدة منها . وفجأة دخل بنقاش مع احد ادباء ورواد المقهى ليس عن انتفاضة تشرين انما عن الشعر ، وليس عن الشعر الذي قيل والقي وغني عن الانتفاضة انما عن الشعر!

كان مأخوذا بالشعر الغنائي ويعتقد ان "أ غدا القاك" اعظم من الاغنية! 

فاعترض عليه وقال بانها سبب انتشار الشاعر .

أيده قاسم ولكنه اوضح :

انني اتكلم عن الشعر وليس عن انتشاره الذي سببته الاغنية .

نعم الكلمة والصوت قمة الابداع .

ولكن اي صوت واي كلمة؟

تلك رواية وقصة اخرى .

طلب منه ان يستمع اليه فاجابه شعرا ، وظل يلقي الشعر لدرجة ان ابتسامة محدثة ظلت تتسع ،وصوته الاجش يجلب المزيد من المستمعين الى طاولتنا وحولها .

طلبت منه بصوت خفيض ان يتوقف او يخفض صوته قبل ان يزدحم المكان . نهض واقفا . ولكن محدثه امسك به وطلب منه ان يجلس قليلا قبل ان نغادر المقهى .

عاد وجلس . والتفت الي "شكرا" لانك نبهتني ، لكنت الى الان القي الشعر بدون توقف .

ما القاه قصائد ومقاطع متفرقة قليلة منها له اكثرها لشعرائه المفضلين ينتمون لمختلف البلاد العربية ولكن اغلبهم من العراق ومصر .

 2

انتفاضة تشرين في اوجها و اشدها ، لم يات على ذكرها في القصائد والمقطوعات الشعرية التي القاها في المقهى ، كانت بدون قصائده التشرينية او مقاطع منها . فسألته لماذا؟ ضحك ، واعاد تعليقه الاثير عن معشر الشعراء :

نصفهم واوية!

وضحكت بصوت عال ، ولكننا في تلك اللحظة كنا بعدين عن المقهى .

 3

اكثر ما يحبط الوصول الى التحرير ، مجرد التفكير بالذهاب الى ساحة التحرير  يدور راسك دون تجد ما يوصلك الى تلك الساحة الزاهية النشطة المزدانة بفعاليات شبابية لا تخطر على بال تشدك باتجاهها ، لو شط بك الدرب ولعنت الازدحام وكل ما يبعدك عنها مهما بعدت المسافات .

هنا تشكلت حياة لم نألفها من قبل يمكن ان تنام او تذهب ان تلقي ما تشاء من القصائد تنتقي ما تأكل ، ان ترسم ولو وردة او ان تخط وتكتب ما تريد  من شعارات المنتفضين او من عندك او تتمشى في الساحة تراقب صخبها المنتظم كأنها سمفونية تالفت فصولها وشواردها تعزفها الحناجر والاقلام والالوان والخطوط والالات الموسيقية التي يحملها الشباب في الساحة .

الشبان والفتيات في تالف وانسجام ، هدفهم واحد مستقبل زاهر ووطن هم بوتقته ينبذ عبادة الشخص دينيا او سياسيا واديولوجيا و ما تفرزه دكتاتوريات الاحزاب والتيارات السياسية والدينية الفاسدة وتعمل مليشياتها على فرضه بالقوة على الشباب الذي يرى في نفسه الاجدر بالحياة والمستقبل من هذه الحثالات وسمومها وفسادها .

في ساحة التحرير وطن اسمه العراق بكل اطيافه وفئاته ، العراق الحقيقي المتنتفض ضد الفساد ، وفي المنطقة الخضراء القريبة التي لا يفصلها عن ساحة التحرير سوى جسر الجمهورية على جانب جبل "احد"  ، عراق الفساد ،هنا الخسيسون ومن سرقوا اموال الفقراء واليتامى والارامل ..

 4

ذاكرتك قوية وجيدة

قلت له

قال : لا  تمر احيانا قصيدة او مجرد مقطع من قصيدة مما اقرأه الا وحفظتها ، طبعا اذا لا قت صدى عندي ،

اختلف عن الشعراء . انا اكتب الشعر لنفسي لا لكي يشار لي بالبنان ، عدا القصائد الوطنية ، ومن يشاركني بتذوق الشعر لا اعتبره صديق لي بل صديق الشعر .

قلت له : رجعنا الى الفلسفة والتفلسف .

فضحك وقال وهو يضحك :

انت اللي بدأ!

واضاف .. 

الم  تلاحظ انني لم اقرأ لنفسي سوى بيتين او ثلاتة وبعض المقاطع الشعرية ، والباقي مما احفظه من اشعار وقصائد لشعراء اخرين .

واضاف : 

نعم ذاكرتي .. قوية وجيدة .

5

 الشعر احد اعمدة انتفاضة تشرين . الاهازيج والبستات الوان من الشعر ناهيك عن القصائد الوطنية المغناة والهتافات الملونة بايقاع الشعر وبحوره رغم اخلافها عنه في القصائد ولكنها ذات ايقاعات شعرية موقعة ومؤثرة في السامع لانها مرتبطة بمطالبه وتطلعاته ، لا يقل تاثيرا عن الفن رغم ان الحاسة البصرية اكثر فعالية في مثل هذه المناسبات وتترك اثرا طويل الامد في ذاكرة المنتفضين كتحويل جدران نفق التحرير الى لوحات تشكيلية ملونة بالاحاسيس تعبر بصدق وعفوية احيانا عما يدور في الانتفاضة والروح الشبابية وعنفوانها اصدق تعبير . او تلك اللوحات التي اصبحت جزء من المشهد العام لساحة التحرير المتدلية من اعلى جبل "احد" تجذب النظر من مسافات بعيدة لا تقل جاذبية عن نصب الحرية الخالد لجواد سليم رغم ان الفرق بين الاثنين ان لوحات والوان وخطوط لوحة جبل "احد" متغيرة بينما نصب الحرية ثابت كما يبدو من الخارج ولكنه متغير المعاني لدى المشاهد وزاوية المشاهدة وقربك وبعدك عن النصب برموزه وابعاده وتقنيات نحته البارعة بتجسيد الثورة بكل ما تعني الكلمة من معنى .. والحرية المنشودة .

6

رغم ازدياد اعمال القمع وخطف المدنيين والقتل لتكميم افواه الشباب ، ارتفعت حركة الانتفاضة لتتكيف وتمتد لجميع مدن الفرات الاوسط والجنوب مؤازة ومنتفضة ضد الفساد وجرائم المليشيات المدربة على القمع والقتل ، ارتكبت القبعات الزرقاء جرائم بشعة ضد الشباب المنتفض ، جرائم مصورة وموثقة بالكامرات والفيديوهات والصور .

لا بد للفساد ان ينتج مليشيا كالقبعات الزرقاء وما شابهها تقمع وتقتل ، ولكن تبقى مليشيا مقابل شعب ينتفض بكل عنفوان شبابه وفتياته ينشد الحرية ومكافحة فساد احزاب السلطة الفاشلة ، وتنظيف العراق من اوبئتها وجرائمها البشعة . 

7

تزداد الحشود وتقل بين يوم واخر 

ولكنها باقية

بساحة التحرير والميادين 

تقاوم العنف وتقلبات الطقس ، 

كأنها تريد ان تقول : نحن الاقوى 

نحن الاكثر عنفوانا .

لا الاحزاب الفاسدة ومليشياتها وجرائمها .

نحن الباقون .

نحن من ينشد للسلام والحرية والوطن .

باقون ننشد للحرية والوطن في كل مكان

في ساحة التحرير اوالخلاني او ساحة الوثبة 

او غيرها من الساحات والميادين

ونعني اغنية واحدة باعلى الاصوات :

اغنية اسمها العراق .

..............

قيس ال ابراهيم العذاري

19.2.2020



18Dec
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.